العاب اطفال جديدة وتعليمية ومفيدة

ألعاب أطفال الجيل الحالي هي من مصادر التعلم بالنسبة لهم، حيث أن ذلك يساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية وتفكيرهم الإبداعي، لذلك يجب على كل الآباء والأمهات توفير ألعاب تعليمية لأبنائهم، لأنها بكل تأكيد تحدث فرقا كبيرا في حياة أطفالنا، وتساعد على نمو مهارات عديدة ومختلفة سواء يدوية أو عقلية.

وهي في ذات الوقت وسيلة تعليمية محببة جدا للأطفال فهي ليست كالواجبات المنزلية بالنسبة لهم، ولا يتم إجبارهم على أدائها، بل هم الذين يسعون لها ويقبلون عليها بكل حب وشغف لذلك تكون المهارات التي يتم اكتسابها من تلك الألعاب عالية جدا، وقبل أن نذكر لكم مجموعة من تلك الألعاب سوف نوضح أولا أهمية الألعاب التعليمية للأطفال.

فوائد الألعاب التعليمية

تطوير التفكير الابتكاري والإبداعي: ​​عند اللعب بالألعاب وخاصة الألعاب التعليمية، يمكن للأطفال تطوير الإدراك والحدس والتفكير أثناء مشاركتهم في تلك الألعاب والتي في الغالب تكون معتمدة على نشاط إبداعي.

المهارات المعرفية: يمكن أن تساعد الألعاب التعليمية الأطفال على الوصول إلى عمليات التفكير العليا وتطوير قدراتهم على التفكير بحرية، ومن الألعاب الشائعة التي تساعد على تعزيز المهارات المعرفية الألغاز وألعاب الأرقام.

المهارات الحركية: مع الألعاب والألعاب التعليمية المناسبة، يطور الأطفال مهاراتهم الحركية بالتزامن مع مهاراتهم المعرفية.

مهارات عاطفية واجتماعية: من خلال إعطاء الأطفال تجربة لعب موجهة بشكل جيد، يطور الأطفال مهارات أخرى مثل التفاعل الاجتماعي المناسب خاصة أنه يشارك آخرين في تلك الألعاب سواء كانوا أطفالا مثله أو كبارا، والمهارات اللغوية، والتطور العاطفي المتمثل في تقبل الخسارة أو الخوض في التحدي من الآخرين.

أفضل ألعاب أطفال جديدة تعليمية

اخترنا لكم أربع العاب اطفال هي الأفضل في العملية التعليمية وقد كان اختيارنا هذا معتمد على عدة عوامل، منها تحليل الخبراء التربويين لعدد كبير من الألعاب، وكذلك تحليل خبراء التكنولوجيا ومراجعات وآراء العملاء الذين تعاملوا مع تلك الألعاب، وعدد النسخ التي بيعت منها وكذلك الجوائز التي حصلت عليها من مراكز ومنظمات مهتمة بألعاب الأطفال، كل تلك العوامل أسفرت عن هذه الألعاب الأربعة.

لعبة ماجنا تايلز “Magna-Tiles”

وهي أفضل ألعاب أطفال تعليمية على الإطلاق وحاصلة على عدة جوائز، وتتكون تلك اللعبة من عدد كبير من القطع يصل إلى 100 قطعة بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، مدعمة بحواف مغناطيسية تساعد على التماسك بين تلك القطع عند وضعها بجوار بعضها البعض، وهي تستخدم في صناعة الأشكال المختلفة من مبان أو تصميمات متنوعة في كافة المجالات.

لذلك فهي تصنع من الأطفال مصممين على مستوى عال من الإبداع والذكاء في ذات الوقت، فالطفل يبدع شكلا ما يريد تصميمه ثم يقوم بوضع القطع بجوار بعضها البعض لتتناسق سويا، ولتنتج شكلا جميلا وتصميما رائعا متعدد الألوان، ومن مميزات تلك اللعبة أن القطع شفافة أي يمكن للطفل وضعها في مواجهة ضوء ما لتعكس الضوء بألوان متعددة، كما أنها تتيح للأطفال وضع تصميماتهم على موقعها الإلكتروني وعرضهت للجميع.

حصلت اللعبة على عدة جوائز مثل جائزة التصميم الإبداعي من جامعة بوردو بفرنسا، وكذلك جائرة Brain Child وأيضا جائزة top10bestpro واختارها موقع I can teach my child كأفضل الألعاب التي تنمي المهارات الحركية والتفكيرية للأطفال، كما حصلت اللعبة على أعلى التقييمات من موقع أمازون وعدة مواقع أخرى خاصة بألعاب الأطفال والعديد من الجوائز الأخرى.

أبرز الشكاوى من تلك اللعبة هو من سعرها المرتفع الذي يصل إلى 120 دولارا للمجموعة المكونة من 100 قطعة، وبرغم ذلك فإن الشكاوي لا تتعدى نسبة 3% من مستخدمي اللعبة، مع أنه يمكن أيضا شراء المجموعة الأخرى المكونة من 32 قطعة والتي تكون بسعر أقل ومقداره 50 دولارا، وجدير بالذكر أن اللعبة تناسب الأطفال من سن 3 سنوات فما فوق.

 لعبة الدوائر الكهربائية “Snap Circuits”

هي لعبة تشتمل على تعليم الطفل طريقة عمل الكهرباء وطريقة تكوين الدوائر الكهربائية، وهو ما يساعده على فهم طريقة عمل العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعامل معها الطفل سواء داخل المنزل أو خارجه، وتأتي اللعبة في صورة قطع وأسلاك متعددة الأشكال والاستخدام حيث يبلغ عددها 30 قطعة.

كما يأتي معها كتيب يشرح للأطفال كيفية تكوين وتصميم بعض الأجهزة الكهربائية البسيطة، مثل دائرة الإنذار وجرس الباب ومفاتيح تشغيل الأصوات والموسيقى، كما يقدم للأطفال بطريقة بسيطة كيفية تكوين الدوائر الكهربائية داخل الأجهزة، مثل التليفزيون والراديو.

من مميزات اللعبة أنها تأتي ومعها عدد من المشاريع والتصميمات الموضحة بشكل كبير، والمرسومة بالألوان وبطريقة يسهل على الأطفال معها تنفيذها، كما أنها لا تحتاج لإشراف الوالدين، ولا تحتاج أيضا لأي أدوات لحام أو توصيل فهي سهلة وبسيطة الاستخدام.

حصلت تلك اللعبة على أكثر من 30 جائزة دولية لمراكز متخصصة وكذلك مواقع ألعاب أطفال، مما جعلها واحدة من أفضل ألعاب أطفال تعليمية كما يوجد ترقية لتلك اللعبة لمستويات أعلى بشراء قطع إضافية ومشاريع أخرى أكثر تقدما، وجدير بالذكر أن سعر تلك اللعبة يصل إلى 35 دولارا على موقع أمازون للتسوق من الإنترنت.

لعبة التفاعلات الكيميائية “Scientific Mind”

ألعاب أطفال تعليمية لصغارك تنمي مواهبهم وفكرهم الإبداعي

هي لعبة تقدم تجربة آمنة للأطفال فوق الست سنوات لإجراء تجارب عملية كيميائية باستخدام منتجات آمنة وغير ضارة للأطفال، حيث يأتي مع اللعبة مجموعة من المنتجات والأقراص الملونة وثلاثة أنابيب اختبار ومجموعة من التعليمات والتفاعلات المشروحة، والتي توضح للطفل كيفية الحصول على تجارب عملية.

فالطفل يستطيع إجراء تجربة للحصول على شكل غروب الشمس أو شروقها داخل إحدى الأنابيب، كما يمكنه رؤية منتجات نتيجة التفاعلات الكيميائية شبيهة بالآيس كريم وغيرها من الأشياء التي يحبها الأطفال، كما يمكن للأطفال استخدام مواد موجودة في المنزل مثل الصابون أو الدقيق أو غيرها من المواد الأخرى للحصول على تفاعلات إضافية.

ويصل سعر تلك اللعبة إلى 20 دولارا على موقع أمازون، وهي مناسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات، وهي تقدم لهم تجارب رائعة ومذهلة تجعلهم يحبون العلم ويقبلون على دراسة العلوم التي ترتبط بالمعامل مثل الفيزياء والكيمياء.

لعبة تابلت التطبيقات “Osmo Genius Kit

هي لعبة مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 12 سنة، حيث تأتي اللعبة عبارة عن تابلت عليه بعض التطبيقات الرقمية والفنية، حيث يظهر أمام الطفل رسم معين ويكون المطلوب منه محاكاته ورسمه في ورقة أخرى بيضاء، كما يوجد عليه لعبة لإكمال الأرقام الناقصة أو القطع التي يمكنها تكملة أشكال معروفة.

ليس هذا كل شيء فيوجد لعبة عليها يمكن للطفل تحريك أجزاء داخل اللعبة من الخارج بمجرد الإشارة بالقرب من شاشة التابلت، يعتبرها الكثيرون اختراعا وليست مجرد لعبة، ولقد حصلت على ما يقرب من 25 جائزة من عدة منظمات وهي تشجع على تنمية عدة مهارات متنوعة أبرزها في الفن والرياضيات.

وتباع هذه اللعبة على موقع أمازون بمبلغ 100 دولار، ويرشحها العديد من الآباء والأمهات للشراء حيث أنها أفادت أطفالهم بشكل كبير.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد