الرجال أم النساء.. من الأكثر اعتمادا على المنافسة غير الشريفة في العمل؟

دراسة حديثة تكشف عن الجنس الأكثر ميلا لاستخدام وسائل المنافسة غير الشريفة، مشيرة إلى أن الرجل يملك نزعة أكثر وضوحا تجاه عرقلة المنافسين في العمل بشكل يفوق المرأة.

الرجال والنساء والمنافسة

في وقت يلجأ فيه بعض البشر إلى استخدام وسائل غير مشروعة من أجل التفوق على الآخرين، مثل وضع العراقيل في طريق المنافسين لتحقيق الانتصار عليهم، تأتي دراسة حديثة لتؤكد أن الرجال هم الأكثر ميلا لاستخدام أساليب المنافسة غير الشريفة.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة بون الألمانية، أن الرجال لا يترددون كثيرا قبل اللجوء إلى طرق ملتوية من أجل إزاحة المنافسين عن الطريق، سواء كان ذلك في منافسة في العمل أو في غيرها من المنافسات، وبدرجات تفوق النساء كثيرا.

يشير الباحثون الألمان إلى أن اعتماد الرجل على تلك الطرق غير الشريفة في المنافسة، ينتج عن خوفه من لجوء الآخرين إلى نفس الطريقة إن أتيحت لهم الفرصة لذلك، ما يكشف عن جانب تخريبي أكثر وضوحا لدى الرجال، وأقل ظهورا عند النساء، ويؤكد كذلك أن الرجال غالبا ما يبالغون في تقديرهم لاحتمالية تعرضهم لوسائل منافسة غير صحية، على عكس النساء الأكثر تقديرا للمخاطر بدقة.

تجربة عملية

اعتمد باحثو جامعة بون الألمانية من أجل التوصل إلى النتائج الأخيرة، على تجربة عملية اشترك فيها عدد من الرجال والنساء، فيما طلب الباحثون منهم ترميز بعض الكلمات اعتمادا على أرقام مرتبة، مقابل الحصول على نقاط ثم مكافأة كبرى لمن يحصل على المركز الأول.

لاحظ الباحثون في بادئ الأمر، تقارب المستويات بين الرجال والنساء، إلا أن الأمور اختلفت عندما أتيحت الفرصة للمشاركين بتقليل نقاط المنافسين، مقابل إنفاق بعض الأموال، إذ أقدم الرجال بشكل أكبر على إنفاق المال من أجل هذا الهدف التخريبي بالمقارنة بالنساء، ما أعطى لهم فرصة تحقيق انتصارات ملحوظة في النهاية، ولكن بعد اللجوء إلى طرق لا تمت للمنافسة الشريفة بصلة.

تقول بيترا نيكن، وهي الأستاذة بمعهد كارلسروه للتكنولوجيا، والمشاركة بالدراسة الأخيرة: “حتى وإن كنت بذلت مجهودا كبيرا، طالما قمت بعرقلة أداء المنافس، فأنت لجأت إلى أسلوب تخريبي، مثلما الحال بالنسبة للكثير من الرجال، وهو السبب الأبرز وراء تفوقهم في بعض المجالات على النساء”.

ترى بيترا أن الأزمة تكمن في توقعات الرجال، التي تشعرهم بأن الآخرين قد يعتمدون على نفس الطرق دون تردد من أجل تحقيق الفوز في المنافسة، ما يستدعي انتباه الشركات الكبرى لتلك المشكلة، التي يقع فيها الرجل كثيرا للوصول إلى مناصب أعلى في العمل.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد