المكملات الغذائية للحوامل سلاح ذو حدين .. تعرف على الفوائد والأضرار

هناك عدة فوارق تمر بها المرأة خلال فترة الحمل وقبلها وضرورة إدراك أنها تحتاج إلى عناصر وفيتامينات أكثر من أي وقت مضى لضمان صحتها ونمو طبيعي للجنين ولكن من الجدير بالذكر أن المكملات الغذائية لا تعني إهمال نظام غذائي متنوع ومتوازن وصحي معتمد على الخضراوات والفواكه والحبوب وغيرها من القيم الغذائية المفيدة التي تحمل الكالسيوم والحديد والألياف الطبيعية لجسم الأم ومنها إلى الجنين.

أفضل مكمل غذائي للحامل هو الخضراوات والفواكه لأنها تحتوي على كل الفوائد والفيتامينات التي تحتاجها لتعزز طاقتها وتجعلها قادرة على بذل المجهود كما أن معظمها لا يملك الكثير من السعرات الحرارية فهي تغذي ولا تكسب وزنا إضافيا ولكن يجب المتابعة مع طبيب لأنه سوف يصف في كل مرحلة من مراحل الحمل مكمل غذائي معين تحتاجه الأم والجنين في حينها.

فوائد تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل:

حمض الفوليك

يفضل تناوله قبل الحمل بفترة كبيرة لأنه يساعد على منع تشوهات الأجنة كما أنها تحد من عيوب الأنبوب العصبي، مثل: شلل الحبل الشوكي و إذا لم تتمكني من أخذها قبل فترة من الحمل يجب البدأ في تناوله فور حدوث الحمل ويجب الأستمرار عليه يوميا لمدة ثلاثة أشهر وهي المرحلة الأولى في الحمل .
يمكن الحصول على الفوليك أسيد من خلال أكل الخضراوات الورقية الخضراء والأرز البني وبعض حبوب الإفطار والخبز والسمن النباتي أضيف إليها حمض الفوليك.

أما عن أضراره : الفوليك أسيد ليس له أي آثار جانبية.

أوميجا 3

 

في المرحلة الثانية من الحمل أي ثاني ثلاثة أشهر يجب التركيز على عنصر الأوميجا 3 لأنه يعمل على تثبيت الحمل وتطور دماغ الجنين بشكل طبيعي كما يطور من حركات العين والتركيز لديهم بشكل سريع وتمنع الولادة المبكرة ويقلل من نسب إصابة الطفل بالربو في المستقبل.
ويمكن أكل الأسماك وبعض المأكولات البحرية لمد الجسم بعنصر الأوميجا 3 مثل التونة والسالمون.

أضراره : يفضل عدم تناول السمك بشكل متكرر وخصوصا الذي يحمل عنصر الزئبق لأن له بعض الأضرار على دماغ الجنين.

الحديد والكالسيوم مهمان للغاية والفيتامينات لتنشيط الدورة الدموية ويساعد على تقوية العظام والأسنان.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد