أفضل ألعاب تعليمية لتنمية الذكاء والمهارات العقلية عند الأطفال وأخرى ترفيهية ومسلية

ألعاب الأطفال التعليمية الجيل الحالي هي من مصادر التعلم بالنسبة لهم، حيث أن ذلك يساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية وتفكيرهم الإبداعي، لذلك يجب على كل الآباء والأمهات توفير ألعاب تعليمية لأبنائهم، لأنها بكل تأكيد تحدث فرقاً كبيراً في حياة أطفالنا، وتساعد على نمو مهارات عديدة ومختلفة سواء مهاراتهم الحركية أو تنمية المهارات الذهنية لهم.

وهي في ذات الوقت وسيلة تعليمية محببة جدا للأطفال فهي ليست كالواجبات المنزلية بالنسبة لهم، ولا يتم إجبارهم على أدائها، بل هم الذين يسعون لها ويقبلون عليها بكل حب وشغف لذلك تكون المهارات التي يتم اكتسابها من تلك الألعاب عالية جداً، وقبل أن نذكر لكم مجموعة من تلك الألعاب سوف نوضح أولاً أهمية الألعاب التعليمية للأطفال.

المحتويات إخفاء

ألعاب الأطفال التعليمية: تعرف على 4 فوائد لها

  1. تنمية الذكاء وحب الاستطلاع: ​​عند اللعب بالألعاب وخاصة الألعاب التعليمية، يمكن للأطفال تطوير الإدراك والحدس والتفكير أثناء مشاركتهم في تلك الألعاب والتي في الغالب تكون معتمدة على نشاط إبداعي.
  2. تنمية المهارات العقلية والمعرفية: يمكن أن تساعد الألعاب التعليمية الأطفال على الوصول إلى عمليات التفكير العليا وتطوير قدراتهم على التفكير بحرية، ومن الألعاب الشائعة التي تساعد على تعزيز المهارات المعرفية الألغاز وألعاب الأرقام.
  3. المهارات الحركية: مع الألعاب والألعاب التعليمية المناسبة، يطور الأطفال مهاراتهم الحركية بالتزامن مع مهاراتهم المعرفية.
  4. مهارات عاطفية واجتماعية: من خلال إعطاء الأطفال تجربة لعب موجهة بشكل جيد، يطور الأطفال مهارات أخرى مثل التفاعل الاجتماعي المناسب خاصة أنه يشارك آخرين في تلك الألعاب سواء كانوا أطفالا مثله أو كبارا، والمهارات اللغوية، والتطور العاطفي المتمثل في تقبل الخسارة أو الخوض في التحدي من الآخرين.

أفضل مجموعة ألعاب تعليمية مفيدة لتنمية ذكاء الأطفال:

اخترنا لكم أربع العاب اطفال تعليمية هي الأفضل في العملية التعليمية وقد كان اختيارنا هذا معتمد على عدة عوامل، منها تحليل الخبراء التربويين لعدد كبير من الألعاب، وكذلك تحليل خبراء التكنولوجيا ومراجعات وآراء العملاء الذين تعاملوا مع تلك الألعاب، وعدد النسخ التي بيعت منها وكذلك الجوائز التي حصلت عليها من مراكز ومنظمات مهتمة بألعاب الأطفال، كل تلك العوامل أسفرت عن هذه الألعاب الأربعة.

1. لعبة ماجنا تايلز “Magna-Tiles”

لعبة ماجنا تايلز حصلت على عدة جوائزٍ كواحدةٍ من أفضل ألعاب الأطفال التعليمية المفيدة والتي تحسن من مستوى المهارات العقلية والذهنية لهم، وتتكون تلك اللعبة من عدد كبير من القطع يصل إلى 100 قطعة بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، مدعمة بحواف مغناطيسية تساعد على التماسك بين تلك القطع عند وضعها بجوار بعضها البعض، وهي تستخدم في صناعة الأشكال المختلفة من مبان أو تصميمات متنوعة في كافة المجالات.

لذلك فهي تصنع من الأطفال مصممين على مستوى عال من الإبداع والذكاء في ذات الوقت، فالطفل يبدع شكلا ما يريد تصميمه ثم يقوم بوضع القطع بجوار بعضها البعض لتتناسق سويا، ولتنتج شكلا جميلا وتصميما رائعا متعدد الألوان، ومن مميزات تلك اللعبة أن القطع شفافة أي يمكن للطفل وضعها في مواجهة ضوء ما لتعكس الضوء بألوان متعددة، كما أنها تتيح للأطفال وضع تصميماتهم على موقعها الإلكتروني وعرضهت للجميع.

حصلت لعبة الأطفال التعليمية ماجنا تايلز على عدة جوائز مثل جائزة التصميم الإبداعي من جامعة بوردو بفرنسا، وكذلك جائرة Brain Child وأيضا جائزة top10bestpro واختارها موقع I can teach my child كأفضل الألعاب التي تنمي المهارات الحركية والتفكيرية للأطفال، كما حصلت اللعبة على أعلى التقييمات من موقع أمازون وعدة مواقع أخرى خاصة بألعاب الأطفال والعديد من الجوائز الأخرى.

أبرز الشكاوى من تلك اللعبة هو من سعرها المرتفع الذي يصل إلى 120 دولارا للمجموعة المكونة من 100 قطعة، وبرغم ذلك فإن الشكاوي لا تتعدى نسبة 3% من مستخدمي اللعبة، مع أنه يمكن أيضاً شراء المجموعة الأخرى المكونة من 32 قطعة والتي تكون بسعر أقل ومقداره 50 دولارا، وجدير بالذكر أن اللعبة تناسب الأطفال من سن 3 سنوات فما فوق.

2. لعبة الدوائر الكهربائية لتنمية ذكاء الأطفال “Snap Circuits”

هي لعبة تشتمل على تعليم الطفل طريقة عمل الكهرباء وطريقة تكوين الدوائر الكهربائية، وهو ما يساعده على فهم طريقة عمل العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعامل معها الطفل سواء داخل المنزل أو خارجه، وتأتي اللعبة في صورة قطع وأسلاك متعددة الأشكال والاستخدام حيث يبلغ عددها 30 قطعة.

كما يأتي معها كتيب يشرح للأطفال كيفية تكوين وتصميم بعض الأجهزة الكهربائية البسيطة، مثل دائرة الإنذار وجرس الباب ومفاتيح تشغيل الأصوات والموسيقى، كما يقدم للأطفال بطريقة بسيطة كيفية تكوين الدوائر الكهربائية داخل الأجهزة، مثل التليفزيون والراديو.

من مميزات اللعبة أنها تأتي ومعها عدد من المشاريع والتصميمات الموضحة بشكل كبير، والمرسومة بالألوان وبطريقة يسهل على الأطفال معها تنفيذها، كما أنها لا تحتاج لإشراف الوالدين، ولا تحتاج أيضا لأي أدوات لحام أو توصيل فهي سهلة وبسيطة الاستخدام.

حصلت تلك اللعبة على أكثر من 30 جائزة دولية لمراكز متخصصة وكذلك مواقع ألعاب أطفال، مما جعلها واحدة من أفضل العاب اطفال تعليمية كما يوجد ترقية لتلك اللعبة لمستويات أعلى بشراء قطع إضافية ومشاريع أخرى أكثر تقدما، وجدير بالذكر أن سعر تلك اللعبة يصل إلى 35 دولارا على موقع أمازون للتسوق من الإنترنت.

3. لعبة التفاعلات الكيميائية للأطفال “Scientific Mind”

لعبة التفاعلات الكيميائية لتقوية مهارات الطفل العقلية وتنمية ذكائه

هي لعبة تقدم تجربة آمنة للأطفال فوق الست سنوات لإجراء تجارب عملية كيميائية باستخدام منتجات آمنة وغير ضارة للأطفال، حيث يأتي مع اللعبة مجموعة من المنتجات والأقراص الملونة وثلاثة أنابيب اختبار ومجموعة من التعليمات والتفاعلات المشروحة، والتي توضح للطفل كيفية الحصول على تجارب عملية.

فالطفل يستطيع إجراء تجربة للحصول على شكل غروب الشمس أو شروقها داخل إحدى الأنابيب، كما يمكنه رؤية منتجات نتيجة التفاعلات الكيميائية شبيهة بالآيس كريم وغيرها من الأشياء التي يحبها الأطفال، كما يمكن للأطفال استخدام مواد موجودة في المنزل مثل الصابون أو الدقيق أو غيرها من المواد الأخرى للحصول على تفاعلات إضافية.

ويصل سعر تلك اللعبة إلى 20 دولاراً على موقع أمازون، وهي مناسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات، وهي تقدم لهم تجارباً رائعةً ومذهلة تجعلهم يحبون العلم ويقبلون على دراسة العلوم التي ترتبط بالمعامل مثل الفيزياء والكيمياء.

4. لعبة تابلت التطبيقات للأطفال “Osmo Genius Kit”

لعبة Osmo Genius Kit مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 12 سنة، حيث تأتي اللعبة عبارة عن تابلت عليه بعض التطبيقات الرقمية والفنية، حيث يظهر أمام الطفل رسم معين ويكون المطلوب منه محاكاته ورسمه في ورقة أخرى بيضاء، كما يوجد عليه لعبة لإكمال الأرقام الناقصة أو القطع التي يمكنها تكملة أشكال معروفة.

ليس هذا كل شيء فيوجد لعبة عليها يمكن للطفل تحريك أجزاء داخل اللعبة من الخارج بمجرد الإشارة بالقرب من شاشة التابلت، يعتبرها الكثيرون اختراعاً وليست مجرد لعبة،
ولقد حصلت على ما يقرب من 25 جائزة من عدة منظمات وهي تشجع على تنمية عدة مهارات متنوعة أبرزها في الفن والرياضيات.

وتباع هذه اللعبة على موقع أمازون بمبلغ 100 دولار، ويرشحها العديد من الآباء والأمهات للشراء من بين الكثير من العاب الاطفال التعليمية التي تساهم في تنمية الذكاء لديهم.

11 لعبة مفيدة ومسلية للأطفال تبهر بها أبناءك

الألعاب هي دنيا الأطفال والشيء الوحيد الذي يجلب لهم السعادة والمرح. وعلى الرغم من انبهار اي طفل بالالعاب الموجودة في المتاجر المتخصصة، إلا أن فرحة صنع لعبته بنفسه مع الاب والام تعطيهم مزيد من البهجة والمتعة وبالطبع توفر مبالغ طائلة على أولياء الأمور.

لذلك نقدم لك مجموعة العاب اطفال تعليمية يمكنك صنعها مع ابنك في المنزل بأدوات متوفرة في منازلنا جميعاً وبطرق بسيطة ومبتكرة.

1. صندوق كرة القدم

ألعاب أطفال مسلية: صندوق كرة القدم

يمكنك صنعه من صندوق حفظ الأحذية القديم وبعض الأسياخ الخشبية ولاصق قوي وبعض الألوان، وتستحق منك قضاء بعض الوقت من أجلها فهي لعبة مفيدة في تنمية ذكاء الأطفال.

2. دمى الظل

العاب اطفال تعليمية: قصص اطفال مفيدة بطريقة لعبة مسلية

تعليم الأطفال وزيادة فرصة نمو المهارات العقلية  قد لا يكون معقداً كما تظنين، بإمكانك بعلبة من الورق المقوى وقطعة من ورق الزبدة الشفاف يمكنك خلق عرضك الخاص لتسلية طفلك.

قصص الأطفال التعليمية قد تكون في محلِّها المناسب تماماً عندما تهيئين لهم مثل هذا الجو المسلي.

3. بالونات الضغط الترفيهية

العاب اطفال مفيدة وتعليمية: بالونات الضغط

انتشرت هذه النوعية من البالونات على انها تساعد على التخلص من الضغوط ويمكنك عملها في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وهي ملئها بمعجون الاسنان أو دقيق الخبز.

4. للكبار مزعجة .. لكنها لعبةٌ يعشقها الأطفال

لعبة الأطفال الترفيهية المفضلة: الطبلة الدوارة

الأطفال المشاكسون لن يهدؤوا دون لعبتهم المفضلة … طبلة صغيرة يمكنك صنعها مع طفلك بأدوات بسيطة لكن نحذرك من الضوضاء التي قد تسببها لك في المنزل طوال اليوم.

5. لعبة المتاهة “من أفضل ألعاب تنمية ذكاء الأطفال وتنشيط مهاراتهم العقلية”

افضل العاب تنمية المهارات العقلية والذكاء عند الأطفال

ألعاب تنمية ذكاء الأطفال قد تكون الحل الأكثر فعاليةً في زيادة قدراتهم العقلية والذهنية بفترات زمنيةٍ قصيرة، فلن يكون الكتاب وسيلة تعليمية فعالةً لكل وقت!

تعليمية ومفيدة للاطفال وفي نفس الوقت ذاته فهي مصدر لتسليتهم، حيث يمكنك صنع لعبة المتاهة باستخدام صينية خشبية وبعض العصيان وكرة صغيرة بسهولة، والتي ستساهم في تعزيز المهارات العقلية للأطفال.

6. فكرة بسيطة لتسلية الأطفال

لعبة بسيطة للأطفال

يمكنك تزيين علب حفظ الالعاب المملة بأشكال مختلفة، مثل رسم موقد على الغطاء البلاستيكي للعلبة، والذي سيجعل طفلك يشعر بأنه امتلك لعبة جديدة.

7. مروحة ملونة بسيطة لملئ فراغ وقت الأطفال

مروحة بسيطة قد تكون من أجمل الألعاب عند الأطفال

الأطفال قد يحتاجون بعض الأحيان إلى العاب ترفيهية مسليةٍ لملئ أوقات الفراغ وإضاعة الملل، هذه المروحة من أبسط الحلول التي تعالج ملل الأطفال وملئ قلوبهم بالبهجة.

صنعها لن يأخذ أكثر من عشر دقائق، ولكن أطفالك سوف يلعبون بها لساعات.

8. مسلية للأطفال رغم بساطتها: الضفادع الطائرة

لعبة الضفادع الطائرة للأطفال

يمكنك بسهولة صنع هذه الضفادع من الورق المقوى وربطها بحبال رفيعة لمزيد من المتعة لأطفالك.

9. الوجه المتغير لتوسيع آفاق مهارات طفلكِ العقلية

لعبة الوجه المتغير الأكثر تسليةً للأطفال
واحدة من أكثر الألعاب تسليةً لدى الأطفال

كل ما تحتاجه لصنع هذه اللعبة هو ورق مقوى واللوان وبعض المسامير ليقضي طفلك ساعات في مراقبة العواطف المتغيرة على هذا الوجه، وتنمو آفاق الذكاء والمهارات الذهنية لديه معها ومثيلاتها من ألعاب الاطفال.

10. لعبة موقع البناء

أفضل ألعاب تعليمية لتنمية الذكاء والمهارات العقلية عند الأطفال وأخرى ترفيهية ومسلية

رمال وحصى وصندوق بلاستيكي وعدد من السيارات القديمة الموجودة في صندوق لعب طفلك تخلق لك لعبة جديدة تماماً سينشغل بها لساعات طويلة، ومثالاً على ألعاب مفيدة للأطفال.

11. الأطباق الطائرة “يُنصح بها لتنشيط حركة الأطفال”

أفضل ألعاب الاطفال لأغراض تعليمية

يمكنك إعادة استخدام الأطباق المصنوعة من الورق المقوى الخاصة بأعياد الميلاد لصنع هذه اللعبة اللطيفة وبأدوات بسيطة.

هل يمكنكِ الاعتماد على الألعاب التعليمية لنمو قدرات الأطفال العقلية؟

ربما يراود البعض مزيجاً من الأسئلة المحيرة الناتجة عن عدم ميول الأطفال لديهم للمواد والوسائل التعليمية المباشرة مثل كتب تعليم الحروف الأبجدية أو  حفظ جداول الضرب على سبيل المثال، فهل ستكون مثل هذه الألعاب حلاً نهائياً لمعالجة مثل هذه المشكلة والاكتفاء بها كوسيلةٍ أساسية لتنمية ذكاء الطفل وقدراته الذهنية؟ بالتأكيد .. ستكون إجابتنا المختصرة في “قل ودل” هي لا.

ألعاب الأطفال التعليمية تعتبر حلاً مثالياً للصغار الذين لا يتفاعلون مع المواد التثقيفية البحتة، حيث يمكنكِ استخدام مثل هذه الألعاب كوسيطٍ يسهل على طفلك إدراك بعض الأفكار التي يصعب فهمها بأسلوب التلقين المباشر.

تنمية مهارات الأطفال الذين لم يصلوا لسن التعليم في الروضة أو المدرسة قد يكون الفائدة الثانية التي يمكنكِ استثمار هذه الألعاب فيها كحلٍ مزودج ما بين زيادة معرفته وفتح آفاق التفكير لديه، وفي نفس الوقت ملأ أوقات فراغه بالتسلية والترفيه باستغلالها في أهداف تعليمية مفيدة.

قد يهمكـ: ربما تعانين من صعوبة استيعاب طفلك لحل الألغار والمعادلات الرياضية، وتبحثين عن حلٍ يسهل حفظه لجدول الضرب وترسيخه بشكل دائم، لذا لا تترددي في زيارة هذا المقال عن أفضل طرق حفظ جدول الضرب للأطفال.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status