أخطاء النوم تسعة.. تعرف عليها

أفضل لحظة بعد يوم طويل وشاق لحظة إلقاء الجسد على السرير استعدادا للنوم، لكن بعض أخطاء النوم التي نرتكبها تمنعنا من الحصول على الراحة المرغوبة، بل إنها قد تتسبب لنا في بعض المشكلات الصحية والتوتر عند الاستيقاظ.

وهذه بعض من العادات الخاطئة المرتبطة بالنوم التي يجب أن نتوقف عنها.

النوم بمستحضرات التجميل

التكاسل عن إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم بعد يوم مرهق عادة سيئة لبعض النساء، لكن النوم بها يضر البشرة لأنه يسبب تكسر الكولاجين وظهور خطوط دقيقة، كما يسد مسام البشرة مما يؤدي إلى ظهور البثور.

النوم في الضوء

بعضنا لا يستطيع النوم في الظلام الدامس، لكن نتائج بعض الدراسات الطبية الحديثة أشارت إلى أن التعرض حتى لكمية ضئيلة من الضوء أثناء النوم يتسبب في شعور بالإجهاد عند الاستيقاظ، وينصح بعدم  إضاءة المصابيح وإسدال الستائر من أجل الاستمتاع بنوم هادئ.

تناول الطعام قبل النوم

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل أو حتى بعض الوجبات الخفيفة يؤثر على نومك وكذلك على عمل الجهاز الهضمي، ويفضل أن تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

ممارسة الرياضة لوقت متأخر من الليل

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورة لصحة الجسم والتحكم في الوزن، لكن الرياضة العنيفة قبل النوم تنشط الدورة الدموية وترفع حرارة الجسم مما يصعب دخولك في غفوة، لذا يفضل ممارسة رياضات غير مرهقة مثل اليوجا قبل النوم.

ارتداء ملابس ضيقة أثناء النوم

يفضل النوم بملابس خفيفة وفضفاضة، وكشفت بعض الدراسات أن النوم دون ملابس يمنحك مزيدا من الاسترخاء، بينما ارتداء ملابس ضيقة أو عدد كبير من القطع يرفع درجة حرارة الجسم، كما يؤثر على إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، لذا من الأفضل النوم بملابس خفيفة واسعة قطنية واستعمال غطاء.

السهر طوال الأسبوع والنوم أثناء العطلة

 ينصح الخبراء بالذهاب إلى الفراش في موعد ثابت يوميا والحصول على نفس عدد ساعات النوم تقريبا، لأن الجسم  يتكيف مع مواعيد النوم والاستيقاظ، واختلافها يسبب اضطرابا في الساعة البيولوجية ويؤثر على نشاط الدماغ وإنتاج الهرمونات وتجدد خلايا الجسم.

النوم مع الحيوانات الأليفة

إذا وجدت أنه من المريح لك أن تنام محتضنا القطة أو الكلب الخاص بك، فعليك مراجعة نفسك في ذلك لأن النوم بجانب الحيوانات يعرضك للإصابة بأمراض معدية مثل الطاعون وينقل لك الطفيليات والحشرات وغيرها، ومن الأفضل أن تخصص لحيواناتك مكانا للنوم بعيدا عن سريرك.

النوم في وضع سيئ

الوضع السيئ يمكن أن يؤثر على نومك، فمثلا ثني الركبتين وانحناءة الرأس على الصدر يسبب آلام المفاصل عند الاستيقاظ، ومن الأفضل النوم ممدا على السرير لراحة العنق والظهر.

النوم بربطات الشعر

النوم بشعر مربوط يسبب الشعور بالتوتر عند الاستيقاظ، كما يساعد على تساقط الشعر، ويفضل النوم بشعر دون أربطة من أجل إحساس بالاسترخاء وإراحة الشعر وفروة الرأس.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد