ثقافة ومعرفة

هل تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال النصوص؟

تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال ..؟ لا يمكن استخدام جهاز الحاسوب بدون وحدات الإدخال والإخراج، فجميعها تسير لهدف واحد، ولكن ما هي الوظيفة المسؤولة عنها لوحة المفاتيح؟ إليك الإجابة في السطور التالية.

تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال

تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال
تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال

تعتبر وحدة المفاتيح من الأدوات الهامة جدًا والتي لا يمكن الاستغناء عنها عند استخدام أجهزة الحاسوب المختلفة، ومن خلال استخدامها يستطيع المستخدم كتابة كل ما يرغب فيه، إلى جانب تعديل جميع النصوص الكتابية التي يرغب في تعديلها، مما يساعد في إخراج نموذج أو نص كتابي مميز.

وبشكل عام فإن وحدة المفاتيح وحدة لإدخال النصوص بمختلف أنواعها، إذ تحتوي هذه اللوحة على جميع الأرقام والحروف والتي من خلالها يمكن الكتابة بجميع لغات العالم خاصة العربية والإنجليزية، فإن استخدام هذه اللوحة يساعد في إنجاز النص الكتابي على أفضل وجه ممكن وبمنتهى السرعة والدقة أيضًا.

تعد لوحة المفاتيح وحدة لإدخال النصوص؟

نعم، إذ تحتوي لوحة المفاتيح والتي ترفق مع أجهزة الحساب الآلي على الأرقام والحروف التي يمكن استخدامها بسهولة لإدخال جميع النصوص والنماذج التي يرغب فيها العميل بمظهر مميز ومتناسق.

هل يعتبر الماسح الضوئي من وحدات الإدخال؟

نعم، يعتبر الماسح الضوئي من وحدات الإدخال حيث يساعد في إدخال جميع المعلومات التي يرغب بها المستخدم بصورة مباشرة إلى الذاكرة الخاصة بجهاز الحاسب الآلي، إذ يقوم الماسح الضوئي بدور مميز في تحويل جميع المعلومات التي يتم إدخالها إلى جهاز الحاسب إلى نبضات رقمية، والجدير بالذكر أنّه يمكن تحويل الصور الفوتوغرافية بمنتهى الدقة والسرعة.

أجهزة إدخال البيانات للحاسب الآلي

تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال
تعتبر وحدة المفاتيح وحدة لإدخال

هنالك العديد من أجهزة إدخال البيانات الخاصة بالحاسب الآلي، والتي يتم استخدامها للحصول على النموذج المرغوب فيه، وتتضح هذه الأجهزة فيما يلي:

  • لوحة المفاتيح: تعتبر من أجهزة الإدخال على الإطلاق إذ يتم تسجيل جميع البيانات التي يرغب فيها المستخدم من خلالها.
  • لوحة الألعاب: والتي يصعب الاستغتاء عنها في الكثير من أجهزة الحاسب الآلي خاصةً وأنها تمكّن المستخدم من التحكم في الألعاب المختلفة بأفضل طريقة ممكنة.
  • الميكروفون: يتم استخدامه لتحويل البيانات إلى أصوات يمكن سماعها، ومن ثم إمكانية إجراء بعض التغيرات عليها بواسطة البرامج أو التطبيقات المخصصة لذلك الأمر.
  • الماسح الضوئي: والذي يتم استخدامه لتحويل أو مسح جميع البيانات والمستندات إلى وحدات رقمية، ومن ثم تخزينها على ذاكرة الحاسب الآلي لأطول فترة ممكنة.

وحدات الإدخال والإخراج

تحتوي جميع أجهزة الحاسب الآلي على مجموعة من الوحدات، تتنوع ما بين وحدات الإدخال ووحدات الإخراج، وتتضح هذه الوحدات جميعًا فيما يلي:

وحدات الإدخال

تعتبر من الوحدات الهامة للغاية فبدونها تصبح وحدات الإخراج لا قيمة لها، والجدير بالذكر أن هذه الوحدات جميعًا يتم استخدامها بشكل معين لإخراج النص بالشكل الذي يرغب به المستخدم ومن أبرز هذه الوحدات ما يلي:

  • لوحة المفاتيح، تستخدم لإدخال جميع البيانات وحتى التعليمات التي يرغب بها المستخدم في نص كتابي عن طريق استخدام الأرقام والحروف، ويتم حفظ هذه المعلومات في ذاكرة الحاسب الآلي.
  • الفأرة، وهي عبارة عن جهاز صغير الحجم يتم تأشيره على الشاشة حتى ينتقل من جزء إلى آخر بمنتهى السهولة والسرعة.
  • الماسح الضوئي، يساعد في تحويل جميع المعلومات والنصوص الكتابية وحتى الصور الفوتوغرافية إلى مجموعة من النبضات الرقمية التي يتم استخدامها فيما بعد.
  • القلم الضوئي، وهو عبارة عن قلم صغير يمكن استخدامه لرسم الخطوط أو الأرقام على شاشة الحاسوب.
  • قارئ الرمز الشريطي، يساعد في تحويل الرموز الشريطية إلى مجموعة من النبضات الكهربائية حتى تتم عملية معالجتها بالشكل الصحيح.

وحدات الإخراج

مثلما تتميز وحدات الإدخال بأهمية كبيرة فتتميز أيضًا وحدات الإخراج بنفس الأهمية، وتتضح هذه الوحدات جميعًا فيما يلي:

  • الشاشة، يحتوي جهاز الحاسوب على شاشة للعرض المرئي ومن خلالها يمكن عرض جميع البيانات والمعلومات التي يرغب بها المستخدم، وتتكون الشاشات من مجموعة من البلورات السائلة أو المصنوعة من البلازما، حتى تعرض النصوص بشكل واضح.
  • الطابعة، والتي يتم استخدامها لتحويل جميع النصوص إلى بيانات مطبوعة يمكن استخدامها بعد ذلك في أغراض مختلفة.
  • مكبرات الصوت، ومن خلالها يمكن تحويل البيانات الرقمية إلى أصوات عالية وواضحة.
  • سماعات الرأس، عبارة عن مزيج مميز من المكبرات الصوتية وكذلك الميكروفون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى