6 طرق لتحسين سلوكيات الأطفال

تربية الأطفال هي من أصعب الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الشخص في حياته، فأنت تتعامل مع شخص لا يفقه ولا يقدر الكثير من الأمور ومطالب بالصبر في التعامل معه، هذا بالإضافة إلى ظاهرة عناد الأطفال التي تؤدي إلى صعوبات أكثر وأكثر في مواجهة تصرفاتهم، ونظرا لأهمية التربية الصحيحة للطفل والتي تؤثر على حياته المستقبلية وعلاقته بأسرته ومجتمعه، فقد جمعنا لكم في موقعنا قل ودل ستة طرق لكيفية القضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أكثر احتراما لقراراتنا ولتوجيهاتنا لهم.

كن هادئا في مواجهة عناد الأطفال

ستة طرق للقضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أفضل

في صخب وضجيج حياة مرهقة بالفعل قد تجد نفسك تفقد هدوئك عندما يتصرف أطفالك بوقاحة، ومع ذلك ليس من الحكمة إسقاط إحباطك من طريقة تصرفاتهم على الأطفال لمجرد أنك تتحكم فيهم، ففي هذه الحالة يكون من الواضح أن الطفل غاضب أو مستاء وهذا هو السبب في أنه يسيء التصرف، ويجب أن يكون رد فعلك على تصرفاته هذه هو أن تتخذ خطوة إلى الوراء وقم بالعد إلى 10، وبدلا من المبالغة في رد الفعل أو الصراخ والتحدث مع الطفل، اترك الغرفة إذا لزم الأمر وهذا يجب أن يهدئ كلاكما.

إجلس معهم وتحدث إليهم

ستة طرق للقضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أفضل

من المؤكد أن هناك سببا يجعل طفلك مفرطا في سوء التصرف، وقد يكون ذلك التصرف مع الأطفال الصغار لأسبابا تافهة مثل التعب أو الجوع، بينما مع الأطفال الذين هم أكبر قليلا في السن يمكن أن يكون بسبب الإجهاد أو ضغط الأقران، نعم إنها حقيقة مثبتة أن الأطفال يمرون بالإجهاد أيضا، لذلك من المهم الجلوس معهم ومحاولة فهم السبب وراء سوء تصرف طفلك، ويجب أن تعلم جيدا أن طريقة تفاعلهم مع الأشياء تعبر عما يدور في ذهنهم.

وضح لهم برفق سبب سوء التصرف

ستة طرق للقضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أفضل

عندما يظهر أطفالك الغضب فإن إظهار الحب لهم من خلال احتضانهم مثلا هو آخر شيء يدور في ذهنك، ولكن ماذا لو كان هذا هو الشيء الذي يحتاج إليه الطفل في تلك اللحظة؟، من المهم في بعض الأحيان الجلوس واجراء نقاش مع أطفالك حول سبب كون سلوكهم خاطئا، نعم فإم الأطفال ليسوا ناضجين بما فيه الكفاية للتمييز بين الصواب والخطأ، في بعض الأحيان قد يفكرون في نوع معين من السلوك أنه طبيعي، وبالتالي تقع على عاتق الوالدين مناقشتهم في ذلك، قدم لهم تفسيرا عن سبب كونه خاطئا و لاتكتفي فقط بقول نعم أو لا لهم تجاه ذلك السلوك.

ضع حدود لتصرفاتهم وحذرهم من العواقب

ستة طرق للقضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أفضل

في كثير من الأحيان السبب في عدم طاعة الأطفال هو أنهم لا يعرفون حدودهم، فهم لا يعرفون إلى أين يتوقفون، فلا تدلل طفلك كثيرا حتى يتوقف عن التمييز بين السلوك الصحيح والخطأ، ضع بعض القواعد موضع التنفيذ وتأكد من أنك تلتزم بها أيضا، من المهم ليس فقط مكافأة هؤلاء على العمل الجيد الذي قاموا به ولكن أيضا لتوعيتهم بعواقب السلوك السيئ، من المهم جدا متابعة هذه النتائج.

غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم

ستة طرق للقضاء على عناد الأطفال وجعلهم يتصرفون بشكل أفضل

لا تجعل العقوبة دائما تسبق تسامحك مع أطفالك، كما يجب في ذات الوقت نسيان الرضوخ لهم ولتصرفاتهم والبدء في التركيز على كيفية جعلهم يفهمون أهمية التصرف بشكل جيد، ويجب أن تفهم جيدا أن الأخلاق الحميدة لا تدور جميعها حول جعل أطفالنا يجلسون ونملي عليهم المحاضرات، حسن السلوك هو تعليمهم كيفية التصرف في في جميع المواقف، علمهم عن الترابط الأسري، وأخبرهم قصص عن أشخاص عظماء، والأهم من ذلك، يمكنك أيضا منحهم مسؤوليات صغيرة تمنحهم الشجاعة للاعتقاد بأنفسهم.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد