القهوة والصداع النصفي.. علاقة تستحق الانتباه

دراسة حديثة تحذر من الحصول على كم كبير من أكواب القهوة يومية، مشيرة إلى أن تناول هذا المشروب المحبب بكثرة تعني تحفيز الإصابة بمشكلة الصداع النصفي الصحية لمن يعانون منها.

القهوة والشاي والصداع النصفي

يحرص الكثيرون على شرب القهوة في الصباح، كحل سريع لأزمة الرغبة في مواصلة النوم، وبينما لا يكفي كوب واحد من القهوة أحيانا فإنهم يحصلون على المزيد من ذلك المشروب الشهير، ما يؤدي وفقا لدراسة حديثة إلى الإصابة بصداع الرأس النصفي المزعج.

أوضح الباحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، أن تناول 3 أكواب أو أكثر من مشروب الكافيين خلال اليوم الواحد، يعني زيادة فرص المعاناة من صداع الرأس في اليوم نفسه أو خلال اليوم التالي، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي.

تقول إليزابيث موستوفسكي، وهي الباحثة المسؤولة عن الدراسة الأمريكية الأخيرة: “توصلنا إلى أن شرب كوب أو اثنين من القهوة في اليوم، لا يعني تحفيز الصداع النصفي، إلا أن تجاوز تلك الكمية والحصول على 3 أكواب او أكثر، قد يؤدي للإصابة بالألم المزعج في الرأس”.

يشير العلماء إلى أن صداع الرأس يصيب مئات الملايين من البشر في كل عام، حيث يعتبر أحد الأسباب الرئيسية وراء تراجع الإنتاجية، فيما تتعدد الأسباب وراء المعاناة منه، ومن بينها الاضطرابات الجوية، الخلل في مراحل النوم، التغييرات في أنظمة تناول الطعام.

الدراسة

أجرى الباحثون من هارفارد الدراسة الأخيرة، من خلال الاستعانة بنحو 98 شخصا بالغا، يعانون جميعا من مشكلة الصداع النصفي في الرأس، فيما قام كل فرد فيهم بكتابة ملاحظاته اليومية لمدة 6 أسابيع متتالية، بما يشمل ذلك من معدل الحصول على مشروبات الكافيين، عدد مرات الإصابة بصداع الرأس النصفي ومدى قوة الألم.

قارن الباحثون بين تكرار المعاناة من الصداع النصفي لدى المشاركين في الدراسة، وبين كميات القهوة التي يحصلون عليها في أيام الإصابة بالألم في الرأس، حيث توصل الباحثون إلى أن تجاوز حد 2 كوب من القهوة في اليوم الواحد، لهؤلاء الذين يعانوا من الأساس من الصداع النصفي، يعني تحفيز الألم المزعج.

يختتم الباحثون الدراسة بالإشارة إلى أنه على الرغم من حاجتهم لإجراء المزيد من الأبحاث للوقوف على حقيقة الأمر، فإنه ينصح بعدم المبالغة في الحصول على أكواب القهوة اليومية، حتى لا تنقلب فوائدها إلى أضرار مزعجة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد