أمراض خطيرة يسببها ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أخطر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعا، وتكمن خطورته في تسببه بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية لسائر جسم الإنسان بشكل عام، لذا يطلق عليه “القاتل الصامت”.

جلطات الدم وتلف الشرايين

تأتي جلطات الدم وتلف خلايا البطانة الداخلية للشرايين في مقدمة الأمراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، إذ يسبب الضغط المستمر للدم الذي ينتقل عبر الشرايين – مع مرور الوقت- تمدد الأوعية الدموية، ما قد يؤدي بالتالي إلى تمزقها والتسبب في نزيف داخلي يهدد الحياة.

أمراض الكلى

تقوم الكلى بتصفية السوائل الزائدة والسموم من الدم، وهي عملية تعتمد على الأوعية الدموية الصحية، لذا يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إصابة الأوعية الدموية والشرايين التي تصل بالدم إلى الكليتين، ما يسبب عدة أنواع من أمراض الكلى كالفشل الكلوي وتصلب الكبيبات وتمدد شريان الكلى.

فقدان البصر

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، ما يؤدي إلى اعتلال الشبكية، هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى نزيف في العين، وعدم وضوح الرؤية وربما فقدان كامل للرؤية.

كما يؤدي إلى تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي البصري) وقتل الخلايا العصبية في العين، بالإضافة إلى تراكم السوائل أسفل شبكية العين (اعتلال المشيمية)، بسبب تسرب الأوعية الدموية أسفل الشبكية، ما يؤدي أيضا إلى حدوث مشكلات في الرؤية أو فقدانها.

العجز الجنسي

يشكل ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا في حدوث العجز الجنسي، حيث يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى تلف بطانة الأوعية الدموية، ويؤدي إلى تضيق الشرايين (تصلب الشرايين)، ما يحد من تدفق الدم إلى العضو الذكري وبالتالي المعاناة من ضعف في الانتصاب لدى الرجل.

كما تعاني المرأة من خلل وظيفي جنسي كأثر جانبي لارتفاع ضغط الدم أيضا، حيث يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدم إلى المهبل؛ ما يؤدي إلى انخفاض في الرغبة الجنسية، وحدوث مشاكل في العلاقة الحميمية بين الزوجين.

هشاشة العظام

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة كمية الكالسيوم الموجودة في البول، ما يعني فقدانه بنسبة كبيرة في سائر الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان كثافة العظام (هشاشة العظام)، وبالتالي ضعف العظام وسهولة إصابتها وكسرها، ويزداد الخطر بشكل خاص عند النساء الأكبر سنا.

تلف الدماغ

تماما مثل القلب يعتمد الدماغ على إمدادات الدم المغذية للعمل بشكل صحيح والبقاء على قيد الحياة، لكن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب عدة مشاكل أهمها السكتة الدماغية والتي تحدث نتيجة حرمان جزء من الدماغ من الأكسجين والمواد المغذية، ما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ.

كما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الخرف الوعائي، وهو مرض دماغي ينتج عنه مشاكل في التفكير والتحدث والاستنتاج والتخطيط واتخاذ القرار والذاكرة وغيرها من المشكلات، ويرجع السبب إلى انسداد الشرايين التي تزود الدماغ بالدم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد