علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

ربما يرى الكثيرون أن التحدث مع الأطفال الأكبر سنا، أو الحركة باستمرار وكذلك السعي للسيطرة هي من علامات الطفل المشاغب، إلا أنها تكشف عن تطور الطفل بسرعة تفوق تطور الآخرين، الأمر الذي يتطلب عدم انزعاج الآباء عند ملاحظة تلك العلامات.

النشاط الزائد

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

ملاحظة حماس الطفل تجاه أنشطة يحبها هي من الأمور الإيجابية، حيث يشير الخبراء إلى أن رؤية الشغف في أعين الأطفال تجاه الأمور المفضلة لديهم تعني تطور عقولهم، وخاصة وإن اقترن ذلك بنشاط الطفل الملحوظ منذ استيقاظه من النوم، نظرا لرغبته في القيام بتجارب جديدة، وهو الأمر الذي يتطلب مساعدته على ممارسة الرياضة لإخراج طاقته بالشكل المفيد.

التواصل الطويل بالعينين

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

يكشف ذلك عن وعي الطفل بما يدور حوله جيدا، حيث يعبر التواصل بالعين بين الطفل الرضيع وبين والدته على سبيل المثال، عن بداية تعلمه لتلك المهارة المطلوبة، وهو ما يشير إلى تطور الطفل سريعا.

التحدث مع الأكبر سنا

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

يعد تفضيل الطفل للتحدث مع الأطفال الأكبر سنا أو مع المعلمين في مدرسته، عن اللعب مع الأطفال في مثل عمره، من علامات تطور الطفل بدرجة سريعة، حيث يزيح ذلك النقاب عن رغبة الطفل في إجراء نقاشات تبدو مهمة لمن هم في سنه، بدلا من الاكتفاء بممارسة ألعاب قد صار أغلبها تقليديا بالنسبة إليه.

التمتع بالمهارات الحركية

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

لا يكشف التمتع بالمهارات الحركية في سن صغير عن مجرد اكتساب مهارة ما، بل عن تطور الطفل مبكرا بدرجة قد تؤثر بالإيجاب على مستويات الذكاء لديه مع التقدم في العمر، وفقا لدراسة أجريت في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، لذا تأتي أهمية عدم إثناء الأطفال عن ممارسة كل ما يزيد من مهاراتهم الحركية.

الحساسية ورقة المشاعر

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

يرى خبراء علم النفس أن حساسية الطفل ورقة مشاعره ترتبط لديه بمستويات مرتفعة من الذكاء العاطفي، الأمر الذي قد يساهم مع تطويره في قدرات مرتفعة للطفل عند التعامل مع البشر الآخرين.

الهوايات الغريبة

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

قد يندهش الأبوان عند ملاحظة انشغال الطفل الصغير بألعاب أو بهوايات قد تبدو عجيبة بالنسبة للبعض، إلا أن هذا الأمر يكشف ببساطة عن بدء تطور الطفل بصورة ملحوظة، في ظل تركيزه على الأمور التي يحبها حقا، بعيدا عن تلك الملزم بممارستها أو التي دائما ما توضع بين الاختيارات المتاحة أمامه.

الفوضى في تناول الطعام

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

ربما يتسبب قيام الطفل بالفوضى أثناء تناول طعامه، في انزعاج الأبوين كثيرا، إلا أن إدراك تأثير هذا الأمر قد يهدئ من قلق الوالدين، حيث تساهم الفوضى التي يمارسها الطفل الصغير في تعليمه الفوارق بين أشياء يمكن اللعب بها وأشياء أخرى يؤدي إمساكها بطريقة خطأ إلى إحداث الفوضى.

الزعامة

علامات غير متوقعة تكشف عن تطور الطفل مبكرا

ملاحظة قيام الطفل بتزعم الأطفال الآخرين، أو بالاهتمام بوضع القوانين التي يسير عليها الجميع، هو أمر جيد في ظل تطور الطفل وقدراته القيادية، حيث يساعد تطوير تلك المهارة على خلق شخصية قيادية تستطيع تولي الأمور المعقدة في الحياة العملية والخاصة أيضا.

في الختام، هي بعض من العلامات التي يرهق بعضها الوالدين لفترة من الوقت، إلا أنها تكشف في النهاية عن تطور الطفل بدرجات ملحوظة، وبصورة قد تساهم في نشأة شخص ناجح بمرور الوقت.

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status