انتفاخ الرئة.. ما هي أعراضه؟ وكيف يمكن علاجه؟

انتفاخ الرئة أو النفاخ الرئوي، هو ذلك المرض الذي يصيب رئة الإنسان، فيقلل من قدرته على التنفس وعلى مزاولة نشاطاته المعتادة، لذا نكشف عن أسباب وأعراض الإصابة به، وطرق علاجه.

الأسباب والأعراض

يؤكد الأطباء أن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بانتفاخ الرئة، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن فرص إصابة المدخنين بهذا المرض، تعادل نحو 6 أضعاف فرص إصابة الشخص غير المدخن، ما يكشف عن واحدة من أبرز مخاطر ممارسة عادة التدخين السيئة.

أما عن الأعراض التي تظهر على مريض انتفاخ الرئة، فتتنوع ما بين انقطاع في النفس، سعال، تلون الشفاه والجلد والأصابع بلون مائل للأزق، تورم القدمين، فقدان الوزن، التعب العام، صداع الرأس، وهي الأعراض المزعجة التي تتطلب زيارة المريض للطبيب، للتأكد من كونها تخص نفاخ الرئة، لبدء علاجه.

العلاج

على الرغم من عدم وجود علاج محدد لانتفاخ الرئة حتى الآن، إلا أنه من الممكن أن تدار الأزمة بحكمة، كي يتمكن المريض من السيطرة على هذا المرض الرئوي يوما بعد الآخر، حيث ينصح في البداية بضرورة التخلي عن ممارسة عادة التدخين تماما، حتى تقل سرعة تطور المرض لديه.

يحتاج مريض انتفاخ الرئة كذلك أن يمارس بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي، حيث تساهم في خلق تناغم مطلوب للغاية بين عضلات الصدر والظهر والأكتاف، ما يؤدي حينها إلى تسهيل عملية التنفس لدى المريض، الذي يجب أن يبتعد عن الأشياء المحفزة لصعوبة تنفسه بلا تهاون، مثل الهواء الملوث، أو منتجات تعطير الجو المزودة بمواد كيميائية، تزيد من أعراض نفاخ الرئة لديه.

بجانب الأدوية العلاجية التي ينصح بها الأطباء لتقليل الأزمات المرتبطة بانتفاخ الرئة، ينصح المريض حينئذ بتناول الأكلات الغنية بالبروتين، حيث تعمل على مده بالطاقة وعلى تقوية عضلاته، وهي أمور شديدة الأهمية لمريض النفاخ الرئوي، تمكنه من ممارسة الرياضة المفيدة لحالته الصحية المتأزمة.

كذلك من الضروري أن يلجأ المريض لفيتامين C، الذي يتميز بمقاومته للأضرار السلبية للتدخين، مع الوضع في الاعتبار بأنه يفضل أن يحصل المريض على هذا الفيتامين من خلال الأكلات التي تحتوي عليه كالفواكه والأكلات الخضراء، وليس عن طريق المكملات.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close