الغدد الصماء.. أنواعها وأهم وظائفها

الغدد الصماء (endocrine system) هي أحد أهم أجهزة الجسم حيث يتحكم هذا الجهاز في عملية النمو والحركة والتكاثر وعمليات الأيض والوظيفة الجنسية والنوم والمزاج وجميع وظائف الجسم، ويتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد إلى جانب البنكرياس وتقوم هذه الغدد بإفراز الهرمونات في الدم وتنتقل هذه الهرمونات عن طريق الدم إلى جميع أنسجة الجسم لتقوم بتأدية وظيفتها.

أنواع الغدد الصماء ووظائفها

الغدة الدرقية (thyroid gland)

وهي أكبر الغدد الصماء في الجسم من حيث الحجم حيث تمتد من الفقرة العنقية الخامسة إلى الفقرة الصدرية الأولى وتقع في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة مباشرة تحت الحنجرة وتغطي القصبة الهوائية، وتتكون الغدة الدرقية من فصين متصلين في الوسط عبر نسيج ضيق يسمى البرزخ، وتتمثل وظيفة الغدة الدرقية في إفراز هرمونات الثيروكسين (T3 وT4) وهذه الهرمونات مسؤولة عن تنظيم عمليات الأيض والنمو والتطور وكذلك تنظيم عملية تخليق الجلوكوز (gluconeogenesis) وزيادة إنتاج البروتين.

الغدد الجار درقية (parathyroid gland)

تعتبر جزءا لا يتجزأ من الغدة الدرقية حيث إن هناك 4 غدد جار درقية توجد في الجانب الخلفي من الغدة الدرقية في الرقبة ومرتبة في زوجين، زوج خلف الجزء الأعلى من الغدة الدرقية وزوج خلف الجزء الأسفل وهي صغيرة الحجم فقط في حجم حبة الأرز، وسُميت الغدد الجار درقية بهذا الاسم لأنها تقع بالقرب من الغدة الدرقية ولكن وظيفتها مختلفة تماما عن الغدة الدرقية حيث تتمثل وظيفة الغدد الجار درقية في إفراز هرمون الباراثورمون المسؤول عن الحفاظ على توازن الكالسيوم والفوسفات في الجسم.

الغدة النخامية (pituitary gland)

وهي غدة صغيرة في حجم حبة البازلاء تقع في تجويف عظمي في قاع الجمجمة، وتعتبر أهم الغدد الصماء حيث تفرز عددا كبيرا من الهرمونات وتتحكم في وظائف وإفرازات الغدد الأخرى ولذلك تسمى بمايسترو الجسم، وتُقسم الغدة النخامية إلى 3 أجزاء فص أمامي وفص خلفي وفص أوسط.

الفص الأمامي يقوم بإفراز هرمون النمو والهرمون المنشط للغدة الدرقية والهرمون المنشط للغدة الكظرية وهرمون ملوتن (LH) المسؤول عن تحفيز عملية التبويض عند الإناث وتحفيز تكوين الحيوانات المنوية عند الرجال وكذلك هرمون منشط الحوصلة (FSH) وهرمون الحليب (prolactine).

والفص الخلفي للغدة النخامية يقوم بتخزين الهرمون المضاد لإدرار البول (antidiuretic hormone) وهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن انقباض عضلات الرحم أثناء الولادة.

أما الفص الأوسط فهو مسؤول عن البناء وإفراز هرمونات الأيض.

الغدد الكظرية (adrenal gland)

تُعرف أيضا بالغدد فوق الكلوية لأنها تقع فوق الكليتين اليمنى واليسرى، وتكون الغدة اليمنى مثلثة الشكل بينما الغدة اليسرى تشبه القمر وتتكون كل منهما من جزأين رئيسيين، جزء خارجي يسمى القشرة وجزء داخلي يسمى النخاع، وتفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزون (الستيرويدات) الذي يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم وله وظائف عديدة أخرى وتفرز أيضا هرمونات الأدرينالين والنور أدرينالين التي تساعد على التعامل مع حالات الإجهاد الشديد والخوف والخطر والإثارة.

الغدة الصنوبرية (pineal gland)

وهي غدة صغيرة تقع في قاع الدماغ خلف الغدة النخامية ويقل حجمها مع مرور السنين حتى تصل إلى عُشر حجمها الأصلي عند بلوغ سن السبعين، وتقوم الغدة الصنوبرية بإفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية للجسم كما يلعب دورا هاما في نمو الأطفال ومنع الأكسدة والتصدي للأورام السرطانية، وترتبط وظيفة الغدة الصنوبرية بالجهاز العصبي الودي حيث تقوم بتنسيق العمل بين الإشارات العصبية والإفرازات الهرمونية في الجسم.

البنكرياس

وهو عضو يقع خلف المعدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن، ويعتبر البنكرياس غدة مشتركة قنوية وصماء.
يعتبر غدة قنوية لأنه يقوم بإفراز العصارة الهضمية التي تساعد على هضم الطعام في قنوات خاصة ويصبها في الاثني عشر.
ويعتبر غدة صماء لأنه يقوم بإفراز هرمونات في الدم، والجزء المسؤول عن إفراز الهرمونات في البنكرياس يعرف بجزر لانجرهانز، حيث تفرز هرموني الأنسولين والجلوكاجون اللذين يتحكمان في مستوى السكر في الدم حيث يعمل هرمون الأنسولين على خفض مستوى السكر في الدم بينما يعمل هرمون الجلوكاجون على رفع مستوى السكر في الدم.

مصدر
DMCA.com Protection Status