الفطر الريشي.. فوائد متعددة وآثار جانبية يحذر منها

يعتبر الفطر الريشي من أشهر أنواع الفطور في العالم، ليس فقط بسبب لونه الأحمر الذي يميز الغطاء الخاص به، بل كذلك لتعدد فوائده الصحية للإنسان، والتي يجب ألا تدفعنا إلى تجاهل بعض الأضرار والآثار الجانبية للفطر المعروف أيضا باسم فطر لينغزي، والتي نوضح الآن سر تعرض البعض لها.

مكونات الفطر الريشي

يعرف الفطر الريشي أو فطر لينغزي بأنه ينمو دائما في الأماكن الحارة والتي تتسم بالجفاف في قارة آسيا على وجه التحديد، حيث استخدم منذ سنوات طويلة كوسيلة علاجية شرقية هناك.

يحتوي فطر لينغزي على عدد من المركبات، التي يشار إليها باعتبارها سر تعدد التأثيرات الصحية المصاحبة له، حيث يتكون من الترايتيربينز ومن السكريات المتعددة إضافة إلى الببتيدوجليكان، فيما تبدو آثار تلك المركبات واضحة وفقا للعلماء على صحة الإنسان.

فوائد الفطر الريشي

تعتبر الفائدة الصحية الأولى المرتبطة بالفطر الريشي، هي قدرته على تقوية المناعة في الجسم، حيث بدا من الواضح وفقا لبعض الدراسات العلمية، أن الفطر الريشي يعد قادرا على التأثير على الجينات المتواجدة داخل كريات الدم البيضاء، الأمر الذي يعود بالنفع على الجهاز المناعي.

تؤدي الإضافة التي يعطيها فطر لينغزي للجهاز المناعي إلى منع فرص الالتهابات داخل كريات الدم البيضاء، وهو ما يعني إمكانية محاربة أمراض خطيرة مثل الأورام السرطانية بنجاح، وخاصة مع وجود احتمالية كبرى تشير إلى قدرة هذا الفطر على زيادة نسب مضادات الأكسدة في الجسم.

أكدت بعض الدراسات البحثية على قدرة الفطر الكبرى فيما يخص زيادة نسب الكوليسترول الجيد أو المفيد في الجسم، في مقابل تقليل كميات المواد الدهنية المتكونة في الجسم والمعروفة باسم ثلاثي الغليسريد، وهو أمر إن أكدته المزيد من الدراسات العلمية الأخرى، فإنه يعني قدرة هذا الفطر على تحسين صحة القلب ووقايته من الأمراض الخطيرة التي تهدد بالوفاة.

أثبت بعض الخبراء قدرة الفطر الريشي على تقليل سكر الدم في الحيوانات التي خضعت للتجارب، حيث بدت النتائج الخاصة بالبشر غير متكافئة أو مؤكدة، إلا أن المزيد من الدراسات من المفترض أن تجري في المستقبل للوقوف على حقيقة تلك الفائدة التي تكشف عن دور خطير للفطر الريشي فيما يخص السيطرة على السكر في الدم.

ليست الفوائد العضوية هي فقط ما يمكن اكتسابها عبر الفطر الريشي، بل يبدو أن هذا الفطر يحقق للإنسان مكاسب نفسية وذهنية لا يستهان بها أيضا، إذ يؤكد بعض الخبراء على أهمية هذا الفطر من أجل محاربة بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بالإحساس بالتعب والإرهاق، مثل الدوخة والصداع وألم الجسم، بل وبدا أنه قادر أيضا على تحسين المزاج وتقليل مشاعر الاكتئاب والقلق، ليصبح في تلك الحالة وسيلة من أجل تحسين الحالة النفسية وجودة الحياة بالنسبة للبشر.

أضرار الفطر الريشي

على الرغم من تعدد فوائد الفطر الريشي وسواء كانت جميعها مؤكدة بصورة قاطعة أم يحتاج البعض منها إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية، فإن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار المرتبطة بهذا الفطر في حالة الإفراط في الحصول عليه.

يشير الأطباء إلى أن تناول الفطر الريشي بصورة مستمرة وعلى مدار فترات طويلة يعني احتمالية مواجهة بعض الأزمات المتعلقة بالمعدة والهضم، مثل الإحساس بعدم الراحة في المعدة عقب تناول الطعام أو صعوبة الهضم.

يرى بعض الخبراء أن أغلب نتائج الدراسات المرتبطة بأضرار فطر لينغزي لا تدعو إلى القلق، إلا أنهم حذروا من وجود بعض الحالات التي عانت من مشكلات في الكبد، يحتمل أن يكون السبب فيها هو الإفراط في الحصول على الفطر الريشي.

يبدو من المؤكد أن هناك بعض الحالات التي ينصح خلالها بعدم الحصول على الفطر الريشي من الأساس، مثل النساء في فترات الحمل أو خلال فترات الرضاعة، أو بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدم أو من انخفاض في ضغط الدم، أو حتى الأشخاص العاديين المقبلين على إجراء عمليات جراحية.

في النهاية، ينصح بالاستفادة من الفطر الريشي إن أمكن، ولكن بعد استشارة الأطباء من أجل تحديد المقدار الذي يمكن الحصول عليه، وكذلك لمعرفة إن كانت هناك بعض الموانع التي تحول دون الاستفادة منه، حتى لا تنقلب الفوائد المذكورة إلى أضرار صحية لا يمكن الاستهتار بها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status