كيف يمكن تشخيص ألزهايمر عبر زبدة الفول السوداني؟

تتعدد طرق تشخيص الأمراض التي تحتاج لتدخل زيارة الأطباء الأكفاء، ولكن ماذا عن تشخيص مرض ألزهايمر، عبر الاعتماد على زبدة الفول السوداني؟ هذا ما نكشف عنه الآن.

تشخيص ألزهايمر بالفول السوداني

يدرك أغلبنا أن صعوبة التركيز وضعف الذاكرة ونسيان الأحداث وربما خلط الأمور ببعضها البعض، تعد من المؤشرات على الإصابة بمرض ألزهايمر الشائع بين كبار السن، إلا أن بعض العلماء توصلوا إلى ما يمكنه أن يصبح وسيلة حديثة من أجل تشخيص إصابة أحدهم بهذا المرض، اعتمادا على زبدة الفول السوداني.

أجرى الباحثون من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة، دراسة متأنية على 90 مشاركا، إذ أمل الباحثون من خلال تلك الدراسة العلمية اكتشاف درجة تأثير مرض ألزهايمر على حاسة الشم، ومن ثم الاعتماد عليها من أجل إثبات إصابة الشخص بهذا المرض الذهني من عدمها.

شارك في الدراسة مجموعة من المرضى حيث عاني بعضا منهم من مرض ألزهايمر في مرحلة مبكرة، وعانى البعض الآخر من الخرف، بينما شاركت مجموعة أخرى لا تعاني من أي مرض ذهني أو عقلي، طالبهم الباحثون جميعا بشم رائحة زبدة الفول السوداني التي كانت على مسافة محددة منهم.

علاقة مثيرة

تبين للباحثين بعد إجراء الدراسة، عدم قدرة البعض على شم رائحة زبدة الفول السوداني القوية، حيث اتضح أن هؤلاء هم من المصابين بمرض ألزهايمر، والذين لم يتمكنوا من شم الرائحة على بعد 10 سم منهم على وجه التحديد.

اكتشف الباحثون كذلك أن قدرة مرضى ألزهايمر على استخدام فتحة الأنف اليسرى تتراجع بوضوح بسبب المرض، الذي يبدو أنه لا يؤثر فقط على الذاكرة، بل يتسبب كذلك في صعوبة تمييز الروائح، من هنا بدا اختبار رائحة زبدة الفول السوداني بالنسبة للباحثين وراء الدراسة الأمريكية، وسيلة فعالة من أجل تشخيص ألزهايمر لدى البشر.

في النهاية، يرى بعض الخبراء على الجانب الآخر أن الاعتماد على الوسيلة الخاصة بشم رائحة زبدة الفول السوداني، من أجل تشخيص مرض شائعة مثل ألزهايمر، لا يمكن لها أن تكون كافية، فيما يأمل الباحثون المسؤولون عن الدراسة الأخيرة، أن تصبح ولو مجرد واحدة من الوسائل للكشف عن المرض الذهني في مراحل مبكرة من أجل سرعة علاجه.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status