عالم حواءجمال

تساقط الشعر لدى النساء.. متى يستدعي القلق؟

تصاب أغلب النساء بالذعر عند ملاحظة سقوط نسبة بسيطة من الشعر أثناء الاستحمام، حيث يحدث أحيانا أن نلاحظ تساقط الشعر ولكن في نطاق طبيعي، نكشف عنه الآن إضافة إلى الإشارة لوضع آخر مختلف يتطلب القلق. 

تساقط الشعر الطبيعي والمقلق

تتعدد أسباب تساقط الشعر لدى النساء، إلا أن تلك الأزمة لا تدعو للقلق في كل الأوقات وفقا للخبراء، ومن بينهم خبير علم الشعر وأمراضه، فيليب كينجسلي، والذي يؤكد أن سقوط ما يتراوح بين 60 و15 شعيرة من الرأس بصفة يومية، هو أمر طبيعي تماما، مع الوضع في الاعتبار أنه تصعب ملاحظة تساقط الشعر بنفس الدرجة عندما يكون قصيرا، مقارنة بالشعر الطويل.

بالطبع لا يمكنك عد الشعيرات التي تسقط منك أثناء النوم أو خلال الاستحمام، لذا يلمح خبير الشعر فيليب كينجسلي إلى طريقة مثالية للوقوف على حالة الشعر الصحية، تتطلب الإمساك بنحو 50 شعيرة من الرأس وجذبها برقة، حيث يؤكد الخبير الشهير على أن فقدان ما يتراوح بين 5 و8 شعيرات هو شيء طبيعي، فيما يستدعي الأمر القلق عندما تفوق نسبة الشعيرات المفقودة بسبب هذا الاختبار الـ15 شعيرة.

يرى كينجسلي أنه بينما ينمو 90% من الشعر باستمرار لأغلب البشر مقابل بقاء 10% في مرحلة ثبات أو تساقط، فإن فقدان 15 شعيرة من خلال الاختبار المذكور يشير إلى أن نسبة الشعر في مرحلة الثبات تفوق نسبة الـ10% الطبيعية، لذا ينصح حينئذ بزيارة الأطباء، مع الوقوف على الأسباب والعلاجات الممكنة لأزمة تساقط الشعر، والتي نوضحها أيضا.

أسباب وعلاجات تساقط الشعر

من الوارد أن يصاب البعض بأزمة تساقط الشعر، جراء الإحساس بالقلق أو التوتر أو نتيجة للمعاناة من نقص بفيتامينات معينة، كما يؤدي عدم الالتزام بتناول وجبات صحية مفيدة إلى النتيجة نفسها، تماما مثلما يتسبب عدم الاتزان في نسب الهرمونات والتعرض لبعض أشكال العدوى إلى تساقط الشعر المزعج.

كذلك يحذر الخبراء من الاستخدام الدائم لصبغات الشعر، والتي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر، ومن ثم يحدث تساقط الشعر عاجلا أم آجلا، من واقع تأثر البروتينات المتاحة بشعر الرأس.

أما عن الوسائل المتاحة لعلاج تساقط الشعر، بعد الرجوع إلى الأطباء والمتخصصين، فتتمثل في استخدام شامبو الشعر الخالي من الكبريتات، الاعتماد على المكملات المحتوية على البيوتين، تجنب وسائل تصفيف الشعر التي تتطلب التسخين والتعرض لدرجات حرارة مرتفعة، مع ضرورة زيارة الأطباء في حال ملاحظة تساقط الشعر على مدار أكثر من شهرين باستمرار.

الكاتب
  • تساقط الشعر لدى النساء.. متى يستدعي القلق؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications