الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى

الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى هو موضوع حديثنا في هذا المقال الذي نوضح فيه تفاصيل مهمة بشأن الحصوات التي تحدث في المرارة والكلى وتسبب الكثير من الإزعاج، ولا شك بأن تلك الحصوات أمر شائع ومن الممكن أن تحدث في الجسم دون التسبب بأي مشاكل أو أعراض إذا كانت صغيرة ولم تمنع تدفق السوائل في الجسم بالشكل الطبيعي، أما إذا أثرت تلك الحصوات في مرور السوائل وكانت كبيرة فهنا قد تسبب العديد من الأعراض المزعجة وتحتاج للعلاج، تعالوا معي في هذا الموضوع لكي أوضح لكم أبرز الفروقات ما بين حصوات المرارة والكلى.

الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى في الموقع والحجم

هناك بعض الفروقات ما بين حصى المرارة وحصى الكلى، وهنا سنوضح هذه الفروقات لكي تكون على علم بها وتستطيع التمييز ما بين الحالتين.

موقع حصى المرارة والكلى: يختلف موقع كلا الحالتين، حيث إن حصوات المرارة تحدث في المرارة أو القناة الصفراوية، وتتكون تلك الحصوات عندما تتراكم كميات كبيرة من الكوليسترول والبيليروبين في العصارة الصفراوية.

أما بالنسبة لحصوات الكلى فتحدث عندما تتراكم بعض الرواسب المعدنية في الكلى، وتقوم الكلى بمعالجة هذه الرواسب المعدنية والتخلص منها باستخدام السوائل، لذا يعد عدم شرب السوائل بكميات كافية هو السبب الأساسي في حدوث حصوات الكلى.

هذا هو الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى في الموقع أو المكان، وهناك بالطبع عدة اختلافات أخرى سنوضحها، وأبرزها حجم الحصوات كما يلي:

  • حجم حصوات المرارة تتفاوت من حجم صغير للغاية مثل حجم حبة الرمل وحتى حجم كبير يصل إلى حجم مشابه لكرة الغولف، لذا فإن الحجم متفاوت هنا بناء على العوامل والسبب.
  • حجم حصوات الكلى أيضا مختلف ولكن لا يصل إلى حجم حصوات المرارة، حيث إنه من الممكن أن يصل الحجم إلى عدة سنتيمترات وقد يكون حجم الحصوات صغيرا للغاية مثل حبة الرمل.

الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى في مكان الألم

بالطبع يعد مكان الألم عاملا هاما جدا للتشخيص، حيث يعتمد الأطباء عليه أثناء الفحص من أجل تبين مصدر المشكلة، وهنا يختلف مكان الشعور بالألم ما بين حصوات المرارة وحصوات الكلى.

اقرأ أيضاً
  • في حالات حصوات المرارة يشعر المريض بالألم في منتصف البطن من الأعلى وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة الظهر أو الكتف الأيمن، ويحدث هذا الألم عندما يعاني المريض من انسداد في القناة الصفراوية أو المرارة.
  • أما بالنسبة للألم الناتج عن حصوات الكلى فيحدث في جانب الجسم أو الجزء السفلي من الظهر، كما قد يحدث ألم في الفخذ في بعض الحالات التي تتحرك فيها الحصوات إلى المسالك البولية مثل المرور في الحالب.

هذا هو الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى في مكان الشعور بالألم، ولذا يعتمد الأطباء على هذه المعلومات في التشخيص.

أما بالنسبة للفئة المُعرضة للإصابة بكلتا الحالتين فإنها تختلف أيضا، حيث تنتشر حالات حصوات المرارة في النساء متوسطات العمر كما يحدث أيضا في حالات السمنة.

حصوات الكلى تحدث بنسبة أكبر في الرجال عن النساء، أي أنها عكس حصوات المرارة التي تحدث في النساء بنسبة أعلى، كما تنتشر حصوات الكلى أيضا في الحالات التي تمتلك تاريخا مرضيا بها.

أعراض حصوات المرارة والكلى

حصوات المرارة ربما لا تسبب أي أعراض في العديد من الحالات خاصة إذا كانت الحصوات صغيرة ولا تسبب أي انسداد لمرور السوائل، إلا أنه في بعض الحالات يحدث التهاب في المرارة مما يؤدي إلى الشعور بالألم والغثيان والقيء.

أما حصوات الكلى فإنها تسبب بعض الأعراض المختلفة، وربما لا تسبب أي أعراض في بعض الحالات أيضا، أما أعراضها فتتمثل في نزول دم وصديد في البول والحمى والرغبة المستمرة في التبول والغثيان والقيء.

وهنا نكون قد تحدثنا عن الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى من حيث المكان والأعراض.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status