تخليل قشر البطيخ.. و10 طرق إبداعية للاستفادة من بقايا الطعام

بقايا الطعام من أكثر المشاكل التي تواجه ربات الأسر والبيوت، خاصة بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام، ويكون الحل الوحيد لها هو إلقائها بالقمامة، فيما يعرف بـ«هدر الطعام»، والتي تعد مشكلة خطيرة، والتي تقدرها وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بنسبة 30–40٪ من كل عام.

وخطورة هدر الطعام، لا تتوقف فقط عند استنفاد العديد من الموارد الطبيعية فحسب، بل وتزيد الخطورة أيضًا من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتساهم في تغير المناخ، ولكن يظل هناك طرق إبداعية وأفكار غير منتهية يمكن تنفيذها لإعادة استخدام بقايا الطعام.

ويمكن اتباع عدة خطوات لتقليل هدر الطعام، بما في ذلك التخطيط لحجم الوجبة، وشراء الاحتياجات الأساسية فقط، وتخزين الطعام بطرق مناسبة، وبذلك يعزز إعادة استخدام بقايا الطعام من تقليل النفايات وتقليل التأثير البيئي وتوفير المال.

وفيما يلي يقدم موقع قل ودل  10 أفكار إبداعية للاستفادة من بقايا الطعام…

1- صنع مخلل من قشر البطيخ

بقايا الطعام
بقايا الطعام

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه شيوعا في فصل الصيف، وغالبا ما يتخلص الناس من القشرة الخارجية واللب الأسود بتلك الفاكهة، من أجل الحصول على الداخل فقط.

إلا أن هناك العديد من الناس يقوم بإعادة استخدام اللب الموجود داخل البطيخ، إلا أنهم يجهلوا قيمة القشرة الخارجية، والتي من الممكن تخليلها وتقديمها كوجبة خفيفة مقرمشة ولذيذة.

مثلها في ذلك مثل طريقة تخليل معظم أنواع الفواكه والخضروات الأخرى، فبعد تنظيف القشر يتم حفظه في خليط من الخل والماء والسكر والملح حتى تنضج، ومن ثم تخزينها في الثلاجة لفترة، وتصبح جاهزة للأكل بعدها.

كما يمكن إضافة بعض التوابل إلى المزيج، مثل الزنجبيل أو القرفة أو الفلفل أو القرنفل.

2- صنع مرق الدجاج

يتم إنفاق مبالغ هائلة شهريا على شراء مرق الدجاج، ومكملات المذاق أو الخلطات المجففة التي تُضاف إلى الطعام، إلا أنه من خلال بقايا الطعام يمكن صنع مرق الدجاج بطريقة بسيطة في المنزل، ويتم ذلك من خلال الحفاظ على بقايا العظام من الدجاج.

وفي خطوات بسيطة، يتم وضع بقايا العظام بعد تحميصها في إناء كبير يحتوي على الماء حتى تغمر العظام بالكامل، ومن ثم يتم تركها على نار هادئة ونقوم بتغطيتها، وتركها تُطهى لمدة تتراوح بين 24–48 ساعة.

وفي الخطوة التالية، نقوم بتصفية المرق باستخدام منخل شبكي، ونضعه في برطمان، ونقوم بحفظه داخل الثلاجة، ويفيد المرق في إضافة  مذاق رائع للشوربة والأكل، كما يمكن شربه ساخنا.

3- خبر محمص من بقايا الخبز

يمكن تحضير الخبز المحمص،  من خلال بقايا الخبز غير الطازج، بدلا من إلقائه، وذلك من خلال تقسيم الرغيف إلى قطع صغيرة وتحميرها في الزيت مع إضافة بعض التوابل لها حسب الرغبة، مثل بودر الثوم أو إكليل الجبل أو الفلفل الأسود أو مسحوق البصل.

بعد ذلك ، توضع قطع الخبز في صينية، وتخبز لمدة 10–15 دقيقة على درجة حرارة 400 درجة فهرنهايت بما يعادل 205 درجة مئوية، ويتم إخراجها بمجرد أن تصبح مقرمشة وذهبية.

4- قلى سيقان وأعواد الخضروات

تخليل قشر البطيخ.. و10 طرق إبداعية للاستفادة من بقايا الطعام

للخضروات الورقية مثل اللفت والكرنب وغيرهم، سيقان أو أعواد يتم التخلص منها، لأن سيقانها ليفية يصعب تناولها، ويمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة وقليها في زيت الزيتون والتوابل، بدلًا من التخلص منها.

بالإضافة إلى المساعدة في تقليل هدر الطعام، فإن السيقان الورقية تشكل طبقًا جانبيًا لذيذًا مليئًا بالعناصر الغذائية.

5- إعادة نمو الخضروات الذابلة

يمكن إعادة استخدام العديد من أنواع الخضروات التي ذبلت بالفعل، من خلال وضع سيقانها في الماء، وأشهرها الملفوف والكرفس والبصل الأخضر والكراث.

ويتم ذلك ببساطة من خلال قطع الجزء السفلي من الساق ووضعه في وعاء به كمية كافية من الماء لتغطية الجذور، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجديد ونضارة الخضروات الذابلة، الأمر الذي يوفر من صرف الأموال على البقالة، بجانب تقليل من هدر الطعام.

6-  أوراق البنجر والجزر والفجل

يتجاهل العديد من الناس الأوراق الخضراء، التي تنبت من الخضروات الجذرية مثل البنجر والجزر والفجل، وهذه الأوراق ليست صالحة فقط للأكل، ولكن أيضا مغذية ويمكن استبدالها بالخضروات الأخرى في مجموعة كبيرة من الوصفات، مثل السلطة أو الشوربة.

 

7- صنع مرق بنكهة الخضار

بنفس الطريقة التي يمكن من خلالها صنع مرق الدجاج، يمكن أيضا صنع مرق بنكهة الخضار، وتتم من خلال وضع الخضار في وعاء كبير من الماء، حتى تغطى بالكامل، ومن ثم إضافة الأعشاب والتوابل مثل الثوم أو الفلفل، وتترك على النار حتى الغليان على نار هادئة لمدة 20–30 دقيقة.

ومن ثم نقوم بتصفية المرق باستخدام منخل شبكي دقيق، ويتم نقله إلى وعاء، وتجميده داخل الثلاجة، ويمكن استخدام مرق الخضار لطهي المعكرونة أو الحبوب، أو إضافتها إلى الحساء واليخنات لزيادة النكهة.

8- القهوة المطحونة

القهوة المطحونة
القهوة المطحونة

بعد الانتهاء من كوب القهوة، يمكن استخام بقايا القهوة المطحونة كسماد طبيعي وممتاز للنباتات، بجانب دورها في تغذية التربة بالمواد العضوية التي تساعد على عملية النمو وجذب ديدان الأرض مع تحسين احتباس المياه والصرف داخل التربة.

9- بقايا معجون الطماطم

معجون الطماطم
معجون الطماطم

غالبًا ما تتطلب الوصفات كميات صغيرة جدًا من معجون الطماطم، وعادةً ما يتبقى القليل في العلبة، والتي يمكن تجميعها معا، ومن ثم تجميدها لإطالة عمرها الافتراضي «مدة صلاحيتها»، بدلا من التخلص منها.

ويمكن تجميدها داخل أكياس بلاستيكية تصل إلى 3 أشهر أو أكثر أحيانا.

10- معطر جو من قشر الليمون والبرتقال

يمكن استغلال قشر الحمضيات، بطريقة فعالة في صناعة معطرات الجو المنزلية، وذلك لقدرتها على امتصاص الروائح الكريهة.

ويمكن ذلك من خلال قشور الفواكه مثل الجريب فروت أو الليمون الحامض أو البرتقال، وتخليل القشرة بملح الطعام  والأعشاب والزيوت الأساسية ووضعها في الماء ثم تصفيتها واستخدامها كمعطر.

الكاتب

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status