تطعيمات الأطفال.. كل ما تريد معرفته عنها

الأطفال نعمة يجب الحفاظ عليها.. ولأن البيئة المحيطة الأن أصبحت أرض خصبة للفيروسات والأمراض التي لا حصر لها، ينصح الأطباء دائما بالاهتمام بكل تطعيمات الأطفال.

وإضافة إلى التطعيمات الأساسية، تأتي أهمية التطعيمات الاضافية من كونها السلاح الوحيد الذي ندعم به أطفالنا ضد هذه الميكروبات لتقوية جهاز المناعة، سواء عن طريق الحقن أو القطرات.

ووفقا للدكتور محمد عبد العزيز خلف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وأمراض حساسية الصدر والمناعة بمستشفيات القوات المسلحة، تنقسم التطعيمات إلى نوعين الأول اجباري ومجاني من وزارة الصحة المصرية حيث يتم إعطاء جدول لكل مولود من مكتب تسجيل المواليد، وذلك لضمان سلامة الطفل من الأمراض، حيث تهتم بإعطاء جرعات محددة لحماية الاطفال من أمراض الكبد والبائي وشلل الأطفال وغيرها التي قد تتسبب لهم في إعاقات، وكذلك التطعيمات الإضافية التي أصبحت في ظل التلوث الذي نعاني منه لا مفر منها لتحصين الطفل ضد الفيروسات والامراض المختلفة التي ربما لا نسمع عنها مطلقا.

تعمل الأمصال على تحفيز الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لمحاربة الميكروبات الدخيلة التي تغزو أجسام أطفالنا سواء عن طريق اللعب او تناول اشياء غير نظيفة او حتى العدوى، بحيث يكون الجسم مستعداً إذا تعرض مرة أخرى لنفس الميكروب، فتقوم الأجسام المضادة بالتصدي له.

وتبدأ التطعيمات منذ الشهور الأولى بعد الولادة وحتى السنتين، وبعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة بين عمري أربع وست سنوات.

تطعيم الروتا

هناك نوعان لتطعيم الروتا، الأول هو Rotarix ويأخذ جرعتين عن طريق الفم أو Rotateq 3 جرعات، وهو من أهم التطعيمات للوقاية من النزلات المعوية. وغالبا يتم أخذ Rotarix على جرعتين عند عمر شهرين و4 أشهر، ولكن  لا يتم إعطاء التطعيم قبل عمر شهرين.

أول جرعة من الروتا لا تأخذ بعد عمر 4 شهور ونصف نهائيا، وأخر جرعة لا تأخذ بعد عمر 8 شهور أي أنه لا يمكن أن يأخذ الجرعة الثانية وعمره 9 شهور. وأقل فترة مسموحة بين الجرعتين هي شهر كامل.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد