fbpx

القولون العصبي.. أعراض تدل على الإصابة به

يعد اضطراب الأمعاء الغليظة، والمعروف باسم القولون العصبي لدى العامة، من أكثر الأمراض انتشارا في الأونة الأخيرة، وهو مرض مزعج أحيانا ما يفاجئ البعض دون أعراض واضحة، ما يؤجل بداية العلاج، لذا نكشف عن أبرز الأعراض المصاحبة لهذا المرض للوقاية منه مبكرا.

أوجاع وانتفاخات البطن

تعد آلام البطن، وكذلك تعرضها للانتفاخ المزعج، وخاصة بعد الانتهاء من تناول الطعام بوقت قصير، من أهم الأعراض التي تصيب الجسم نتيجة الإصابة باضطراب القولون العصبي، والتي ينصح حينها بعرض الحالة الصحية على الطبيب، للتأكد من علاقتها بمرض القولون، ومن ثم البدء في علاجها فورا.

الإمساك والإسهال

يصاب البعض بالإمساك الشديد كأحد أعراض القولون العصبي، بينما يمكن أن يصاب البعض الآخر بالإسهال لنفس السبب أيضا، في الوقت الذي يحدث أحيانا أن يتعرض مريض القولون العصبي لكلا العرضين، ولكن في أوقات مختلفة.

الغازات المتكررة

هي إحدى الأعراض المتوقع حدوثها في وقت تعاني فيه المعدة والبطن من ارتباك شديد من الأساس، لذا فمع تكرار حدوث الغازات وفي أوقات مختلفة من اليوم، لابد من أن يوجه التفكير حينها تجاه إحتمالية تعرض القولون العصبي لمكروه يحتاج للعلاج.

الألم النفسي

من الممكن أن يصاب مريض القولون العصبي مع بداية ظهور أعراض المرض، ببعض من حالات التوتر والقلق، التي قد تزيد أحيانا لتصل إلى حالات فزع مفاجئ أو اكتئاب نفسي، وذلك في حالة عدم الإسراع في معالجة الأزمة الأساسية والمتسببة في تلك الأعراض.

آلام مختلفة

مع تطور الأمر، يمكن أن يتعرض الجسم لبعض الآلام المختلفة والمتفرقة، كأوجاع الظهر والكتف، إضافة إلى زيادة فرص تنميل الأطراف، أو تمركز البرودة فيها بصورة مزعجة، ودونا عن بقية الأماكن الأخرى بالجسم.

الإجهاد

يعد الشعور بالتعب المستمر والإجهاد دون سبب واضح، من الأعراض الواضحة، والتي لا تحدث عند إصابة القولون العصبي وحسب، إذ يرتبط ظهورها بالكثير من الأمراض الأخرى، ولكنها كذلك قد تدل في بعض الأوقات على تعرض القولون لأزمة صحية، لذا ينصح حينها باستشارة الأطباء، لحسم الأمر وبيان سبب حدوثها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد