ثقافة ومعرفة

المشروع الوطني للقراءة

أصبح بإمكان عشاق القراءة من جميع الفئات العمرية الدخول في مسابقة تنافسية والحصول على جوائز مالية ورحلات ترفيهية في حال الفوز، ألا وهي المشروع الوطني للقراءة التابع لمؤسسة البحث العلمي في مصر، وقد كان له دور كبير في تشجيع الجميع على القراءة، فما هي الفئات المسموح لها الاشتراك به؟ وما هي شروط الاشتراك؟ وما قيمة الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم. 

ما هو المشروع الوطني للقراءة؟

المشروع الوطني للقراءة
المشروع الوطني للقراءة

ببساطة هو مشروع ثقافي تابع لمؤسسة البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم لبث روح التنافس بين جميع الفئات العمرية في مصر من طلاب المدارس والجامعات وحتى المعلمين والمؤسسات المجتمعية.

وقد تم إطلاق هذا المشروع في شهر مارس من عام 2020 بغرض نشر ثقافة القراءة والإشادة بأهميتها، حيث تفيد الأجيال في الحصول على مفاتيح الابتكار وترسيخ القيم الإنسانية والوطنية لديهم، وبناءً على ذلك ازداد الاهتمام بإثراء المكتبات المختلفة وتحفيز المؤسسات المجتمعية التي لها دور في دعم القراءة. 

الفئات المسموح لها بالاشتراك في المشروع الوطني للقراءة

كما أوضحنا سابقًا أن هذا المشروع يمكن أن يشارك فيه جميع الفئات في المجتمع من طلاب المدارس والمعاهد والجامعات والمعلمين، ولكل فئة منهم يحصل الفائز فيها على جائزة مخصصة ومختلفة عن الفئات الأخرى. 

شروط الاشتراك في المشروع الوطني للقراءة 

لكل فئة عمرية شروط محددة من حيث طريقة الاشتراك وشروط الالتحاق بالمشروع، ولهذا يمكن تقسيم شروط الفئات إلى الأقسام التالية: 

شروط الاشتراك لطلاب المدارس والمعاهد 

لطلاب المدارس الحكومية والخاصة من الصف الأول الإبتدائي إلى الصف الثالث الثانوي المشاركة في المشروع من خلال المدرسة أو المعهد الخاص بهم على أن يتم قراءة ثلاثين كتابًا باللغة العربية وتلخيصهم وفقًا لمعايير محددة في مدونتي الإنجاز، ويجب ألا تقل صفحات الكتاب الواحد عن 15 أو 85 صفحة على حسب الصف الدراسي، كما يجب أن تكون مجالات الكتب المعرفية متنوعة، فلا يجب أن تقل المجالات عن مجالين أو خمسة مجالات على حسب الصف الدراسي. 

شروط الاشتراك لطلاب الجامعات والمعلمين

بالنسبة لطلاب الجامعات يمكنهم الاشتراك في المشروع من خلال ملء استمارة تسجيل في الموقع الإلكتروني، ومن الشروط الخاصة بالمشروع قراءة ثلاثين كتابًا باللغة العربية في خمس مجالات كحد أدنى وتلخيصهم في الموقع الإلكتروني، وكذلك الأمر بالنسبة للمعلمين الراغبين في الاشتراك بالمشروع. 

شروط الاشتراك للمؤسسات المجتمعية 

المقصود بهذه المؤسسات هي كل مؤسسة معتمدة رسميًّا في مصر، مثل: مؤسسات العمل الأهلي والمدني والعام، المكتبات العامة ودور النشر والهيئات الثقافية، المعاهد الأزهرية والمدارس الحكومية والخاصة، الجامعات المصرية الحكومية والخاصة و الأزهرية، المؤسسات الإعلامية الأزهرية والخاصة والحكومية، ويتم الاشتراك من خلال ملء الاستمارة الخاصة بالمشاركة. 

من شروط مشاركة المؤسسات المجتمعية في المشروع أن تكون البرامج المخصصة للمشاركة حديثة، وأن تكون الخدمات والخطة المقدمة حصرية ولم يتم المشاركة بها في مسابقات أخرى، وألا تكون كذلك جزءًا لا يتجزأ من مهام المؤسسة، كما يجب أن تكون الخدمات المقدمة موثقة على حسب الأصول مع الاحتفاظ بالتقارير المقدمة للخدمات بشكل دوري، ومن الخدمات التي يمكن تقديمها إنشاء قاعات داخل المكتبات أو إجراء تحسينات على المكتبات، أو إثراء المكتبات بالأثاث والأجهزة والكتب، أو رعاية الإعلانات المخصصة للمشروع، وغيرها من المجالات الأخرى التي توافق أهداف المشروع الوطني للقراءة. 

موعد بدء وانتهاء المشروع الوطني للقراءة

تبدأ منافسة القراءة من شهر سبتمبر كل عام، وتستمر لمدة عام كامل؛ أي أنها تنتهي في العام التالي في شهر أغسطس بالنسبة لجميع مراحل التصفيات. 

الجوائز المقدمة للفائزين في المشروع الوطني للقراءة 

المشروع الوطني للقراءة
المشروع الوطني للقراءة

يتم تخصيص جوائز مالية بقيمة عشرين مليون جنيه مصري لجميع الفائزين في الفئات المختلفة، ويتم تقسيمها وفقًا لمراكز الفائزين إلى التالي:

جائزة الطالب المثقف 

تقدم هذه الجائزة للفائزين من طلاب المدارس والمعاهد في التصفيات الأربعة، سواء على مستوى المدرسة، أو على مستوي الإدارة التعليمية، أو على مستوى المديرية، أو على مستوى الجمهورية، حيث يحصل الطالب المثقف الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية على كأس الطالب المثقف ولقب الطالب المثقف مع شهادة تقدير وجائزة مالية بقيمة مليون جنيه مصري، أما الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في جميع الفئات الأربعة يحصل على نصف مليون جنيه وشهادة تقدير وميدالية الطالب المثقف. 

يكون من نصيب الفائزين بالمركز الثاني إلى المركز الثالث من الفئات الأربعة شهادة تقدير لكل واحد منهم وميدالية الطالب المثقف وجائزة مالية بقيمة خمسين ألف جنيه مصري، كما يحصل المحكمون والمنسقون الذين فاز مجموعة من طلابهم بالمراكز العشرين الأولى على عشرة بالمائة من قيمة الجائزة المالية للفائزين مع شهادة تقدير. 

جائزة القارئ الماسي 

يحصل طلاب الجامعات الفائزون في المشروع الوطني للقراءة على جوائز عديدة، حيث يحظى الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية بشهادة تقدير وجائزة مالية قيمتها مليون جنيه ولقب القارئ الماسي وكأس القارئ الماسي، في حين يحظى الطالب الفائز بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية بجائزة مالية تقدر بقيمة نصف مليون جنيه مصري وشهادة تقدير وميدالية القارئ الماسي. 

كما ينال الفائز بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية شهادة تقدير وميدالية القارئ الماسي وجائزة مالية قيمتها ربع مليون جنيه مصري، وينال الفائزون بالمركز الرابع حتى المركز العاشر على مستوى الجمهورية شهادة تقدير وجائزة مالية بقيمة مائة ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى أن أوائل الفائزين يحصلون على جائزة رائعة تتمثل في رحلة ثقافية للمكتبات العالمية المتميزة، ولا ننسى نصيب المحكمين والمنسقين الذين حصل طلابهم على المراكز المرموقة، حيث يحصلون على عشرة بالمائة من الجائزة المالية للفائزين. 

جائزة المعلم المثقف 

تقدم هذه الجائزة للمعلمين الذين حصلوا على  مراكز على مستوى الجمهورية والمديريات؛ إذ ينال المعلم الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية لقب المعلم المثقف وشهادة تقدير وكأس المعلم المثقف وجائزة مالية بقيمة مليون جنيه مصري، أما الفائز بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية فيحظى بشهادة تقدير وميدالية المعلم المثقف وجائزة مالية بقيمة نصف مليون جنيه مصري. 

ينال الفائز بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية شهادة تقدير وميدالية المعلم المثقف وجائزة مالية بقيمة ربع مليون جنيه مصري، في حين يحظى الفائزون بالمركز الرابع حتى العاشر على مستوى الجمهورية بشهادة تقدير وميدالية وجائزة نقدية بقيمة مائة ألف جنيه، وللمعلمين الفائزين بالمركز الأول حتى العاشر على مستوى المديرية نصيب من الجوائز، حيث يحصلون على شهادة تقدير، ويحصل المحكمون على عشرة بالمائة من قيمة الجائزة النقدية للفائز. 

جائزة المؤسسة التنويرية

المشروع الوطني للقراءة
المشروع الوطني للقراءة

تنال المؤسسة الفائزة بالمركز الأول على مستوى الجمهورية شهادة تقدير ولقب المؤسسة التنويرية وجائزة نقدية بقيمة مليون جنيه، أما المؤسسة الفائزة بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية تحصل على نصف مليون جنيه وشهادة تقدير، والمؤسسة الفائزة بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية تحصل على ربع مليون جنيه وشهادة تقدير.

في حين تحصل المؤسستان الفائزتان بالمركزين الرابع والخامس على مستوى الجمهورية على شهادة تقدير ومائة ألف جنيه، وتخصص مكافأة للمؤسسة ذات الفكرة الإبداعية حتى وإن لم تكن الفائزة، ويحصل فريق العمل الذي ساعد على فوز المؤسسات بالمراكز الخمسة الأولى على عشرة بالمائة من الجائزة النقدية وشهادات تقدير صادرة من الجهات العليا. 

يبدو أن المشروع الوطني للقراءة من المشاريع الممتازة التي تهدف إلى التشجيع على القراءة الإبداعية والنقدية لجميع فئات المجتمع نظير جوائز مالية ومعنوية رائعة، فلا تفوت فرصة الاشتراك في المشروع إن كنت من الفئات السابق ذكرها أعلاه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى