تعرف على فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت أو “الكيتوجنيك” هو مصطلح لاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل حمية “آتكنز”، فكرة هذه الحمية هي أن تحصل على المزيد من السعرات الحرارية من البروتين والدهون وأقل من الكربوهيدرات، إذ يمكنك خفض معظم الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل السكر، الصودا، الحلويات، والخبز الأبيض.

كيف يعمل نظام الكيتو دايت؟

عندما تأكل أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات في اليوم، ينفد جسمك من الوقود “السكر في الدم” فيمكن استخدامه بسرعة، فهذا عادة ما يستغرق 3 إلى 4 أيام، ثم تبدأ في تكسير البروتين والدهون للحصول على الطاقة، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وهذا ما يسمى بالكيتوزية.

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

من يجب عليه استخدام نظام الكيتو دايت؟

يستخدم الناس نظام الكيتو دايت في أغلب الأحيان لإنقاص الوزن، لكن يمكن أن يساعد في إدارة بعض الحالات الطبية، مثل الصرع أيضًا، كما أنه قد يساعد الأشخاص المصابين بأمراض القلب، وبعض أمراض الدماغ، وحتى حب الشباب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذه المجالات، تحدث مع طبيبك أولاً لمعرفة ما إذا كان من الآمن بالنسبة لك تجربة نظام الكيتو دايت، خاصةً إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول.

نظام الكيتو دايت وفقدان الوزن

نظام الكيتو دايت قد يساعدك على خسارة الوزن بطريقة كبيرة في أول 3 إلى 6 أشهر أكثر من بعض الأنظمة الغذائية الأخرى، قد يكون السبب في ذلك هو أن تناول المزيد من السعرات الحرارية لتغيير الدهون إلى طاقة أكثر من تغيير الكربوهيدرات إلى طاقة، ومن الممكن أيضًا أن يرضيك نظام غذائي غني بالبروتين عالي الدهون، لذا تأكل أقل، لكن لم يثبت ذلك بعد.

إستخدام الكيتو دايت للوقاية من السرطان

الأنسولين هو هرمون يسمح لجسمك باستخدام أو تخزين السكر كوقود، نظام الكيتو دايت يعمل على حرق هذا الوقود بسرعة، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه، هذا يعني أن جسمك يحتاج ويكون الأنسولين بطريقة منخفضة، وقد تساعد تلك المستويات المنخفضة في حمايتك ضد بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا الشأن على أية حال.

الأضرار والآثار الجانبية الناتجة عن نظام الكيتو دايت

الأضرار الأكثر شيوعًا ليست خطيرة عادةً، فقد تعاني من الإمساك أو انخفاض مستوى السكر في الدم أو عسر الهضم، ويمكن أن تؤدي الحمية المنخفضة الكربوهيدرات إلى حصى الكلى أو مستويات عالية من الأحماض في الجسم (الحماض).

أضرار نظام الكيتو دايت

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close