عالم حواء

فوائد شاي الهندباء للحامل وأضراره الجانبية

ترغب الحامل في التعرف على أفضل الأعشاب ذات الفوائد الجمة التي تعود عليها وعلى الجنين بالصحة، ومن ضمن تلك الأعشاب الهندباء للحامل الذي يعد من المشروبات العشبية التي تساعدها في التخلص من بعض أعراض الحمل المزعجة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لمعرفة مدى درجة أمانها عليها.

شاي الهندباء للحامل

الهندباء للحامل
الهندباء للحامل

الهندباء من الأعشاب الطبيعية والتي تستخدم في الطب البديل للأغراض العلاجية؛ لأنه يساعد في تخفيف الآلام، ولكن لا توجد إثباتات علمية تؤكد مدى فاعليته، بالرغم من ذلك فهو يساعد في التخلص من اضطرابات المعدة، وفقدان الشهية، وآلام المفاصل وآلام العضلات لدى الحامل.

يتميز الهندباء بأنه يحتوي على مجموعة من القيم الغذائية الهامة للجسم، حيث يوفر في 100 جرام من الهندباء تقريبًا 23 سعر حراريا، 92 جراما من الماء، 30 مليجراما من المغنيسيوم، 100 مليجرام من الكالسيوم، 24 ملليجراما من فيتامين ج، و0.42 من الزنك.

كما يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى مثل: الألياف الغذائية والكربوهيدرات، وبعض الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على كمية قليلة من الدهون، والكوليسترول، لذلك يمكن إضافته إلى النظام الغذائي للحامل.

فوائد الهندباء للحامل

الهندباء للحامل
الهندباء للحامل

بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت فوائد الهندباء للحامل، إلا أن هناك بعض التجارب لبعض السيدات والتي تحدثن فيها عن الفوائد الصحية التي حصلن عليها عند تناوله أثناء الحمل، ومن هنا تم التوصل لبعض الفوائد المتمثلة في التالي:

علاج الإمساك

إذا نظرنا إلى العناصر الغذائية المتوفرة في الهندباء، نجد أنه يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية مثل الإينولين التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وإفراز العصارات المعدية التي تساعد في عملية الهضم، لذلك سوف يقوم بدوره في التخلص من الإمساك وهو من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الهندباء على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية، التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي للجسم مثل «البوليفينول»، بجانب المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، لذلك سوف تقل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة والفيروسات مثل الإنفلونزا وغيرها.

تقليل التوتر

يتميز الهندباء بمجموعة من الخصائص الطبيعية التي تساعد في التهدئة، وتقليل حدة التوتر والقلق، وتقليل الإصابة بالأرق وتحسين المزاج، بالأخص للسيدة الحامل التي تشعر بتغير في الحالة النفسية.

مدر للبول

تستخدم أوراق الهندباء كمدر طبيعي للبول مما يساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل سريع، كما يعمل على عدم تخزين وتراكم المياه داخل الجسم، ويساهم في تنقية الحويصلات التي تتكون داخل الكلى، لكن يجب ألا تتناوله السيدات اللاتي يعانين انسدادا في المرارة، أو اللاتي يتناولن أدوية البرد أو الكحة.

دعم وظائف الجسم الحيوية

بسبب احتواء الهندباء على مجموعة من الفيتامينات والكالسيوم والحديد، ساعد ذلك على دعم جميع وظائف الجسم الحيوية للحامل، حيث يقلل الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على الحديد، كما يساهم في زيادة نسبة الذكورة عند الجنين الذكر، بالإضافة إلى ولادة الطفل سليما وبصحة جيدة.

أضرار الهندباء للحامل

الهندباء للحامل
الهندباء للحامل

بالرغم من وجود فوائد صحية متعددة عند تناول الهندباء للحامل، إلا أن هناك بعض الأضرار الناجمة عن تناوله خاصة عند الإفراط في استهلاكه، والتي تجعلكِ تعانين بعض الآثار الجانبية، والتي منها الآتي:

  • حدوث تقلصات في الرحم بشكل مفاجئ أثناء الحمل.
  • الإجهاض.
  • فقدان الشهية.
  • التعرض لضيق التنفس، مع وجود صفير.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • حدوث التهابات في الجلد والحكة نتيجة الحساسية.
  • التعب والإرهاق.
  • نزول الحيض أثناء الحمل.
  • يسبب الربو عند استنشاق مسحوق جذور الهندباء المجففة.
  • عشبة الهندباء للحامل تزيل الانتفاخ وآلام البطن.

هل الهندباء آمن أثناء الحمل؟

بعد أن قدمنا كل فوائد وأضرار الهندباء للحامل، بالتأكيد يشغل بالك تساؤل هام، وهو مدى أمان استخدامه طوال فترات الحمل المختلفة، حيث يقول بعض الخبراء إن تناول شاي الهندباء بصورة معتدلة لا يضر بالصحة، حيث يمكنكِ تناوله مرة واحدة على مدار اليوم، لكن إذا كنتِ تعانين حساسية تجاه مكونات شاي الهندباء، يجب عليكِ عدم تناوله أثناء الحمل؛ لأنه قد يضر بصحتك وصحة الجنين.

إضافةً إلى أن شاي الهندباء من المشروبات الطبيعية لكن ليست كل الأعشاب آمنة طوال الحمل؛ لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها، حتى تتعرفي على أفضل الأعشاب الآمنة لكِ، حيث تنصح هيئة تنمية الغذاء للنساء الحوامل بعدم تناول الأعشاب دون استشارة الطبيب، كما لا يفضل تناول شاي الهندباء أثناء الحمل.

كما أن استخدام كميات كبيرة من الهندباء يساعد على زيادة فرص الإجهاض، حيث يقوم بعمل تقلصات لتحفيز الرحم للولادة المبكرة، مما يؤدي بصحتكِ وصحة الجنين للخطر.

وفي الختام، تعرفنا على مدى أمان وخطورة الهندباء للحامل، وكيف يتم تناوله طوال فترة الحمل، لذا ينصح بعدم الإكثار منه، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى