fbpx

الفستق.. “مسليات” صحية في مواجهة العديد من الأمراض

تعتبر المكسرات إحدى الوجبات الخفيفة والمسلية، وأحد أبرز المكونات الشهيرة لأطباق الطعام الرئيسية الشهية والحلوى، ويأتي الفستق كواحد من الخيارات الصحية من المكسرات، لاحتوائه على العديد من المغذيات الهامة والمزايا الصحية، والتي نذكر منها ما يلي.

الفستق.. "مسليات" صحية في مواجهة العديد من الأمراض

صحة الدماغ

يحتوي الفستق على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة إنتاج كميات الهيموجلوبين في الدم، الذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، الأمر الذي يعني وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ ما يجعله أكثر نشاطا وتركيزا.

مساعدة مرضى السكري

يساعد تناول الفستق بشكل منتظم ومعتدل في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، إذ يحتوي كوب واحد فقط من الفستق على حوالي 60 ٪ من احتياجات الجسم اليومية الموصى بها من الفوسفور المعدني.

يضاف إلى ذلك قدرته على تكسير وهدم البروتينات وتحويلها إلى الأحماض الأمينية، إضافة إلى الفوسفور الذي يساعد في تحمل الجلوكوز.

صحة العين

يحتوي الفستق على نوعين مهمين من الكاروتينات التي لا توجد عادة في معظم المكسرات، هذه الكاروتينات هي الزياكسانثين واللوتين، وتعمل هذه الكاروتينات كمضادات أكسدة واقية، تحمي أنسجة الجسم من أضرار الجذور الحرة.

كما يؤدي تناول الفستق بانتظام إلى انخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يعرف بأنه السبب الرئيسي للإعاقات البصرية والعمى المكتسب.

صحة القلب

يساعد الفستق في خفض مستوى الكوليسترول أيضا، حيث أثبتت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على كمية من الفستق تعادل حوالي 10- 20٪ من إجمالي السعرات الحرارية لمدة 4 أسابيع، انخفضت نسبة الكولسترول لديهم أكثر من المشاركين الذين اتبعوا نظاما غذائيا لخفض الكوليسترول، دون الاعتماد على الفستق.

يحتوي الفستق أيضا على حمض الأرجنين، ما يساعد على جعل بطانة الشرايين أكثر مرونة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بجلطات دموية قد تؤدي إلى نوبات قلبية، إضافة إلى فيتامين E الذي يمنع انسداد الشرايين.

التغذية الجيدة

مقارنة مع أنواع المكسرات الأخرى، يحتوي الفستق على المزيد من البوتاسيوم وفيتامين K، وتحتوي حبة الفستق المحمصة على حوالي 2 جرام من الدهون المشبعة، و3 غرامات من الألياف، و6 غرامات من البروتين، و15 غراما من الدهون و160 سعرة حرارية.

كما توفر 10 ٪ من الاحتياجات اليومية للمغنيسيوم، و15 ٪ من الاحتياجات اليومية للثايامين والفوسفور، و25 ٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين B6.

الحفاظ على صحة الجلد

يعد الفستق أحد الأطعمة الغنية بفيتامين E القابل للذوبان في الدهون، إضافة إلى كونه أحد أقوى مضادات الأكسدة. هذا المضاد يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ما يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد