عبادة وتكافل.. وبيض مسلوق على الطريقة الباكستانية

جمهورية باكستان الإسلامية.. تقع في جنوب آسيا ويبلغ عدد سكانها قرابة الـ200 مليون نسمة، الغالبية العظمى من المسلمين.

كغيرهم من شعوب الدول الإسلامية، يستقبل الباكستانيون رمضان بعادات وطقوس خاصة بهم، ما بين التكافل الاجتماعي فيما بينهم، إلى أجواء العبادات والروحانيات، مرورا بحرب البيض المسلوق!

عطلة اليوم الأول

بداية.. يعلن اليوم الأول من شهر رمضان عطلة رسمية في جميع المصالح الحكومية، وتخفض ساعات العمل بقية الشهر مدة ساعتين في القطاعين العام والخاص، قبل إعلان العشر الأواخر عطلة رسمية أيضا، تزدان فيها الطرقات والمباني والمساجد بأبهى الزينات والأنوار، فيما تغلق أماكن اللهو والترفيه أو تقلل من عدد ساعات العمل، في الوقت الذي يقل فيه مرتادوها.

رمضان في باكستان.. عبادة وتكافل وحرب البيض المسلوق!

في المقابل تشهد المساجد إقبالا كبيرا طيلة شهر رمضان، حيث تحرص غالبية المساجد على ختم القرآن في صلاة التراويح 3 مرات، مرة في منتصف الشهر، ومرة ليلة الـ27 إذ يعتقد أنها ليلة القدر عند كثير من الناس، ومرة في الليالي القليلة المتبقية من شهر رمضان، ويؤدي تعدد الختمات هذا وإطالة صلاة التراويح في معظم المساجد إلى امتدادها أحيانا إلى وقت السحور.

وتغدو التراويح في رمضان فرصة لإعداد الأئمة الجدد للصلاة بالناس، ويشترط لذلك حفظ القرآن جيدا عن ظهر قلب، وقراءته قراءة سليمة.

رمضان في باكستان.. عبادة وتكافل وحرب البيض المسلوق!

ويظهر التكافل بين الناس في شهر رمضان في أوضح صورة، حيث تمتلئ المساجد والشوارع بموائد الإفطار الجماعي، وتشتهر باكستان بأكلة الـ «برياني»، وهي طبق من الأرز والدجاج أو اللحم بالبهارات والتوابل الهندية المميزة، فيطبخ البرياني في قدور كبيرة، ويوزع على الفقراء والمساكين في الأحياء الشعبية الفقيرة، كما يتبادل الأهل والجيران الدعوات على الإفطار والسحور.

رمضان في باكستان.. عبادة وتكافل وحرب البيض المسلوق!

هناك أيضا وجبة الباكورة الشعبية التي تعد من أقدم الأكلات على المائدة الباكستانية خاصة في رمضان، وهي خليط من البطاطس وطحين الحمص، بالإضافة إلى البهارات الباكستانية الخاصة، وتأتي البقلاوة على رأس قائمة الحلويات في باكستان في شهر رمضان.

تقام في باكستان زفة خاصة تشبه زفة العرس ليلة الزفاف، للطفل الذي يصوم رمضان أول مرة، ويرتدي أهله البياض من الثياب والملابس فرحا به واحتفالا، ويقدمون له الهدايا طيلة الشهر تشجيعا له على الاستمرار والمواصلة.

رمضان في باكستان.. عبادة وتكافل وحرب البيض المسلوق!

وخلال أيام شهر رمضان، يفتح مسجد بادشاه الأثري في لاهور أبوابه للزوار المحليين والأجانب، الذين يتوافدون عليه لمشاهدة مجموعة من الأغراض يعتقد أنها تعود للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

حرب البيض المسلوق على الطريقة الباكستانية

أخيرا في مدينة بيشاور، نأتي إلى الطقس الرمضاني الأغرب في باكستان، حيث يقبل الشباب على ممارسة لعبة شعبية قديمة تمتد عبر أجيال خلال فترة الليل وحتى موعد السحور، وهي لعبة «حرب البيض المسلوق» كما يسميها البعض.

رمضان في باكستان.. عبادة وتكافل وحرب البيض المسلوق!

يقوم المتسابق في اللعبة بالإمساك ببيضته الخاصة والتي يحرص على تلوينها بألوان زاهية، ثم يضرب بها بيضة خصمه بهدف كسرها، شريطة أن لا تنكسر بيضته الخاصة، ويفوز في النهاية صاحب البيضة السليمة، وتنال هذه اللعبة شهرة واسعة في بيشاور، شأنها شأن الكريكت اللعبة الشعبية الأولى في باكستان.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status