فوائد

التخلص من حرقة المعدة.. وأبرز فوائد بيكربونات الصوديوم

تعد بيكربونات الصوديوم من أفضل المواد الفعالة التي تستخدم في الأغراض المنزلية، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والخصائص المضادة للبكتيريا، وغيرها من الفوائد الصحية.

فوائد بيكربونات الصوديوم

علاج حرقة المعدة

يسبب ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء الإصابة بالحرقة وخاصة في المنطقة العلوية منها، ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال إذابة ملعقة صغيرة منها في كوب من المياه الباردة وتناولها ببطء، ويراعى الاعتدال في تناولها حتى لا تسبب مشاكل في القلب.

التخلص من البكتيريا

يمكنك استخدامها كغسول للفم واللثة والأسنان، حيث تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الموجودة بالفم وذلك من خلال زيادة درجة الحموضة اللعابية لمنع نمو تلك البكتيريا.

تبييض الأسنان

تعتبر بيكربونات الصوديوم علاجا منزليا فعالا في تبييض الأسنان والتخلص من الجير الموجود بها لاحتوائها على خصائص تعمل على تكسير روابط جزيئاته ومقاومة البكتيريا الناتجة عنه.

تقليل حكة الجلد

يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم على تهدئة حكة الجلد وحروق الشمس، وذلك من خلال خلط كوب منها مع مقدار من الماء الفاتر ووضعها على المناطق المصابة، أو صنع عجينة متماسكة منها ووضعها أيضًا على تلك المناطق لعلاج تلك المشكلة.

بطء تطور أمراض الكلى

تساعد بيكربونات الصوديوم الكلى على التخلص من النفايات الزائدة في الدم، كما أنها تؤدي إلى موازنة المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكملات بيكربونات الصوديوم يؤدي إلى بطء تطور هذا المرض، ويجب استشارة الطبيب حول المقدار المسموح منها.

التخلص من روائح الثلاجة

يمكن أن يسبب وجود الأطعمة لفترات طويلة بالثلاجة إلى إصابتها بالروائح الكريهة، لذا يمكن استخدامها في التخلص من تلك الروائح، وذلك من خلال وضع كوب مليء بمقدار منها في الثلاجة.

ملطف طبيعي للجو

لا تقضي معطرات الجو الصناعية تمامًا على روائح الجو غير المستحبة، كما أنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من المواد الكيميائية، لذا يمكنك صنع معطر جو طبيعي من خلال خلط ثلث كوب منها مع 10 قطرات من الزيت العطري ووضع هذا الخليط في وعاء مع تغطيته بقطعة قماش، ويتم استخدامه في تلطيف الجو.

تنظيف الملابس

يعتبر هذا المكون الطبيعي غير مكلف لتبييض وتنظيف الملابس والتخلص من البقع العالقة بها، فهي تحتوي على مواد قلوية تساعد على إزالة تلك البقع، وذلك من خلال خلط نصف كوب منها مع مسحوق التنظيف واستخدامها لهذا الغرض.

منظف للمطابخ والحمامات

يمكن أن تستخدم بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي فعال في التخلص من البقع الموجودة بالمطابخ وتخليصها من الروائح الكريهة وذلك من خلال خلط مقدار منها مع مقدار قليل من الماء وغمس قطعة قماش في هذا المحلول ومسح أسطح المطابخ والحمامات بها.

التخلص من بقع السجاد المستعصية

يمكنك خلط مقدار منها مع مقدار من الخل، وترك هذا الخليط على السجاد لمدة ساعة، ثم مسحه بقطعة قماش مبللة للتخلص من بقايا بيكربونات الصوديوم، كما يمكنك نثر مقدار منها دون خلطها بالماء، وتركها لفترة من الوقت وإزالتها بعد ذلك.

تنظيف الفواكه والخضروات

توضع المبيدات الحشرية على تلك الخضروات والفاكهة منعًا للتلف الناتج عن الحشرات والقوارض، ويسبب ذلك عدم الاستفادة بشكل سليم من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، لذا يمكن ترك تلك الفاكهة والخضروات في محلول البيكربونات والماء لمدة ربع ساعة للتخلص من تلك المبيدات.

مزيل لرائحة الأحذية

يمكن أن يسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة إحداث روائح كريهة، لذا يمكن وضع ملعقتين كبيرتين منها في قطعتين من القماش ووضعهما في كل حذاء وإزالتهما عند ارتدائه، وسوف يلاحظ اختفاء تلك الروائح تمامًا.

التخلص من الحشائش المزعجة

يمكن أن تنمو تلك الحشائش في شقوق الممرات وتكون لديها جذور عميقة، ويصعب التخلص منها بواسطة المبيدات الكيميائية، لذا يمكن استخدام هذا المكون الطبيعي كبديل أرخص للتخلص من تلك الحشائش.

تلميع الفضة

يمكنك وضع ملعقة منها في صينية مصنوعة من الألومنيوم وإضافة كوب من الخل إليها، ثم سكب الماء المغلي ووضع الفضة بعد ذلك ليتم التخلص من البقع العالقة بها، ويجب تركها لمدة دقيقتين للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى