العسل والقرفة.. علاج طبيعي وخليط سحري

يبحث العديد من الناس في هذه الأيام عن العلاجات البديلة والمنزلية لمواجهة الأمراض الشائعة وزيادة الصحة العامة، وأدى هذا للاتجاه إلى بعض الفواكه والخضراوات والتوابل كبدائل طبيعية للأدوية.

ويأتي الجمع بين المواد الغذائية المختلفة وخلط بعض الأطعمة مع بعضها ليزيد من تأثيراتها على تعزيز الصحة، وتقديم منافع إضافية قد لا تحصل عليها إذا تناولت كل صنف على حدة، وعلى رأس القائمة يأتي خليط العسل والقرفة.

القرفة

العسل والقرفة.. علاج طبيعي وخليط سحري

القرفة هي نوع من التوابل الأصلية في شبه القارة الهندية ذات طعم ورائحة مميزين، وتحتوي القرفة على مركب مفيد يسمى سينامالديهايد له خصائص قوية مضادة للالتهاب، كما تستخدم في الطب الآسيوي القديم لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وكذلك للمساعدة على الهضم، وتعد القرفة مصدرا للكالسيوم والحديد والمنغنيز، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

العسل

العسل والقرفة.. علاج طبيعي وخليط سحري

أما العسل فهو النصف الآخر من هذه المعادلة، ويتمتع بسمعة يستحقها عن جدارة كطعام فائق في حد ذاته وفريد من نوعه؛ لأنه “الغذاء الوحيد على الأرض الذي لا يفسد”، ويحتوي العسل على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية المفيدة، وفيتامين ب بأنواعه، وهو أيضا مصدر للمعادن مثل الحديد والزنك والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وأكثر من ذلك، وقد أدت كل هذه الصفات إلى استخدام العسل للأغراض الطبية منذ آلاف السنين عبر العديد من الثقافات المختلفة.

خليط العسل والقرفة

العسل والقرفة.. علاج طبيعي وخليط سحري

ذكرت دراسات نشرت في عدد من المجلات الطبية، وأيدها الدكتور جوش آكس الطبيب المعتمد في الطب الطبيعي وأخصائي التغذية السريرية، أن الجمع بين العسل الطبيعي ومسحوق القرفة ينتج خليطا ذا مكونات وتأثيرات علاجية قد لا تتوفر في أي خليط آخر، وأشارت إلى أن ذلك الخليط كان يستخدم منذ القدم لعلاج بعض الأمراض والمشاكل البسيطة ولتعزيز الصحة العامة، إلا أن الدراسات الحديثة أعادت اكتشاف ذلك الخليط مرة أخرى، وفيما يلي بعض المشاكل والأمراض التي يعالجها خليط العسل والقرفة:

مشاكل الهضم

تبين أن العسل والقرفة يوفران الراحة والعلاج لمختلف مشاكل الهضم، والجمع بين الاثنين يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية، يمكن للعسل أن يساعد على تهدئة أعراض عسر الهضم والإمساك والقرح، وكل من العسل والقرفة له خصائص مضادة للبكتيريا التي يمكن أن تساعد في مكافحة البكتيريا الضارة، ما يعني علاجا لآلام وأمراض المعدة والأمعاء.

مشاكل الجلد وحب الشباب

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في كل من العسل والقرفة، في مكافحة العدوى والمشاكل الجلدية الشائعة مثل حب الشباب، كما أنها أكثر فاعلية في تنظيف الجروح ومنع المزيد من العدوى من بعض العلاجات التقليدية.

مرض السكري

تؤدي ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل يوميا إلى خفض نسبة السكر في الدم، ويقدم العسل العضوي الخام بديلا آمنا ولذيذا للسكر والسكرالوز وشراب الذرة عالي الفركتوز.

للقرفة أيضا فوائدها في هذا الصدد، حيث يؤدي تناول القرفة إلى التحسين من مستويات إنزيمات الكبد ومستويات بروتين سي التفاعلي، وعندما تقترن بالعسل؛ فإنها يمكن أن تقلل من ارتفاع مستوى الجلوكوز في البلازما لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

مشاكل القلب

العسل والقرفة يسببان انخفاضا طفيفا في ضغط الدم، وكلاهما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تفيد بشكل كبير في صحة القلب وتحسين تدفق الدم ومنع تجلط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أنهما يقللان من الالتهابات المزمنة التي تعد أحد عوامل تطور أمراض القلب.

مشاكل الجهاز المناعي

يعمل تناول خليط العسل والقرفة بشكل يومي على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من البكتيريا والفيروسات، ويحتوي العسل على عدة فيتامينات ونسبة من الحديد بكميات كبيرة تعمل على تقوية الكريات البيضاء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد