من بينها فقدان الوزن.. فوائد المكسرات المذهلة

دائما ما ترتبط المكسرات بالسعرات الحرارية العالية والدهون لكنها لا تسبب السمنة كما يعتقد الكثيرون، ففي الواقع تعمل المكسرات بشكل جيد كوجبة خفيفة، تحتوي على كميات متوازنة من البروتين والألياف والدهون الصحية، ومليئة بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، لقد تم ربطها بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية من أمراض القلب والسكري.

يعتقد البعض أن تناول المكسرات يساعد على إنقاص الوزن، لكن ما مدى صحة ذلك؟ وما هي أفضل المكسرات التي تساعد في حرق دهون البطن؟ تبحث هذه المقالة في الأدلة لتحديد ما إذا كانت المكسرات صديقة لتخفيف الوزن أم تسمينا.

المكسرات غنية بالدهون ومليئة بالسعرات الحرارية

المكسرات هي الحل لفقدان الوزن

على الرغم من أن المكسرات غنية بالدهون والسعرات الحرارية، لكنها لا تسبب السمنة، وذلك لأن واحد جرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، في حين أن جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط، تحتوي المكسرات على الدهون غير المشبعة ويرتبط هذا النوع من الدهون في الحماية ضد العديد من الأمراض المختلفة، مثل أمراض القلب.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن صحة التمثيل الغذائي، بل ويعزز فقدان الوزن، كما أن تناول المكسرات بانتظام قد يمنع زيادة الوزن، فعلى سبيل المثال، نظرت إحدى الدراسات في الوجبات الغذائية لـ8656 من الرجال والنساء على مدى 28 شهرًا ووجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون جزأين أو أكثر من المكسرات أسبوعيًا يقل لديهم خطر زيادة الوزن بنسبة 31٪ مقارنةً بأولئك الذين لا يأكلونها أبدًا أو نادرًا.

وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسات الخاضعة للرقابة أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يميلون إلى أن يكونوا أصحاء أكثر وأكثر رشاقة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

تناول المكسرات قد يعزز فقدان الوزن

المكسرات هي الحل لفقدان الوزن

وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين استهلكوا الجوز ارتبط ذلك معهم بانخفاض وزن الجسم، ومع ذلك، تظهر الدراسات أن تضمين المكسرات كجزء من النظام الغذائي لا تعوق فقدان الوزن ولكنه يعزز فقدان الوزن.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 65 شخصا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة مقارنة بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بإضافة الجوز إلى النظام الغذائي لمدة 24 أسبوعا كان لدى أولئك الذين يتناولون الجوز تخفيض أكبر بنسبة 62٪ في الوزن ومؤشر كتلة الجسم.

ليس من الواضح سبب ذلك، ولكن قد يكون ذلك جزئيًا بسبب خيارات نمط الحياة الصحية لأولئك الذين يتناولون المكسرات.

تساعد المكسرات على تقليل الشهية

المكسرات هي الحل لفقدان الوزن

تشير الدراسات إلى أن حوالي 10٪ من السعرات الحرارية الزائدة التي تأتي من إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي تقلل من تناول الأطعمة الأخرى، ربطت إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي بالحد من الجوع والشعور الشبع لفترة أطول فعلى سبيل المثال، تبين أن الوجبات الخفيفة المحتوية على اللوز تقلل من الشعور بالجوع وفقدان الشهية.

في إحدى الدراسات طلب من أكثر من 200 شخص تناول جزء من الفول السوداني كوجبة خفيفة، وكانت النتيجة أنها أكلت كميات أقل من السعرات الحرارية في اليوم، وكان هذا التأثير أكبر عندما أكل الفول السوداني كوجبة خفيفة، بدلا من كونه وجبة رئيسية.

يُعتقد أن آثارها على كبح الشهية ترجع على الأرجح إلى زيادة إنتاج هرمونات الببتيد وهرمون كوليسيستوكينين، وكلاهما يساعد في تنظيم الشهية، بمعنى آخر، إن تناول المكسرات كوجبة خفيفة يزيد من الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة الأخرى.

المكسرات قد تزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية

المكسرات هي الحل لفقدان الوزن

تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك المكسرات قد يزيد من عدد السعرات الحرارية المحروقة، وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين أحرقوا 28 ٪ من السعرات الحرارية بعد تناول وجبة تحتوي على الجوز من الوجبة التي تحتوي على الدهون من مصادر الألبان.

ووجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات زيت الفول السوداني لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى زيادة بنسبة 5 ٪ في حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المكسرات يمكن أن يزيد من حرق الدهون بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

كما أكد العلماء بأن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب أن يتم ذلك بكميات محدودة.

مصدر اطلع على المصدر الاصلي

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد