ماذا تعني دقائق من القيلولة بعد الرياضة؟

يدرك أغلبنا أن ممارسة الرياضة في المساء قبل الذهاب للفراش، ليست من الأمور المفضلة وفقا للخبراء، حيث يؤدي ذلك لصعوبة النوم، ولكن ماذا عن دقائق من القيلولة بعد الرياضة؟ هذا ما نجيب عنه الآن.

القيلولة بعد الرياضة

يشعر الكثيرون بالنشاط عقب ممارسة الرياضة، إلا أن هناك نسبة ليست بالقليلة من الناس، يشعرون بفقدان الطاقة بعد الانتهاء من القيام بتلك المجهودات البدنية، ربما نظرا للإفراط في ممارسة الرياضة، أو نتيجة لعدم الحصول على عدد الساعات المناسب من النوم في الليلة الماضية.

ينصح هؤلاء تحديدا بالحصول على دقائق قليلة من القيلولة بعد الرياضة، فبينما لا ينصح بالنوم بشكل عام بعد ممارسة الرياضة، إلا أنه في بعض الحالات يمكن اللجوء إلى 15 أو 20 دقيقة فقط من النوم بعد الانتهاء من المجهود البدني المطلوب.

يرى الخبراء أن تجاوز مدة الـ20 دقيقة من النوم بعد ممارسة الرياضة، تعني الدخول في المراحل الأكثر عمقا من النوم، ما يؤدي إلى صعوبة الاستيقاظ في الساعات المقبلة، وربما يتسبب ذلك في ارتباك ساعات النوم والإصابة بالأرق، لذا فالالتزام بتلك الغفوة السريعة أمر لا مفر منه.

فوائد الغفوة السريعة

يشير الخبراء والمتخصصون إلى أن الحصول على القيلولة بعد الرياضة، ولمدة قصيرة لا تتجاوز 20 دقيقة، تعني اكتساب الجسم عددا من الفوائد النفسية والعضوية.

تؤدي الغفوة السريعة عقب ممارسة الرياضة إلى زيادة الإحساس بالانتعاش بعد الاستفاقة، سواء على المستوى الذهني أو على المستوى الجسدي، بعكس ما يحدث عند إجبار النفس على الجلوس وعدم النوم، كما تعمل على إعادة ضغط الدم وكذلك سرعة نبضات القلب إلى المستويات الطبيعية بعد أن ارتفعت خلال ممارسة الرياضة.

كذلك تعمل تلك الغفوة على إعادة إصلاح وبناء العضلات بعد المجهود البدني الذي مارسته، إذ يبدو أن استفادة عضلات الجسم من النوم لا تتوقف على المرور بمراحل النوم الأكثر عمقا فحسب، بل يمكن لدقائق القيلولة بعد الرياضة، أن تؤدي الغرض المطلوب بنسبة ما.

القيلولة غير المطلوبة

يحذر الباحثون من الحصول على دقائق القيلولة بعد الرياضة في بعض الحالات الخاصة، وهي تلك التي تشهد على سبيل المثال ممارسة الرياضة في المساء، حينها لا يفضل اللجوء إلى النوم حتى لا يصاب المرء بالأرق فيما بعد.

أيضا ينصح بعدم النوم ولو لدقائق بسيطة بعد ممارسة الرياضة، إن كان الشخص يعاني من الأساس من صعوبات في النوم ليلا، حينها فقط تصبح القيلولة بعد الرياضة، من الأمور غير المفيدة بل والمضرة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status