الطفل وحيد الوالد أكثر سعادة من نظرائه ذوي الوالدين!

كشفت دراسة أجراها سومي رابندراكومار-الباحث بجامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة- في الفترة بين 2009-2017،  ووفق بيانات تم جمعها من 27.834 أسرة، أن الأطفال لا يتأثرون سلباً بالعيش في منزل وحيد الوالد؛ بل إنهم يصبحون أفضل ومن نواحٍ مختلفة مقارنة بنظرائهم الذين يعيشون مع والديهم.

وأضافت الدراسة أن التثقيف في الأسر ذات العائل الوحيد لا يؤثر سلبًا على رفاهية الأطفال.

وطلبت هذه الاستطلاعات المتعلقة بالدراسة من المتعاونين معها تقييم مدى رفاهيتهم في ثلاث فئات مختلفة: “رضا الحياة”، و”مشاعرهم عن عائلاتهم”، و”نوعية العلاقات مع الأقران”.

وتبين من خلال النتائج من جميع الجوانب الثلاثة، أن أولئك الذين نشؤوا في الأسر التي يرأسها والد واحد يعربون عن رضاهم بشكل أفضل، وكذلك يحمل أولئك الذين عاشوا في ظل أسرة وحيدة الوالد مشاعر أكثر إيجابية تجاه أسرهم.

وأردفت الدراسة أن نفس هؤلاء هم الأقل إبلاغًا عن مشكلات مع أقرانهم

وأفادت الدراسة بأنه في جميع الحالات، فإن الاختلافات بين أولئك الذين لم يعيشوا أبدًا في عائلات وحيدة الوالد ونظرائهم الذين عاشوا في ظل عائلات لها والدين ذات أهمية إحصائية، ما يعني أن اختلاف الأولاد في أسر وحيدة الوالد وغيرها ممن لها والدان قائمة وليست مصادفة.

وتمضي الدراسة في توضيح أن الأسر ذات العائل الوحيد غالبًا ما تحصل على المزيد من المساعدة من الأجداد.

وتستمر: “هذا واضح بشكل خاص مع الدعم المالي والمساعدة العملية مع مهام أخرى كإعداد وجبات الطعام، والقيام بالأعمال اليومية”.

وبشكل عام، تخلص الدراسة إلى أن النتائج “تتحدى الروايات السياسية والعامة الشائعة حول الوالدين الوحيدين وعائلاتهم”.

وتقول: “إن العلاقات الأسرية المعقدة والتي يندرج منها رعاية مرضية للطفل تكون أكثر سلبية عليه من رعاية الطفل من والد واحد”.

“بشكل حاسم، هناك علامات واضحة على أن رفاهية الأطفال لا يتأثر سلبًا بالعيش داخل أسرة وحيدة الوالد”.

توصي الدراسة -في النهاية- بأنه من الواجب أن تنعكس هذه النظرة الجديدة للحياة الأسرية الآن في صنع السياسات والبحوث مستقبلًا على حد سواء، وإن تجاهلها مخاطرة بعدم البقاء على اتصال مع واقع الحياة اليومية ومشهد الأسرة في المملكة المتحدة”.

 

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد