fbpx

تحذير علمي.. علاقة مخيفة بين تعدد الأجهزة الإلكترونية المستخدمة والإصابة بالسمنة

علاقة طردية بين تعدد الأجهزة الإلكترونية المستخدمة، وفرص زيادة الوزن، وفقا لدراسة حديثة تحذر من كثرة استعمال الهواتف واجهزة الحاسوب والوسائط الرقمية، وتربط بينها وبين المعاناة من السمنة.

السمنة والأجهزة الإلكترونية

تتعدد أسباب زيادة الوزن لدى الإنسان، كتناول الطعام غير الصحي، اتباع عادات خاطئة بشكل عام في تناول الطعام والشراب، علاوة على عدم ممارسة الرياضة بالصورة الكافية، الآن تكشف لنا دراسة أمريكية حديثة، عن سبب آخر يزيد من فرص المعاناة من السمنة، ويتمثل في استعمال عدة أجهزة إلكترونية بصفة مستمرة وفي آن واحد.

أجريت الدراسة المحذرة من كثرة استخدامات الأجهزة الإلكترونية، من خلال باحثي جامعة رايس، بولاية تكساس الأمريكية، حيث استعانوا بنحو 132 شخصا، تتراوح أعمارهم بين الـ18 والـ23، فيما خضعوا جميعا للفحص بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.

يعقب الباحث من جامعة رايس، ريتشارد لوبيز، على دراسته قائلا: “أصبح التعرض للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب بشكل مستمر، من مظاهر التغيرات الواضحة بالمجتمعات كافة في العقود الأخيرة، وهو ما حدث في فترة زمنية شهدت ارتفاعا ملحوظا بمعدلات السمنة في عدة مناطق حول العالم”، موضحا: “هذا ما حفزنا على إجراء تلك الدراسة”.

الدراسة

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، حيث تبين في البداية ومن خلال فحص عقول محبي وسائل التقنية المختلفة، المشاركين بالدراسة الأمريكية الأخيرة، ارتفاع نشاط المنطقة المسؤولة بالعقل عن الرغبة في تناول الطعام، وبشكل مبالغ، عند مشاهدة صور عادية لبعض الأكلات.

كذلك لاحظ الباحثون من جامعة رايس، أن الأشخاص الأكثر تفاعلا مع الأجهزة الإلكترونية المختلفة، يعانوا من ارتفاع بمؤشر كتلة الجسم، ونسب أعلى من الدهون في أجسادهم، الأمر الذي يزيد من قوة العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لأغراض التواصل الاجتماعي وما شابهها، وبين المعاناة من السمنة بدرجاتها المختلفة.

يعقب الباحث ريتشاد لوبيز من جديد، على نتائج الدراسة موضحا: “الاستخدام المتزامن لأكثر من وسيط رقمي، أي في وقت واحد، يؤدي إلى عدم اتزان فيما يخص الاستجابة لمحفزات تناول الطعام، لذا يصبح المرء أكثر رغبة في الحصول على المواد الغذائية، وينتهي به الأمر وهو يعاني من السمنة الزائدة في كثير من الأحوال، ما يجب أن ينبهنا جميعا إلى خطر جديد يخص تعدد الأجهزة الإلكترونية المستخدمة”.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد