ثقافة ومعرفة

بئر برهوت.. وأشهر الآثار حول قعر جهنم الموجود في اليمن

نسج أهالى اليمن العديد من الأساطير حول بئر برهوت، خاصة وأنها بئر عميقة لا قعر معروف له، للحد الذي جعل العلماء والمستكشفين يطلقوا عليها اسم «قعر جهنم»، بجانب عدد من الحكاوي المفجعة، وسط غموض بين أصل الحقيقة والخيال.

ويقف موقع قل ودل على القصة الكاملة لبئر برهوت الموجودة في اليمن…

بئر برهوت

250 مترا عمق بئر برهوت

قد لا يستطيع أحد النظر داخل بئر برهوت بسبب عمقها وظلمتها، إلا عندما تكون أشعة الشمس متعامدة تماما مع الفجوة، ويبلغ اتساع الفجوة أكثر من 100 متر مربع، في حين يصل عمقها لأكثر من 250 مترا، أما فوهة البئر فيبلغ قطرها حوالي 25 مترا ويصل عمقها إلى 250 مترا.

الأجداد والمياه الحلوة

قيل إن السبب في نزول بئر برهوت، يرجع إلى أن الأجداد أتوا لجلب الماء من البئر بسبب شح المياه، وكانوا ينزلون أحد الأفراد ليجلب الماء من خلال ربطه بحبل، خاصة وأن ماء البئر كان طعمه محلى وكأنه مذاب فيه السكر.

وتظل فكرة أن البئر موجود من قبل التاريخ هي الفكرة الرئيسية والأساسية حول بداية البئر والحافر الأصلي له.

موقع بئر برهوت

يقع بئر برهوت العجيب في منطقة فيجوت، وتحديدا مديرية شحن بصحراء محافظة المهرة، شرق اليمن وكانت أول زيارة تلفزيونية للبئر تابعة لقناة اليمن اليوم في برنامج «السلام تحية».

بئر برهوت
بئر برهوت

خرافات بئر برهوت

تتعدد الخرافات والروايات التي تحكى عن البئر، والتي يرددها القاطنون لمنطقة فيجوت، ويدور أغلبها حول حفر ملوك الجن للبئر، بهدف أن تصبح سجونا لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم، واستدلوا على صحة هذه الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحيانا في النهار والغازات والأبخرة التي تتصاعد من قاع هذه البئر.

في حين تنص الخرافة الثانية على أن أحد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من أجل إخفاء كنوزه وعندما مات الملك استوطن اتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب اطلق عليها «برهوت»، واستدلوا على ذلك من اسم برهوت، والذي يعني باللغة الحميرية القديمة أرض الجن أو مدينة الجن.

أشهر قصص البئر

من أشهر القصص حول بئر برهوت، هي نزول أحدهم في البئر، إلا أنه صرخ قائلا «أطلعوني» وحينما رفعوا الحبل لم يجدوا سوى رأسه فقط، وإلى الآن لم تُكتشف حقيقة البئر، خاصة وأن السلطات اليمنية لا تعرف ماذا يوجد في قعر البئر؟، لأكثر من عمق يفوق 50 مترا داخل البئر، بسبب قلة الأكسجين.

خاصة وأن بداخل البئر أشياء ورائحة غريبة لم يُعرف ماهيتها أو مصدرها، وتسكنه الحمائم البيضاء والأفاعي الكبيرة النادرة.

الراوية الثانية: تدور عن امرأة كانت ترعى الأغنام وضعت ابنها الرضيع في مهده على مقربة من البئر فاختفى فجأة، كما يقول البعض إن «فتحة البئر» سيخرج منها يوم القيامة المعذبون في الآخرة.

وتتحدث خرافة أخرى عن سماع «أنين» من داخل البئر، وتخرج من هذه البئر حمائم تلاحق المارين قرب البئر، محملة برائحة كريهة.

بئر برهوت

حقائق ودلائل حول البئر

جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت الغامض، ومن ضمن هذه المحاولات الكثيرة ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط أحد موظفي الشركة بحبل، من أجل أن ينزل إلى قاع البئر وربط البئر بحبل كرين ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول وتمت عملية النزول تدريجيا حتى تم النزول إلى 100 متر من البئر وطلب هذا الموظف رفعه سريعا.

وبمجرد سؤاله بعد طلوعه عن سبب صراخه قال رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق علي وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا، خاصة عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.

آثار عن البئر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها‏). حديث حسن

في حين قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:‏ أبغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود تأوي إليها أرواح الكفار‏.‏

كما ذكر الأصمعي عن رجل حضرمي، أنه قال‏:‏ إنا نجد من ناحية برهوت رائحة نتنة فظيعة جدا فيأتينا الخبر أن عظيما من عظماء الكفار مات‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ ‏»‏خير واديين في الناس وادي مكة ووادي إرم بأرض الهند، وشر واديين في الناس وادي الأحقاف وواد بحضرموت يدعى برهوت تلقى فيه أرواح الكفار، وخير بئر في الناس زمزم، وشر بئر في الناس برهوت، وهي في ذاك الوادي الذي بحضرموت»‏.‏

وذكرها الامام الشافعي في مذهبه، حيث قال إنَّ الماء المكروه 8 أنواع: المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان.

الكاتب
المصدر
مصدر 1مصدر 2مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى