عالم حواء

العمل أثناء الحمل.. ما الذي تحتاجه المرأة وما أبرز حقوقها؟

قد يكون الحمل هو وقت الإثارة والحماس وغيرها من المشاعر الإيجابية المرتبطة بهذه التجربة الفريدة، ولكن فيما يخص العمل أثناء الحمل، قد يتضمن هذا الوقت أيضا مشاعرا مضطربة مثل عدم اليقين أو القلق والتوتر، كما قد تكون لدى المرأة الحامل بعض المخاوف بشأن واجبات وظيفية معينة قد تعرضها وطفلها للخطر.. تابع القراءة لتتعرف على ما تحتاجه المرأة عند العمل أثناء الحمل، وما هي أبرز حقوقها في بيئة العمل؟

 

هل العمل أثناء الحمل آمن؟

وفقا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن لمعظم النساء مواصلة العمل أثناء الحمل، ومع ذلك ، فإن سلامة المرأة في العمل أثناء الحمل تعتمد على بعض العوامل، وقد تؤثر عليها بعض العوامل، مثل:

  • التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاع أو غيرها من المواد الخطرة.
  • فترات طويلة من الوقوف أو التسلق.
  • حمل أو رفع الأوزان الثقيلة.
  • أصوات عالية أو اهتزازات من الآلات الثقيلة.
  • الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة كذلك.
  • عدد ساعات الحمل والوقت الذي تعمل فيه المرأة قد يكون عاملا مؤثرا أيضا.

أعراض الحمل الشائعة في العمل وكيفية التعامل معها

عند العمل أثناء الحمل، سواء أكان العمل آمنا أم لا، فقد تشعر المرأة بالعديد من الأعراض المرتبطة بفترات الحمل المبكرة، إليك أبرز هذه الأعراض وطريقة التعامل معها:

غثيان صباحي

يمكن أن يبدأ الغثيان والقيء في وقت مبكر من الحمل، وإذا شعرت الحامل بالغثيان، فأنسب طريقة للتعامل معه هي تحديد محفزات الشعور بالغثيان وتجنبها، ويمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة مصنوعة من الأطعمة الخفيفة، مثل الخبز والمقرمشات وعصير التفاح، على مدار اليوم في تقليل الشعور بالغثيان، كما قد يحفز مشروب الزنجبيل الشعور ببعض الراحة أيضا.

الشعور بالإعياء

قد يكون العمل أثناء الحمل مرهقا بشكل خاص في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك يجب أن تتأكد الحامل من الحصول على قسط وافر من الراحة في غير ساعات العمل، وقد يساعد أيضا التفكير في تخفيف العبء بعد العمل ومحاولة الحصول على مساعدة في بعض المسؤوليات، مثل: التسوق، والعمل في الفناء، وتنظيف المنزل.

انخفاض مستوى الترطيب

تزداد احتياجات المرأة من السوائل عندما تكون حاملا، ويوصي الخبراء بتناول 8 إلى 12 كوبا من السوائل يوميا أثناء الحمل، لذلك، لا بد أن تحافظ المرأة عند العمل أثناء الحمل على الاحتفاظ بزجاجة ماء كبيرة على المكتب أو في مكان العمل حتى تتمكن من شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.

كثرة التبول

إلى جانب الحاجة إلى المزيد من الترطيب، قد تكون المرأة الحامل بحاجة إلى زيارة دورة المياه أكثر من المعتاد، إذا سمح مشرف العمل بذلك، فلا بد من أخذ فترات راحة قصيرة ومتكررة بدلا فترات راحة أطول وأقل تكرارا؛ حيث إن حبس البول لفترة طويلة يمكن أن يضعف مثانة الحامل وقد يؤدي إلى التهابات المسالك البولية (UTIs) مع مرور الوقت.

آلام الظهر أو الحوض

قد تعاني المرأة في العمل أثناء الحمل من المزيد من الأوجاع والآلام في جميع أنحاء الجسم؛ حيث تعمل الهرمونات على إرخاء الأربطة والمفاصل أثناء الحمل، على وجه الخصوص، قد تتزايد آلام الظهر والحوض مع نمو الجنين.

نصائح للمرأة عند العمل أثناء الحمل

  • ارتداء أحذية داعمة، مثل الأحذية الرياضية، خاصة إذا كانت وظيفتك تنطوي على الكثير من الوقوف أو الحركة.
  • أخذ فترات راحة حسب الضرورة لمنح الجسم قسطا كافيا من الراحة.
  • إذا كان العمل يجبر المرأة على الوقوف لفترات طويلة، فيمكنها وضع إحدى القدمين على صندوق أو كرسي لتقليل إجهاد الظهر.
  • إذا كانت الحامل تجلس لفترات طويلة أثناء العمل، فلا بد أن تحافظ على وضعية جلوس جيدة ومريحة قدر الإمكان وتدعم أسفل الظهر بوسادة صغيرة.
  • ارتداء حزام دعم الحمل لتخفيف آلام الظهر والحوض.
  • استخدم كمادات التدفئة أو أكياس الثلج لتخفيف الألم، ولكن يجب أن لا تضع الحامل وسادات تدفئة على البطن، إذا تفاقم الألم، لا بد من التواصل مع الطبيب للحصول على تدابير راحة إضافية.

حقوق المرأة الحامل في العمل أثناء الحمل

تزويد الحامل ببعض التسهيلات في العمل

عند العمل أثناء الحمل، فلا بد أن تحرص المرأة على الحصول على مزيد من الحقوق التي تساعدها على الاسترخاء أثناء العمل، وقد يكون صاحب العمل قادرا على تزويد الحامل ببعض التسهيلات التي تجعل العمل أكثر أمانا وراحة في فترة الحمل.

تخفيف الواجبات الوظيفية قدر الإمكان

إذا كانت الحامل تشعر في العمل أثناء الحمل بمزيد من الإجهاد الذي يعوقها عن أداء واجباتها، فلا يحق لرئيس العمل أن يشعرها بالتقصير، بدلا من ذلك، يحق للحامل أن تتم معاملتها كعاملين آخرين يعانون من إعاقة مؤقتة.

هذا يعني أنه قد يتم إعطاء الحامل واجبا خفيفا، أو مهاما مختلفة أقل إجهادا، أو حتى إجازة غير مدفوعة الأجر في الحالات الحرجة، بشرط أن تكون هذه الإجراءات متاحة أيضا للعمال الآخرين الذين يعانون من إعاقة مؤقتة لتحقيق العدل وعدم التمييز.

الحصول على جدول زمني مرن عند العمل أثناء الحمل

كما هو معروف، فإن المرأة الحامل تحتاج إلى إجازة من حين لآخر لمواعيد ما قبل الولادة، ومع تقدم الحمل واقتراب موعد الولادة، قد تصبح هذه المواعيد أكثر تكرارا، كما قد ينتهي الأمر بإجراء اختبارات أو مواعيد إضافية إذا واجهت الحامل بعض المضاعفات.

بالنسبة لجدول العمل، يجب أن تتحلى الحامل بالشفافية مع صاحب العمل بشأن الحاجة لجدول عمل مرن يتناسب مع مواعيد زيارة الطبيب، حيث تعتبر زيارة الطبيب بانتظام أمرا أساسيا للحفاظ على حمل صحي.

بعض النصائح لجدولة مواعيد العمل أثناء الحمل

  • تعتبر جدولة المواعيد أثناء العمل أمرا أساسيا للحامل، ولكن عندما لا تقدر الحامل على جدولة مواعيد العمل بشكل جيد، يمكنها الاحتفاظ بالمزيد من الوقت المرضي لاستخدامه في إجازة مدفوعة الأجر عند الحاجة.
  • سؤال مقدم الرعاية الصحية عما إذا كان يقدم ساعات بديلة عن العمل أثناء الحمل، وقد تقدم بعض المكاتب مواعيد مسائية أو في عطلة نهاية الأسبوع لاستيعاب جداول العمل المزدحمة.
  • قد يساعد أيضا إبلاغ صاحب العمل بالمواعيد بأكبر قدر ممكن من الإشعار المسبق على تغطية واجبات العمل في وقت مبكر إذا لزم الأمر.
  • يجب أن يكون التقويم في متناول اليدين عند تحديد المواعيد حتى لا تواجه الحامل تضاربا مع أي اجتماعات دائمة أو مهام مفاجأة، مما قد يؤثر على صحة الأم والجنين.

علامات قد يلزم بعدها التوقف عن العمل أثناء الحمل

يمكن أن تتغير أفضل الخطط مع اقتراب موعد الولادة، كما قد يقترح الطبيب ترك العمل مبكرا إذا كانت الحامل تعاني من مضاعفات صحية قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، وتشمل أعراض الولادة المبكرة ما يلي:

  • تقلصات في البطن أو الشعور بألم شديد أو ضغط.
  • إفرازات مائية أو دموية أو أي إفرازات أخرى من المهبل.
  • زيادة التفريغ من أي نوع.
  • آلام الظهر والحوض الشديدة.
  • تقلصات مؤلمة أو غير مؤلمة تحدث بانتظام أو بشكل متكرر.
  • تمزق الأغشية.

إذا كان العمل لا يبدو آمنا في أي وقت لأي سبب، فلا بد من التواصل مع الطبيب لأخذ نصيحة حول الاستمرار في العمل أثناء الحمل من عدمه، كما قد يكون من الضروري في بعض الحالات أن تأخذ الأم إجازة مبكرة للراحة التامة حتى لا تحدث أي مضاعفات سيئة.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى