فوائد

“الطعام البنفسجي”.. ماهو وما سر قيمته العالية؟

تتباين أنواع الطعام من حيث الفوائد والأضرار أيضا، طبقا لأنواعها ومصادرها، ولكن هل فكرت أن الاختلاف قد يأتي على خلفية لونها؟ هذا ما يراه الخبراء حينما يؤكدون أن الطعام البنفسجي يمتاز عن غيره بالعديد من الفوائد الرائعة، والتي نذكرها لكم فيما يلي.

تقليل علامات تقدم السن

تمتاز الفواكه والخضروات ذات الألوان البنفسجية، باحتوائها على قدر كبير من مضادات الأكسدة، وهو ما يساعد حتما على تقليل ظهور العلامات الخاصة بتقدم السن وكبر العمر، علما بأنه كلما ازدادت تلك الأطعمة من حيث القتامة في اللون، كلما ارتفعت نسبة مضادات الأكسدة بها.

الطعام البنفسجي وتنظيم ضغط الدم

تعمل أطعمة كالخوخ والبرقوق وكذلك الزبيب الأسود، على تنظيم ضغط الدم بالجسم، لما تحتوي عليه من مادة الفلافونويد، ذات الفوائد العديدة، لذا ينصح بتناول تلك الأطعمة بنفسجية اللون لتجنب حدوث أي تخبط في مستويات ضغط الدم، وكذلك أي مشكلة يعرض لها القلب أيضا.

الحماية من التهاب المسالك البولية

فائدة أخرى تتعلق بأنواع الطعام البنفسجي اللون، وهي منع إصابتك بالتهاب المسالك البولية، ويعود السبب وراء ذلك إلى إحتواء تلك الأغذية على مادة عضوية تسمى بالأنثوسيانين، حيث تقوم تلك المادة الفعالة بمنع الباكتيريا من الإلتصاق بجدار المسالك البولية.

تحسين صحة القلب

من المهم جدا، أن تقوم بمتابعة صحة قلبك باستمرار، حتى تتجنب الإصابة بأي أزمة قلبية محتملة أو أي عرض آخر، وهو ما يمكن القيام به من خلال الطعام البنفسجي اللون، لما يحنوي عليه من مضادات للأكسدة، وكذلك مادة الأنثوسيانين، حيث تعمل العناصر الغذائية الناتجة عنهما، على ضمان المحافظة على صحة القلب لأطولفترة ممكنة.

تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون

ماذا لو وجدت ما يمكنك من تقليل فرص إصابتك بمرض خطير مثل سرطان القولون؟ نعم، فمادة الأنثوسيانين الرائعة لها دور فعال أيضا في حمايتك من هذا المرض اللعين، كما لها أدوار أخرى في مواجهة أمراض عديدة.

وكما نرى، فالأطعمة ذات اللون البنفسجي لها فوائد رائعة ومختلفة، بحيث عليك ألا تدعها تغيب عن مائدة الطعام الخاصة بك، والأجمل أن تلك الأطعمة من الممكن أن تتناولها في أشكال عدة، حيث يمكنك الحصول عليها من الفاكهة والخضروات أيضا، لذا فحاول أن تستمر في تناولها لفترة، ومن ثم استمتع بالتحسن الصحي الذي ستشهده في وقت سريع.

الوسوم
إغلاق
إغلاق