نصائح

القهوة.. و5 أشياء خطيرة على المعدة الفارغة!

تبذل المعدة ‑في العادة- جهودا كبيرة على مدار يومها الطويل مع تناول الطعام في الأوقات المختلفة، بينما تتحول تلك الجهود لأزمات مع تناول بعض المشروبات والأكلات، خاصة حين تكون فارغة، لما قد ينتج من أضرار تتفاوت خطورتها طبقا لكل موقف، كما نوضح الآن.

تناول مضادات الالتهابات

لا يؤدي تناول الأدوية المضادة للالتهابات على معدة فارغة، إلى تقليل تأثيرها الإيجابي وحسب، بل يعمل ذلك على زيادة فرص التعرض لمشكلات صحية، أبرزها نزيف المعدة.

لذلك ينصح بتناول الحليب حينها، حيث يقلل من الأضرار السلبية تلك كثيرا.

مضغ العلكة

أثناء مضغ العلكة، يفرز حمض هضمي يتسبب في تدمير البطانة الخاصة بالمعدة وهي فارغة، في وقت يعمل الإسراف في تناولها على الإصابة بالتهابات المعدة.

لذا ينصح بشكل عام بعدم مضغ العلكة لفترة زمنية تتجاوز الـ10 دقائق، وخاصة على المعدة الفارغة، مع تفضيل نوعيات العلكة التي تحتوي على سكريات طبيعية.

شرب القهوة

سواء كانت قهوة منزوعة الكافيين، أو تحتوي عليه، فإن القهوة بصورة عامة تحفز إفراز أحماض، تسبب حروق في المعدة، وأزمات أخرى مختلفة، عند تناولها على معدة فارغة.

كذلك فإن تجنب الإفطار بعد شرب القهوة، وهو أمر معتاد، يؤدي لنقص هرمون السيروتونين، ومن ثم التعرض لحالات مزاجية سيئة.

فالأفضل هو تجنب تلك العادة، أو مزج القهوة باللبن على أقل تقدير.

ممارسة الرياضة المكثفة

يقال إن ممارسة الرياضة المكثفة على معدة فارغة، يساعد بقوة في إنقاص الوزن، وهي مقولة صحيحة جزئيا، حيث يفقد الوزن، ولكن من العضلات في الأساس للأسف، وليس من الدهون المتراكمة.

لذا يفضل تناول طعام خفيف جدا قبل بدء ممارسة رياضتك القوية، مع السير لدقائق معدودة، حتى تتجنب إفراز عصارة المعدة وهي فارغة، لما لذلك من أضرار صحية مزعجة.

تناول المشروبات الحمضية

مع شرب عصائر الفواكه الحمضية، على معدة فارغة، تحدث المشكلات الصحية جراء احتواء تلك الفواكه على ألياف قوية نسبيا، ما يحفز الاتجاه لتخفيف تلك المشروبات بالمياه، حيث سيسهم كثيرا في تقليل المخاطر الناتجة عن تناولها على معدة لم يمسها الطعام أو الشراب لفترة ما، قصيرة كانت أو طويلة.

الذهاب للنوم

تمنع مشاعر الجوع وانخفاض معدلات الجلوكوز في الجسم، أي شخص من النوم في أغلب الفترات، ومن هنا تأتي أهمية الحصول على منتجات الألبان قبل النوم بوقت بسيط، لما بها من ماغنيسيوم وكالسيوم، حيث ستحافظ لك على نوم هادئ، دون الضغط على المعدة في تلك الأوقات الليلية.

الكاتب
  • القهوة.. و5 أشياء خطيرة على المعدة الفارغة!

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications