صحة ولياقة

انسداد الأذن.. أسبابه وأفضل العلاجات المنزلية

على الرغم من أن انسداد الأذن قد لا يسبب الألم أو عدم الراحة، إلا أن الأصوات المكتومة والإجهاد في السمع يمكن أن يكون مصدر إزعاج حقيقي، قد تنفتح أذنك من تلقاء نفسها في غضون ساعات أو أيام، لكن العديد من العلاجات والأدوية المنزلية يمكن أن توفر راحة سريعة.

أهم أسباب انسداد الأذن

انسداد قناة استاكيوس

تربط قناة استاكيوس في الأذن الوسطى بالحنجرة، حيث يتدفق السائل والمخاط من الأذن إلى مؤخرة الحلق عبر هذا الأنبوب ويتم ابتلاعه، وانسداد تلك القناة يؤدي إلى انسداد الأذن، فبدلًا من أن تتدفق السوائل إلى أسفل الحلق يمكن أن تنحصر أحيانًا في الأذن الوسطى، وعادة ما يصاحب هذا الانسداد عدوى مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن يتسبب التهاب الأنف التحسسي أيضًا في انسداد قناة استاكيوس.

تشمل الأعراض الأخرى للانسداد الناجم عن العدوى أو الحساسية ما يلي: سيلان الأنف والسعال والعطس والتهاب الحلق، ويعد فتح قناة استاكيوس أمرًا مهمًا، لأن السائل المحتبس يمكن أن يتسبب في التهاب الأذن، وهو ما يحدث عندما تدخل البكتيريا أو العدوى الفيروسية إلى الأذن الوسطى.

يمكن أن تؤدي السباحة أيضًا إلى التهاب الأذن، ويحدث هذا عندما يبقى الماء في الأذن بعد السباحة، حيث تشجع هذه البيئة الرطبة على نمو البكتيريا أو الفطريات، وتشمل علامات التهاب الأذن : ألم الأذن واحمرارها وتصريف السوائل والحمى.

الأذن والسباحة

الارتفاعات العالية

يعاني بعض الأشخاص من انسداد الأذن أثناء الغوص أو القيادة فوق جبل أو الطيران في طائرة؛ لأن التغيير السريع في ضغط الهواء خارج الجسم يسبب هذا الانسداد، وقناة استاكيوس هي المسؤولة عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى، لكن في الارتفاعات العالية لا يمكنها دائمًا موازنة الضغط بشكل صحيح، ونتيجة لذلك؛ فإن التغيير في ضغط الهواء سيؤثر على أذنيك لفترة مؤقتة، أما إذا أصبت بداء المرتفعات؛ فقد تعاني أيضًا من صداع أو غثيان أو ضيق في التنفس.

شمع الأذن

يحمي الشمع الأذن عن طريق تطهير قناة الأذن ومنع دخول الأوساخ إليها، وعادة ما يكون الشمع ناعمًا، لكنه قد يتصلب ويسبب انسدادًا في الأذن، عندما يتسبب شمع الأذن في حدوث انسداد الأذن فقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي: وجع الأذن، طنينا في الأذنين، دوخة.

أحيانًا يكون استخدام قطعة القطن للتنظيف داخل الأذن مسؤولاً عن هذه الانسدادات؛ فلا ينبغي وضع أي شيء داخل الأذن؛ لأن طريقة التنظيف هذه يمكن أن تدفع الشمع إلى عمق الأذن.

ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي هو ورم حميد يتطور على العصب القحفي الممتد من الأذن الداخلية إلى الدماغ، وعادة ما تكون هذه الأورام صغيرة بطيئة النمو، ومع ذلك عندما تصبح أكبر يمكن أن تضغط على الأعصاب في الأذن الداخلية؛ فيمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الأذن وفقدان السمع.

انسداد الأذن.. أسبابه وأفضل العلاجات المنزلية

 

علاجات الأذن المسدودة

على الرغم من أن الأذن المسدودة هي مصدر إلهاء مزعج، إلا أنه عادة ما يمكن علاج الأمر بالعلاجات المنزلية، ومن هذه العلاجات ما يلي:

استنشق البخار

شغل الدش الساخن واجلس في الحمام لمدة 10 إلى 15 دقيقة، حيث يساعد بخار الماء الساخن على تفكيك المخاط في الأذن، وهناك حل آخر وهو وضع منشفة دافئة على أذنك.

تخلص من السوائل الموجودة بداخل الأذن

أدخل إصبعك في الأذن المصابة وحرك إصبعك برفق لأعلى ولأسفل، حيث تساعد هذه التقنية في إزالة السوائل المحتبسة، كما قد يساعد مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة على بعد بضع بوصات من أذنك أيضًا في تجفيف السوائل في الأذن.

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكنك علاج انسداد الأذن الناتج عن تصريف الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو الحساسية عن طريق تناول أدوية البرد أو الجيوب الأنفية التي تحتوي على مزيل للاحتقان أو تناول مضادات الهيستامين، لكن تأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على الدواء أو ما ينصحك به الطبيب الموجود بالصيدلية.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

عادة ما يكون انسداد الأذن مؤقتًا، حيث ينجح العديد من الأشخاص في العلاج الذاتي بالعلاجات المنزلية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، لكن اتصل بطبيبك إذا ظلت أذناك مسدودتين بعد تجربة العلاجات المنزلية المختلفة خاصةً إذا كنت تعاني من ضعف السمع أو طنين في الأذنين أو ألم؛ فقد تحتاج إلى قطرات أذن قوية بوصفة طبية أو إزالة الشمع يدويًا.

قم بزيارة الطبيب إذا كنت غير قادر على فك انسداد أذنيك بالعلاجات المنزلية أو إذا كان لديك تراكم للشمع فقد يكون من الضروري إزالة الشمع يدويًا بواسطة طبيب الأذن والأنف والحنجرة، حيث يستخدم هؤلاء الأطباء أدوات متخصصة لعمل شفط وإزالة الشمع من الأذن.

الكاتب

  • م. منى برعي

    مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى