الفواق.. ماذا يكشف عن صحتك؟

ينظر معظمنا إلى الفواق “الزغطة” باعتباره حالة عارضة، تسبب في إزعاجنا لدقائق فحسب، بينما يشير المتخصصون إلى أن ذلك الانقباض اللا إرادي قد يكشف عن أزمات صحية تتطلب العلاج سريعا، ما نوضحه الآن في تلك السطور.

ارتجاع المريء

في الوقت الذي يعد الشعور بحرقة داخلية والإحساس بتغير مذاق الفم والغثيان، من أبرز أعراض الإصابة بمرض ارتجاع المريء، يأتي الفواق كذلك ليدل في كثير من الأحيان على ذلك المرض، ما يحتاج لزيارة الطبيب المختص في أقرب وقت ممكن، للتأكد من المعاناة من هذا المرض الذي يحدث الكثير من التغيرات على مستوى المعدة.

القلق والتوتر

نتائج قد تبدو مستغربة بالنسبة للكثيرين، ولكن ما توصلت إليه الدراسات الخاصة بـ”Mayo Clinic”، إحدى أشهر المؤسسات البحثية غير الربحية في العالم، يفيد باعتبار التوتر والإحساس بالضغوطات المتراكمة، كواحد من أسباب الإصابة بالفواق، لذا يحتاج التخلص من أزمة الفواق أحيانا علاج المشكلات النفسية العالقة دون تأجيل.

السرطان

صدق أو لا تصدق! يدل الفواق أحيانا على الإصابة بمرض السرطان في المخ أو في المعدة، إلا أن هذا لا يحدث إلا في حالات شديدة الخصوصية، وذلك عندما يتكرر الفواق على مدار أكثر من شهر كامل، دون أن يتمكن المريض من إيقافه، مع الإشارة إلى أن ذلك لا يعد دليلا كافيا على الإصابة بأحد أنواع السرطانات أيضا.

الالتهاب الرئوي

وبالحديث عن حالات الفواق التي تستمر لفترات طويلة، يشير كتاب “دليل ميرك للتشخيص والعلاج”، إلى أنه بجانب آلام الصدر والحمى والإصابة بالقشعريرة وانقطاع النفس، يأتي الفواق المستمر طويلا ليكون أحد أعراض المعاناة من الالتهاب الرئوي، وينصح في تلك الحالة بزيارة الطبيب والخضوع لجلسة أشعة سينية على الصدر للتأكد من الأمر.

السكتة الدماغية

أوضحت نتائج بحث أجرته جامعة أهيو الأمريكية، أن 90% من السيدات لا يدركن أن الفواق يعتبر من الأعراض المبكرة لإصابة النساء بالسكتة الدماغية، وذلك عندما تصاب به المرأة مع آلام في الصدر، ما يكشف عن ضرورة التنبه عند التعرض للفواق لأوقات طويلة بلا توقف.

أزمة قلبية

كذلك يشار إلى أن استمرار الفواق لعدة أيام متلاحقة، ينبه أحيانا إلى التعرض إلى أزمة قلبية، حتى وإن لم يصب المريض حينها بالأعراض العادية المتعارف عليها، والخاصة بالنوبات القلبية، كالتعرق الشديد والضعف والمعاناة من آلام واضحة بالصدر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد