الأمراض النفسية

المنحرف النرجسي.. واحتياطات هامة عند التعامل معه

المنحرف النرجسي هو الشخص الذي لا يفكر إلا في مصلحته وليس لديه مشاعر أو تعاطف مع الآخرين، كما يتلاعب بهم لتحقيق أهدافه، وإذا حدث العكس فإنه يشعرهم بالذنب، ويقوم باختيارهم من محيط العائلة أو العمل؛ لأنهم أكثر الأشخاص الذين يمكنه التأثير عليهم، وهو في بداية العلاقة معهم يكون رائعا، ثم يتعامل بالإذلال والإطراء.

صفات المنحرف النرجسي

المنحرف النرجسي
مواصفات المنحرف النرجسي

يمكن من خلال التعامل مع الشخصية النرجسية المنحرفة أن يتم التعرف على صفات هذا الشخص، وعلى أساس ذلك يتخذ الطرف الآخر أساليب معينة سواء للابتعاد عنه أو التعامل معه في محيط العمل أو الأسرة، ومن أهم تلك الصفات:

شخص لطيف في البداية

يتحدث في البداية عن صفاته وتفوقه، وشيئًا فشيئًا يبتعد عن الآخرين ويتجاهلهم لاعتقاده أنهم لا يستحقون احترامه، فلا تنخدع بكلامه وأفعاله عند التعامل معه لفترة قصيرة.

يكذب باستمرار

يلجأ إلى الكذب حتى يجعلك تتوهم أنه على حق دائمًا، وفي نفس الوقت يتجاهل المعلومات الهامة ويشكل الواقع حسب رغباته، ويتخذ من الكذب وسيلة لتجاهل ما يتنافى مع احتياجاته كشخصية نرجسية، ويجعل ذلك الأشخاص الآخرين لا يستطيعون التفريق بين الحقيقة والكذب.

يعتمد على الآخرين

يميل إلى الاعتماد على الآخرين وممارسة السلطة عليهم، ولديه القدرة على إقناعهم بأنه يحتاج إلى الشفقة والمساعدة منهم.

يحب الخلافات والجدال

يستمتع بالنقاش العنيف وإيجاد الخلافات بينه وبين هؤلاء الأشخاص، ويحاول أحيانًا استفزازهم لينفعلوا عليه وبالتالي يتمكن من تبرير إذلاله لهم، والاعتداء عليهم بالكلمات السيئة واللوم.

يفتقر إلى التعاطف

يفتقر المنحرف النرجسي إلى التعاطف ولا يستطيع الشعور بالحزن الحقيقي أو السعادة، وإذا شعر بتجاهله والتخلي عنه، فإنه يصبح مكتئبا وتكمن في أعماقه مشاعر الغضب والرغبة في الانتقام.

القدرة على التلاعب بالأمور

يستطيع أيضًا التلاعب بكل الحيل التي تحقق له غاياته من خلال استغلال أشخاص معينين والكذب عليهم، وإيهامهم بأنهم أخطؤوا في حقه ويتوجب عليهم الاعتذار.

ممثل بارع

المنحرف النرجسي هو أيضًا شخص بارع في التمثيل ويُظهر ما يريد إظهاره من شخصيته، وأحيانًا يرى الشخص الآخر هذين الوجهين له، مما يجعله يعيش في حالة من الفوضى والارتباك، كما أن لديه شخصية مزدوجة فتارة تجده متفاهما ومحترما وتارة أخرى تجده مندفعا بأسلوبه السيئ، ويتظاهر أمام الآخرين بأنه هو الضحية.

أسباب الاتصاف بالشخصية النرجسية المنحرفة

صفات المنحرف النرجسي
الشخصية النرجسية

ترجع  الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية المنحرفة لوجود بعض الأسباب والعوامل التي أدت إلى ذلك ومنها:

  • معاناة هذا الشخص منذ طفولته من الاضطراب في علاقاته مع الأشخاص الآخرين وإحساسه بتدني قيمته، ويكون لديه وقت كافٍ لاستغلال فضائلهم.
  • الأشخاص البسطاء الذين يجعلون أصحاب الشخصية النرجسية يتملكون منهم من أجل تحقيق أهدافهم، ثم يقوم بإسقاط صفاته عليهم مؤكدًا أنهم يتصفون بها، مما يملؤهم بالشكوك.

كيف يتصرف المنحرف النرجسي مع الآخرين؟

لا يهتم النرجسي إلا بذاته ويستغل الآخرين لتلبية احتياجاته الخاصة، ويكون في البداية شخصا جذابا سواء في حياته أو في عمله، مما يجعل الشخص الآخر يثق به من خلال الاستماع والإطراء، ثم يُظهر نفسه كضحية للحصول على الشفقة والحماية من قبل هذا الشخص، ويبدأ بعد ذلك في استخدام أساليب العنف النفسي وذلك بعدما يدرك جيدًا نقاط ضعف فريسته مثل الاستهزاء والنقد واللوم والإذلال وإشعار الآخر بالذنب.

كلما زاد انفعال ضحيته شعر بالقوة، كما أنه يستخدم أساليب العنف الجسدي والتحرش الأخلاقي ليصيب ضحيته بالإحباط، وينغمس الشخص الآخر في دوامة الشك والذنب والدخول في مرحلة من الاكتئاب مما يعزز من حالة العنف التي يكون فيها المنحرف النرجسي.

كيفية التعامل مع المنحرف النرجسي

لا تشكل الشخصية النرجسية المنحرفة خطورة إذا لقيت تجاهلا من الآخرين، وهناك بعض الطرق الممكنة للتعامل مع هذا الشخص والتي يمكن من خلالها أن يسيطر الشخص المتعامل معه على انفعالاته أمامه ولا يلتفت لنقده وآرائه، وتتمثل تلك الطرق في:

قطع العلاقات معه

ابتعد عنه قدر استطاعتك على الرغم من أن ذلك يكون صعبا في البداية، لكنه سوف يكون مفيدًا بعد ذلك، ويساعد اتباع تلك الطريقة على عدم تعزيز الرغبات النرجسية لديه.

لا تجعله يستفزك

لا يكون لاستفزازه لك أي تأثير عليك، فصاحب الشخصية النرجسية المنحرفة يكون سعيدًا عندما يراك مترددًا، حيث يشعر بالقوة ويستمر في اتباع تلك الطريقة معك.

تجنب الاتصال معه

توقف عن الاتصال به وتجاهل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية الخاصة به، وحاول ذلك من أجل الابتعاد عن التوتر الذي يمكن أن يسببه.

لا تُظهر انفعالك أمامه

تحتاج إلى الحفاظ على هدوئك عند التعامل معه وخاصة إذا كان يتحدث لك عن أشياء استفزازية، وسوف يزيد انفعالك من شعوره بالثقة لكونه استطاع ذلك، لذا عليك بمقابلة استفزازه لك بالصمت حتى لا تعطيه الفرصة لكي يسيطر عليك بسلوكه السيئ.

احصل على دعم من المقربين

غالبًا ما تشعر بالعزلة وعدم القدرة على التحدث نتيجة لأثر علاقتك مع هذا الشخص، حيث يتركك أكثر ضعفًا وتعرضًا للخطر، لذا عليك أن تحصل على الدعم من أحد الأشخاص والأصدقاء المقربين إليك.

حرر نفسك من الذنب

يمكن أن يقضي هذا الشخص وقتا طويلا في إلقاء اللوم عليك في أمر ما، مما يؤدي إلى شعورك بالذنب والشك في ذاتك، مما يسبب اليأس العميق ويجب عليك في تلك اللحظة أن تتخلى عن هذا الذنب وعدم إعطائه فرصة لجعلك ضحية لأفكاره السلبية.

مدى تأثير الشخصية النرجسية المنحرفة على الآخرين

يتأثر المحيطين بتلك الشخصية كثيرًا بتصرفاتها وسلوكياتها غير المقبولة لديهم، مما يتسبب في حدوث ردود أفعال يتخذها هؤلاء الأشخاص أثناء تعاملهم معه ومنها:

  • يحاولون الدفاع عن الذات وربما يصابون بالإحباط نتيجة لفشلهم في إنجاح علاقتهم به.
  • تنتابهم حالة من الغضب والانهيار العصبي نتيجة لأفعاله السيئة معه.
  • عدم القدرة على اتخاذ قرار الابتعاد عنه وتغير ملحوظ في سلوكهم، وقد يصل الأمر بهم إلى عدم الاهتمام الذات.
  • كما يمكن أن يتعرضوا لبعض الأمور بعد انتهاء علاقتهم معه.
  • تصيبهم حالة شديدة من الاكتئاب، وعدم الثقة بالنفس.
  • يميلون إلى الانعزال النفسي وعدم العناية بالنفس بعد انتهاء العلاقة.
  • هناك بعض الحالات التي استطاعت أن تستعيد الثقة في النفس بعد الخروج من الأزمة النفسية التي سببها لهم.

أساليب المنحرف النرجسي للسيطرة

النرجسية
المرأة النرجسية

يتبع خلال تعامله معهم وبالأخص في بادئ الأمر أساليب تجعلهم يثقون به وسرعان ما يتغير سلوكه معهم بعد ذلك، ومن أهم تلك الأساليب:

  • إعطائهم الهدايا والتحلي باللطف من أجل السيطرة بعد ذلك.
  • تعزيز شعورهم بالذنب، واستخدام كلام جارح لجعل ثقتهم بالنفس مهتزة.
  • تعزيز الشعور بالخوف المستمر بداخلهم.
  • لا يعطيهم الفرصة للوصول إلى النجاح إلا بمستويات معينة.
  • إذا لاحظ إعجاب أحد الأشخاص بشيء معين لدى شخص آخر فسوف يعاقبه على ذلك.
  • إشعارهم بالدونية وجعلهم يقتنعون أنهم في أعين الناس كذلك.
  • يراقب تصرفاتهم ولا يعطيهم فرصة لإبداء رأيهم، كما يجعلهم يتغاضون عن رغباتهم.

وفي نهاية الحديث عن الشخصية النرجسية المنحرفة، اتضح أن هناك بعض الصفات التي يمكن من خلالها التعرف على تلك الشخصية والأسباب التي تؤدي إلى اتصاف المنحرف النرجسي بها، كما أن هناك بعض الطرق الواجب اتباعها للتعامل معه، وفي نفس الوقت يجب على الشخص الذي يقع فريسة لأوامره ألا يشك في نفسه أو مهاراته ويعزز احترامه لذاته.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى