كيفية تعقيم رضاعات الأطفال

تعقيم رضاعات الأطفال والحلمتين هو شيء ضروري للغاية وذلك لحماية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي ربما توجد على تلك المناطق، وبشكل خاص لا بد من الاهتمام بالنظافة والتعقيم في السنة الأولى من عمر الطفل حيث إنه في هذه السنة يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي تسبب المغص والإسهال والقيء، ولذا أعددنا لكم هذا الموضوع بشكل خاص من أجل ذكر أفضل الطرق لتعقيم الرضاعات وأهم النصائح التي تساعد في حماية الطفل من الإصابة بالعدوى.

التنظيف قبل تعقيم رضاعات الأطفال

تختلف عملية التنظيف عن عملية التعقيم، حيث إنه في البداية لا بد من التنظيف بشكل جيد من خلال بعض الخطوات التي نوضحها فيما يلي:

  • بعد استخدام الرضاعة يتم غسلها بالماء الساخن للتخلص من بقايا اللبن الملتصق في الجدران.
  • استخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف رضاعات الأطفال مع استخدام الصابون المعد لذلك، وهنا يتم التنظيف بشكل جيد باستخدام الفرشاة التي تصل إلى كافة أجزاء الرضاعات نظرا لتصميمها المرن.
  • يُنصح بفصل كافة مكونات الرضاعة وتنظيف كل جزء منها على حدة، وهنا يتم استخدام الفرشاة أيضا، وهي خطوة هامة قبل البدء في تعقيم رضاعات الأطفال بالطرق التي سنوضحها.
  • بعد غسل الرضاعة بشكل جيد واستخدام الفرشاة والصابون في ذلك وفصل مكوناتها، هنا يتم تركها في الهواء لكي تجف تماما من الرطوبة الموجودة بها، وبالتالي الحماية من حدوث التعفن والتلوث الفطري الذي يفضل المياه والبيئة الرطبة بشكل عام.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الرضاعة وتنشيفها في الهواء الطلق، وقبل البدء في استخدامها لترضيع الطفل، لا بد من غسيل الأيدي بشكل جيد باستخدام الماء والصابون ويُفضل أن يتم استخدام الماء الدافئ في الغسيل، وذلك لمنع انتقال الجراثيم الموجودة في اليد إلى الرضاعة.

هذه هي خطوات بسيطة وسهلة يمكنكِ القيام بها لضمان تنظيف رضاعة الأطفال بشكل جيد، وبذلك تحمين طفلكِ من الإصابة بالعدوى والجراثيم.

طرق تعقيم رضاعات الأطفال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في تعقيم الرضاعات، وهنا نوضح بشكل تفصيلي هذه الطرق، لذا يمكنكِ استخدام أحدها، وتتمثل في التالي:

  • التعقيم بالغليان حيث يتم وضع الرضاعة في الماء داخل وعاء، ثم وضع هذه المكونات على النار وتركها حتى الغليان، قم الانتظار 5 دقائق أخرى، وبعد ذلك يتم غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون وإخراج الرضاعة ووضعها على سطح معقم، ويتم استخدامها معقمة في غضون 24 ساعة، بحيث إذا تخطت هذه المدة يُنصح بغليها مرة أخرى، وتعد هذه الطريقة من أبسط وأفضل طرق تعقيم رضاعات الأطفال التي يمكن تنفيذها في دقائق معدودة.
  • التعقيم بواسطة مواد التعقيم أو مواد التبييض التي لا تلتصق بجدران الرضاعات مما يجعلها آمنة تماما، وهنا يتم وضع الرضاعة في الماء وإضافة ملعقتين من مادة التبييض إليها، ثم بعد ذلك يتم إخراج الرضاعة وتركها في الهواء لكي تجف تماما.
  • التعقيم الكيميائي، وهي طريقة جيدة وفعالة وبسيطة يمكن استخدامها عن طريق وضع الرضاعة في محلول التعقيم، ولا بد من التأكد من وضع كافة أجزاء الرضاعة في المحلول وغمرها بالشكل الجيد.
  • التعقيم بالبخار الكهربائي وذلك من خلال وضع الرضاعة في جهاز البخار لمدة تتراوح ما بين 8 وحتى 11 دقيقة، ويتحمل جهاز البخار الكهربائي عددا من الرضاعات يصل إلى 5 أو 6، وهذه الطريقة تعد جيدة وموفرة للوقت كما أنها سهلة التنفيذ.
  • تعقيم رضاعات الأطفال باستخدام الماء البارد، حيث يتم وضع الرضاعة في وعاء من الماء البارد وإضافة محلول التعقيم إليه ثم تركها لمدة 30 دقيقة، ولا بد من تغيير محلول التعقيم كل 24 ساعة من أجل ضمان التعقيم الجيد.

هذه هي أهم الطرق التي يتم استخدامها في تعقيم رضاعات الأطفال وبعد قراءتكِ لهذا الموضوع أظنكِ قد فهمت كل التفاصيل الخاصة بكيفية تنظيف وتعقيم الرضاعات للأطفال قبل استخدامها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status