فوائد

تعزيز صحة القلب.. وأهم الفوائد الصحية للأرز الأحمر

توجد العديد من الفوائد الصحية للأرز الأحمر، ولقد كان الأرز بجميع أنواعه غذاء شائع الاستخدام على مر السنين، وتمت إضافته إلى وجبات الطعام المختلفة، ويرجع لونه الأحمر إلى وجود به أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين. 

القيمة الغذائية للأرز الأحمر

يحتوي 100 جم من الأرز الأحمر على 44.10 سعرة حرارية و7 جم من البروتين و86.7 جم من الكربوهيدرات و 2.7 جم الألياف الغذائية و1.6 جم من الماء و5.5 مجم من الحديد و3.3 ملغ من الزنك و256 ملغ من البوتاسيوم و6 ملغ من الصوديوم.

الفوائد الصحية للأرز الأحمر

يعتبر خيارًا صحيًا أفضل من الأرز الأبيض والأرز البني وتتضمن الفوائد الصحية للأرز الأحمر ما يلي:

الأرز الأحمر من الحبوب الكاملة

يتميز الأرز الأحمر بأنه من الحبوب الكاملة التي تتوافر بها البذور والنخالة والجنين والسويداء، وهو يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والقلب، كما يعتبر غذاء مناسبا للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن.

مقالات متعلقة

مصدر غني بالألياف

يعتبر الأرز الأحمر خيارًا صحيًا لإمداد جسمك بما يكفي من الألياف، حيث يحتوي ربع كوب منه على 2 جرام من الألياف وتشكل تلك النسبة 8٪ من الألياف اليومية، مما يساعد على تقليل الالتهابات وضغط الدم والكوليسترول، بالإضافة إلى أنه يعمل على تسهيل الهضم ومنع الإمساك.

مصدر غني بالحديد

يتطلب توصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم الحصول على نسبة كافية من الحديد، مما يساعد على تقليل الإصابة بالعدوى وعدم الشعور بالتعب، حيث يعتبر نقص الحديد من أسباب نقص التغذية.

خالي من الدهون

على الرغم من أنه يتميز بعدم وجود دهون به إلا أنه يمد الجسم بالطاقة، ويساعد على الوقاية من السرطان وامتصاص الفيتامينات بالجسم، كما أنه يساعد على تقليل الوزن الزائد.

جيد لامتصاص الأكسجين

يُعرف عن الأرز الأحمر أيضًا أنه يعمل على امتصاص الأكسجين، كما أنه غني بالحديد الذي يساعد على تدفق الدم من خلال إمداد الجسم بكمية كافية من الأكسجين.

غني بالفيتامينات والمعادن

الأرز الأحمر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، حيث يوفر فقط 20٪ من ما يكفي الجسم يوميًا من الفوسفور والموليبدينوم والمغنيسيوم، كما يساعد تناوله يوميًا على تقليل مستويات التوتر.

تحسين الجلد

يحتوي على فيتامين ب6 والحديد الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين الجلد. كما أنه غني بمضادات الأكسدة لتعزيز نضارة البشرة ووقايتها من الشيخوخة المبكرة والإصابة بالعدوى.

يحتوي على الأنثوسيانين

يعتبر من أهم فوائد الأرز الأحمر وجود الأنثوسيانين وهو مركب من الفلافونويد الذي يكسبه اللون الأحمر الطبيعي، كما يعمل كمضاد للأكسدة الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي

يمكن استخدامه للوقاية من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تسببها تلك المتلازمة وذلك من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار وخفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم الانقباضي ومستويات الأنسولين.

وقاية الجسم من الالتهاب

الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية لوقاية الجسم من الأمراض والعدوى، ويساهم تناوله في تقليل الالتهاب المستمر الذي يسبب الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

تعزيز صحة القلب

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمتاز الأرز الأحمر بأنه علاج طبيعي لتقليل مستوياته وتعزيز صحة القلب.

لديه خصائص مضادة للسرطان

يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستاتا، وعلى الرغم من أنه يعمل كعلاج طبيعي ووقائي من تلك الأمراض إلا أنه لا يغني عن استشارة الطبيب حول الأدوية الموصوفة.

الفرق بين الأرز الأحمر والأرز البني

يرجع لون الأرز الأحمر إلى وجود الأنثوسيانين به بينما الأرز البني غير مصقول وتمنحه طبقاته الخارجية بما في ذلك البذرة والقشر والنخالة اللون البني.
يحتوي الأرز الأحمر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بينما الأرز البني غني بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى..
تأتي حبوب الأرز الأحمر بطول ثابت بعكس الأرز الأبيض والبني الذي تتفاوت أطواله.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأرز الأحمر

يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله مثل الانتفاخ وحرقة المعدة والدوخة واضطرابات في الجهاز الهضمي.
كما يمكن في حالات قليلة أن يسبب مشاكل في الكبد والحساسية وتشنجات العضلات.
يجب الالتزام بتناوله باعتدال واستشارة اخصائي النغذية حول الكمية المسموحة منه.
لا يوصى أيضًا بتناوله من النساء الحوامل أو المرضعات، ويمكن استشارة الطبيب حول تناوله.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications