الأمراض النفسية

اللون الأحمر في علم النفس.. وماذا يعني بالثقافات المختلفة؟

قبل الحديث عن معنى اللون الأحمر في علم النفس، ينبغي الإشارة إلى أن علم نفس الألوان يعد أحد الميادين الحديثة بعلم النفس، حيث ثبُت أنّ للألوان تأثيرات على الأداء النفسي والتصورات الذاتية، الأمر الذي استُخدم لاحقًا في مجالات التسويق، الإعلان والفنون.

اللون الأحمر في علم الفيزياء

يُعد اللون الأحمر أحد الـ3 ألوان الرئيسية ضمن ما يعرف بالضوء المرئي، والذي يشمل ألوان (الأزرق والأحمر والأخضر)، ويقبع الأحمر في مساحة الطول الموجي ما بين 625 760 نانومترًا، لذلك يطلق على ترددات الألوان الأقل من هذا الطول الموجي اسم (الأشعة تحت الحمراء).

ويحمل اللون الأحمر في علم النفس دلالات عديدة، حيث يعتبر من الألوان الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين البشر، لانتشاره بالطبيعة، وكونه رمزًا من رموز البهجة، وفيما يلي نبدأ في استعراض أبرز هذه الدلالات.

اللون الأحمر في علم النفس

اللون الأحمر في علم النفس.. وماذا يعني بالثقافات المختلفة؟

تُتخذ بعض الألوان في علم النفس كعلاج، ويُعتقد أن العلاج بالضوء استُخدم منذ قرون بواسطة الصينيين، أما بالنسبة لمعنى اللون الأحمر في علم النفس، فهو يعكس معاني دافئة مثل الحب، وأخرى تعكس القوة، مثل العنف، ويرجع ذلك لأنه مرتبط بلون أشعة الشمس المتوهجة.

بشكل مفصّل، يختلف معنى اللون الأحمر في علم النفس باختلاف الموقف الذي يستخدم فيه، فعادةً ما يعد اللون الأحمر لونًا دافئًا، يرمز لمشاعر الحُب والراحة، لكن في مواقف أخرى، قد يتم استخدامه للإشارة إلى الانفعال أو القوة، وهو ما يعني تباين ردود الفعل الشخصية حول هذا اللون بشكل كبير.

دلالة اللون الأحمر في علم النفس

طبقًا للمختصين بعلم نفس الألوان، يمكن لبعض الألوان أن تؤثر على النفس البشرية بل وعلى استجابتها العضوية، كما يمكن لها أن تؤثر على مقدار الطاقة والحيوية لدى الإنسان، لذلك، يُنصح بأن ينتبه الجميع للألوان المحيطة به لأن لها دلالة وتأثيرا على الحالة النفسية والجسدية الخاصة به.

ككل الألوان، للأحمر دلالات عند استخدامه في الملابس أو الطلاء، وفيما يلي نستعرض أبرزها.

  • دلالة اللون الأحمر في طلاء الجدران: يُعتقد أن من إحدى استراتيجيات فتح الشهية هي طلاء جدران غرف الطعام باللون الأحمر، لأنه يحفّز مستويات الطاقة والتفاعل عند البشر، في حين يفضل تجنب طلاء جدران غرف النوم بالأحمر، لأنه يمنع الاسترخاء.
  • دلالة اللون الأحمر في علم النفس الخاص بالملابس: تؤكد بعض الدراسات الأكاديمية أن استخدام اللون الأحمر في الملابس يُظهر صاحبه بشكل جذّاب، لذلك يفضّل الرجال النساء اللاتي يرتدين اللون الأحمر، كما أظهرت دراسات أخرى أنّ الرياضيين الذين يرتدون اللون الأحمر تزيد فرصهم في الفوز، نظرًا لتمتعهم بثقة أكبر في النفس.
  • اللون الأحمر يدل أحيانًا على الإيجابية وروح القيادة، ويعكس الطموح والإرادة.
  • يمنح الثقة للأشخاص الخجولين الذي يفتقرون لقوة الشخصية.
  • اللون الأحمر في علم النفس يجمع ما بين كل التناقضات، حيث يرتبط بكل معاني الحب من مشاعر وأحاسيس دافئة، كما يرتبط بالغضب والقوة والخطر والحقد.

صفات اللون الأحمر الإيجابية والسلبية

اللون الأحمر في علم النفس
الغضب.

لعل أبرز الصفات الإيجابية لمن يفضلون اللون الأحمر في علم النفس، الحركة، الطاقة، والدفء، والعاطفة الجياشة وغريزة البقاء على قيد الحياة.

بينما تتلخص الصفات السلبية في من يفضلون اللون الأحمر في علم النفس في كل من العدوانية، الاستبداد، المزاجية، التمرُّد، العنف والوحشية.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لزيادة الطاقة الإيجابية بالمنزل

دلالة اللون الأحمر في الثقافات المختلفة

بجانب معنى اللون الأحمر في علم النفس، ارتبط اللون ذاته بدلائل مختلفة عند بعض الشعوب، وفقًا لطبيعتها، ومن أبرز هذه الدلالات ما يلي.

الصين

يرتبط اللون الأحمر عند الصينيين بحفلات الزفاف، حيث يدل الأحمر بالثقافة الصينية على الولاء، الشرف، الخصوبة، النجاح، الثروة والعاطفة.

وفي نفس الوقت قد يحمل اللون الأحمر دلالة على بعض الأشياء السلبية في نفس الثقافة أيضًا مثل الوفاة، حيث إنّ عادة ما يتم كتابة اسم الشخص المتوفى في الصين باللون الأحمر، وأحيانًا ما تدل كتابة اسم إنسان باللون الأحمر على إخراجه من دائرة الأصدقاء.

وسط إفريقيا

في وسط إفريقيا، يدهن المحاربون أجسادهم باللون الأحمر، كما يرمز اللون الأحمر بين هذه الشعوب للصحة والقوة الجسدية، لذلك أحيانًا ما يتم طلاء أجسام المرضى باللون الأحمر أملًا في شفائهم.

الولايات المتحدة

يرمز اللون الأحمر في الولايات المتحدة الأمريكية للوطنية، خاصةً عندما يقترن بالأبيض والأزرق (ألوان علم الولايات المتحدة الأمريكية)، ما يرفع الإحساس بالفخر والاعتزاز بالوطن.

مصر

يعد اللون الأحمر رمزًا للحظ والسعادة في مصر، وأحيانًا ما ترتدي بعض العرائس اللون الأحمر، بدلًا من الأبيض عند الزواج.

اللون الأحمر في عالم التجارة

بنفس منطق معنى اللون الأحمر في علم النفس، يستخدم أصحاب الشركات التجارية الكبرى هذا اللون لإظهار مدى قوة شركاتهم بسوق التجارة، لذلك نجد الكثير من العلامات التجارية الشهيرة التي تستخدم اللون الأحمر في شعاراتها أو كتاباتها.

اقرأ أيضًا: رسائل خفية داخل أشهر شعارات الشركات العالمية

اللون الأحمر والخطر

اللون الأحمر في علم النفس
إشارة تحذير.

يستخدم اللون الأحمر عادةً في إشارات التحذير، بشكل أكبر من أي لون آخر، وربما يرجع السبب في ذلك لكونه لافتًا للانتباه، ما يجعل الاستجابة لإنذار باللون الأحمر أسرع من الاستجابة لإشارة بأي لون غيره، بالتالي فاللون الأحمر في علم النفس غالبًا ما يضع الإنسان لا إراديًا في وضع يحتم عليه التأهب والحذر.

في النهاية، تجدر الإشارة مجددًا إلى أنّ معنى اللون الأحمر في علم النفس يمكن أن يختلف باختلاف الثقافة والحالة النفسية للشخص الذي يراه، ومن هنا يمكننا إدراك مدى تأثير علم نفس الألوان على مختلف المجالات الإنسانية.

الكاتب
المصدر
مصدر مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications