المشروبات الغازية خطر على الأطفال حتى قبل ولادتهم!

دراسة حديثة تبدو مفزعة بالنسبة للكثير من النساء الحوامل، تفيد بأن المشروبات الغازية قد تضر بعقول الأطفال الصغار، فما هي تفاصيلها؟

المشروبات الغازية والحمل

تحلم النساء الحوامل بإنجاب أطفال أصحاء لا يعانون من أي مشكلات، لذا يتبعن نصائح الأطباء بمنتهى الدقة في أغلب الأحيان، إلا أن دراسة أمريكية حديثة قد تضيف الكثير لنصائح الأطباء تلك، وتمنع أمهات المستقبل من شرب المشروبات الغازية طوال فترة الحمل.

أكد الباحثون بكلية ميريماك في شمال أندورفير، في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، أنه بعد إجراء الكثير من الفحوصات على نحو 1200 امرأة حامل، لدراسة تأثير شرب المشروبات الغازية على تطور أطفالهم الصغار بعد الولادة، تبين وجود بعض الآثار الجانبية لتلك المشروبات على المدى البعيد.

وأوضحت الدراسة الأمريكية الأخيرة أنه مع حصول النساء الحوامل على نسب مرتفعة من السكريات، تتأثر عقول أطفالهم بالتبعية، حيث تتراجع قدراتهم غير اللفظية، كالقدرة على حل المشكلات أو مهارات التذكر، وخاصة عندما تأتي السكريات من المشروبات المحلاة.

المزيد من المخاطر

تقول الدكتور جواليانا كوهين، الباحثة الرئيسية عن تلك الدراسة: “حصول الأمهات الحوامل على المشروبات الغازية “الدايت” لا يزيد الأمور إلا سوءا، حيث يرتبط بتراجع القدرات الحركية لدي الأطفال من دون الـ3 سنوات، فيما يضعف من المهارات اللفظية عند الأطفال في عمر الـ7.

"
"

وبينما يظن البعض أن الخطر يحيط بالطفل الصغير، فقط عند تناول والدته للمشروبات الغازية والسكريات أثناء فترة الحمل، يتبين أن الأزمة قد تتفاقم عند شرب الطفل نفسه للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، حيث تؤثر تلك النسب المرتفعة من السكريات بالسلب على ذاكرة الطفل الصغير وتقلل من قدراته على التعلم أيضا.

من هنا يشار إلى أهمية الاعتماد على الفواكه الطبيعية، لتحسين صحة الطفل الصغير، بعيدا عن المشروبات الغازية والصناعية المحلاة بالسكر، التي لا تفيد بقدر ما تضر بصحته.

الانتباه وليس القلق

وبالرغم مما يبدو من خطورة تلك التحذيرات، التي يجب أن تنتبه لها الأمهات بكل جدية، يشير الطبيب ميتشيل كرامر، رئيس قسم التوليد وأمراض النساء بمستشفى هانتينجتون الأمريكي، إلى أنه على النساء الحوامل الانتباه فيما بعد ونسيان ما حدث من قبل، في إشارة إلى أن الدراسة لا تجزم بأن شرب الأمهات للمشروبات الغازية سيتسبب في تأثر أطفالهم سلبا، بل هي أمور تحدث مع البعض ولا تحدث مع البعض الآخر على حد وصفه.

ويختتم الطبيب كرامر حديثه بتوضيح مهم، يؤكد من خلاله أن مجموعة النساء التي خضعت للدراسة، اعتادت الحصول على ما يتراوح بين 120 إلى 200 سعر حراري من السكريات، فيما تهيب جمعية القلب الأمريكية بالنساء الحوامل عدم تناول أكثر من 100 سعر حراري يومي من السكريات، لضمان صحة أطفالهم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد