نصائح

طرق تدليك البطن للتخلص من الغازات

تدليك البطن للتخلص من الغازات هي طريقة فعالة، وستتعرف في هذا الموضوع على أفضل التمارين والطرق التي تمكنك من التخلص من الغازات التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، لذا تابع معي إن كنت تعاني من الانتفاخات المتكررة في البطن والتي تنتج عن تراكم الغازات.

تدليك البطن للتخلص من الغازات

تتكون الغازات الموجودة في البطن من النيتروجين والأكسجين والهيدروجين وغاز الميثان بالإضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، وتأتي هذه الغازات نتيجة وجود بكتيريا في القولون، أو قد تنتج عند دخول الهواء وذلك أثناء تناول الوجبات.

تسبب هذه المشكلة الشعور بالألم، ولذا تعد من المشاكل المزعجة ويشتكي منها عدد كبير من الناس، لذا نهتم هنا في هذا الموضوع بتوضيح أفضل طرق تدليك البطن للتخلص من الغازات الموجودة في البطن.

يعاني عدد كبير من الناس من صعوبة إخراج الغازات من البطن، وبالتالي تتراكم وتؤدي إلى انتفاخ المعدة مع الضغط على مناطق الصدر والبطن والأمعاء، وهنا يشعر المريض بالضيق والألم كما تحدث بعض المشاكل الأخرى في حال استمرت هذه الصعوبة في إخراج الغازات مثل عسر الهضم.

يعد تدليك البطن للتخلص من الغازات طريقة فعالة للغاية، كما أنها سهلة وصحية تماما لا تأتي بأي أضرار على الجسم، وذلك لأن التدليك يؤدي إلى الاسترخاء وسريان الدم إلى الأمعاء في الجسم كما يقلل من التقلص الموجود.

في البداية عليك أن تقوم بالتدليك على معدة فارغة وتستمر في عملية التدليك حتى تشعر بالارتياح.

أما بالنسبة لطريقة التدليك فتتم بكل سهولة من خلال الاستلقاء على الظهر مع طوي الركبة ووضع وسادة تحت المقعدة، وقبل التدليك قم بتدفئة يديك من خلال فركهم مع بعضهم البعض، ويكون التدليك في اتجاه عقارب الساعة على البطن وبشكل دائري.

بعد القيام بالخطوات السابقة ستشعر بالارتياح وستتخلص من الغازات المتراكمة في بطنك، وعليك أن تستمر في التدليك بهذه الطريقة حتى تشعر بالارتياح التام.

 وضعيات مهمة للتخلص من الغازات

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك اتباعها، حيث إن تدليك البطن للتخلص من الغازات ليست الطريقة الوحيدة.

لذا يوجد العديد من الأوضاع التي تساعد بشكل كبير في التخلص من الغازات الموجودة في الأمعاء وبالتالي الشعور بالراحة التامة، وأول هذه الأوضاع هو أن تجلس على ركبتيك وتضع الرأس على الأرض في حين تكون الأرداف مرفوعة إلى أعلى، هذه الوضعية تساعد كثيرا في طرد الغازات خارج الجسم.

هناك وضعية أخرى مناسبة وجيدة تتمثل في الاستلقاء على الظهر مع وضع الساقين عند منطقة البطن، وبعد ذلك القيام بممارسة تمارين التنفس من خلال الشهيق والزفير، كما يوجد وضعية أخرى فعالة تتمثل في النوم على الجانب مع رفع الساقين والرأس.

هذه هي أهم الوضعيات المناسبة والتي تساعد الجسم في إخراج الغازات بكل سهولة، لذا إذا كنت تعاني من تراكم الغازات عليك أن تقوم بتجربة هذه الوضعيات.

نصائح للتخلص من الغازات

تحدثنا معكم عن طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات كواحدة من الطرق الفعالة لحل هذه المشكلة، وهناك بعض النصائح الأخرى التي تساعد الجسم في طرد الغازات، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • ممارسة رياضة المشي بشكل مستمر يوميا لمدة تتراوح ما بين ربع وحتى نصف ساعة حيث إن ذلك يساعد الأمعاء في نقل الطعام بشكل سريع وبالتالي يتخلص الجسم من الغازات.
  • تقسيم الوجبات اليومية إلى وجبات صغيرة، ويعد النظام الغذائي عاملا هاما جدا لحل هذه المشكلة.
  • التقليل من تناول الأملاح في الطعام، حيث إن الملح يؤذي إلى تراكم السوائل في الجسم وبالتالي يحدث الانتفاخ.
  • الاستحمام بالماء الدافئ قد يساعد الجسم كثيرا في التخلص من هذه المشكلة، حيث إنه يقلل من التوتر ويعمل على راحة الأمعاء.

وهنا نكون قد تحدثنا عن طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات وعن أبرز النصائح للتخلص من هذه المشكلة.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى