الفارق بين النوبات القلبية والسكتات.. وأعراض تستدعي الانتباه

ربما يعتقد البعض أن النوبات والسكتات القلبية أمر واحد، إلا أن الاختلافات الطبية بينهما متعددة، ما نوضحه الآن عبر الفارق بين أعراض النوبات القلبية وبين علامات السكتات القلبية.

النوبات القلبية والسكتات

يحتاج القلب مثله مثل سائر أعضاء الجسم إلى الدم المحمل بالأكسجين ليبقى في حالته الطبيعية، ما يتم بنجاح عبر الشرايين التاجية، والتي توصل الأكسجين والدم للقلب قبل أن يتدفق في الجسم، إلا أن هذا يتحقق فقط في الحالات العادية.

في حالة الإصابة بإحدى النوبات القلبية، يعاني الجسم بأسره نظرا لانسداد يحدث للشرايين، غالبا ما ينتج عن جلطة دموية، لذا فإن لم يعالج ذلك الانسداد في أسرع وقت ممكن، فإن عضلات القلب تبدأ في الموت.

على الجانب الآخر، تعرف السكتات القلبية بأنها حالة التوقف المفاجئ التي تصيب القلب، نتيجة لاختفاء التقلص الفعال لعضلات القلب، الأمر الذي يكشف عن أعراض مختلفة بين النوبات والسكتات القلبية.

أعراض النوبات القلبية

تبدأ أعراض النوبات القلبية بآلام في الصدر وإحساس بالضيق يستمر لدقائق طويلة، فيما لا تخف حدته مهما حصل المرء على الراحة، كذلك يعاني المرء في هذا الوقت من صعوبة في التنفس، قبل أن تنتشر الآلام في الفك والرقبة والذراعين والبطن والظهر.

يصاب الشخص الذي يتعرض للنوبة القلبية بالتوتر والقلق الشديد، في ظل المعاناة من السعال والدوخة، مع الإحساس بسرعة نبضات القلب والتعرق الشديد للجسم، ما يتطلب في تلك الحالة سرعة التواصل مع الأطباء لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان.

أعراض السكتات القلبية

يرى الأطباء والمتخصصون أن أعراض السكتات القلبية هي ما تفرقها بوضوح عن النوبات القلبية، وعن أي من الأزمات الصحية التي تصيب القلب، حيث يعاني المرء حينئذ من فقدان مفاجئ للوعي، مع عدم القدرة على التنفس في ظل غياب نبضات القلب تماما، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة نظرا لتوقف القلب عن الخفقان.

في تلك الحالة، يصبح إنقاذ حياة المريض متوقفا على سرعة وصول الأطباء، حيث يحتاج الأمر إلى الخضوع للعملية الإسعافية الطارئة الشهيرة، الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن تحت رعاية أطباء متخصصين من أجل نجاح المهمة وإنقاذ المصاب من الوفاة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status