كيف يحسن الشاي صحة العقل مع التقدم في العمر؟

دراسة بحثية تتوصل إلى دليل واضح على تقديم الشاي لفائدة صحية مميزة للعقل تحديدا، عندما يحميه من الأمراض والأزمات الذهنية الإدراكية مع التقدم في العمر.

الشاي والعقل

تتنوع الفوائد الصحية التي يكتسبها عشاق الشاي مع الحصول عليه، حيث يقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية ويعزز من قوة الجهاز المناعي، فيما يمكنه مواجهة أزمات الجهاز الهضمي والخلايا السرطانية أيضا، الآن تأتي دراسة حديثة لتكشف عن فائدة أخرى للشاي وترتبط تلك المرة بصحة العقل.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من الجامعة الوطنية في سنغافورة، وجامعتي إيسيكس وكامبريدج في المملكة المتحدة، أن تناول الشاي الأخضر أو الأسود أو الصيني لنحو 4 مرات أسبوعيا، وعلى مدار عقود طويلة، يعني تنظيم العقل بصورة أفضل، تسمح بتمتعه بحالة ذهنية جيدة مع التقدم في العمر، بالمقارنة بمن لم يعتادوا شرب الشاي.

الدراسة

اعتمد الباحثون من أجل إجراء دراستهم الأخيرة، على نحو 36 متطوعا تزيد أعمارهم عن الـ60 سنة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وفقا لمعدل حصولهم على الشاي الأخضر أو الأسود أو الصيني، وبداية من إتمامهم لسن الـ45 وحتى الآن.

خضع المتطوعون لعدد من الاختبارات النفسية والعصبية، وللتصوير بالرنين المغناطيسي، من أجل قياس وظائف الإدراك لديهم ومعرفة كيفية تشكل عقولهم، كما جمع الباحثون بعض البيانات الخاصة عن أساليب الحياة الخاصة بهؤلاء المتطوعين، وعن حالاتهم الصحية النفسية والعضوية، ليتم التوصل إلى دور اعتياد شرب الشاي على مدار أكثر من 20 سنة، في تحسين الحالة الذهنية والعقلية للإنسان.

يقول فينج لي، وهو الباحث المسؤول عن الدراسة الأخيرة: “يعد ذلك البحث العلمي الأخير، هو الأول من نوعه فيما يخص اكتشاف تأثير شرب الشاي الإيجابي على هيكل الدماغ، ومن ثم حمايته من الأمراض التي تظهر دوما مع التقدم في العمر“.

الجدير بالذكر أن تلك ليست الدراسة الأولى التي يجريها نفس الباحثين، من أجل الوقوف على فوائد شرب الشاي مع التقدم في العمر، حيث سبق وأعلن الباحث فينج لي، عن دور الحصول على المشروب الشهير، في تقليل فرص تراجع الحالة الذهنية للمرء مع تقدمه عمرا، بنسبة تزيد في بعض الأحيان عن الـ50%، لتأتي الدراسة البحثية الأخيرة وتؤكد النتائج السابق ذكرها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد