رجيم قاراطاي.. كيف يطبق وما الأطعمة المسموح بها؟

رجيم قاراطاي من أهم أنواع الرجيم الحديثة والمنتشرة بين الناس من أجل خسارة الكثير من الأوزان بسرعة كبيرة ومن دون الإحساس بالجوع، حيث يعد رجيم قاراطاي أحد أنواع الرجيم التركي وأحد أشهر أنظمة الدايت والرجيم المشهورة في الوقت الحالي، والفكرة التي أدت إلى ابتكاره تمت عن طريق خبيرة تغذية تركية تدعى جانان قراطاي، ويعتمد هذا النوع من الدايت على الكربوهيدرات والسكريات بشكل كبير للغاية عكس باقي أنواع الرجيم الأخرى، وسوف نقدم لكم معلومات عن هذا الدايت بشكل شامل في السطور القليلة القادمة.

رجيم قاراطاي ما هو وما هي فكرته؟

تفاصيل رجيم قاراطاي بالكامل والأطعمة المسموح بها والممنوعة

رجيم قاراطاي والذي تم تقديمه للعالم عن طريق خبيرة التغذية التركية جانان قراطاي يعتمد على الجسم بشكل كبير للغاية حيث إنه لا يؤثر على نسبة السكر في الدم “نسبة الجلوكوز في الدم”، حيث إنه يعمل على منع الجسم من الكربوهيدرات والسكريات وكذلك تناول كل ما يرغب به الإنسان فيما عدا الممنوعات بأي كمية وفي أي وقت، حيث يمكن تناول السمن أو الزبد، ولكن في نفس الوقت لا يمكنه تناول أي نوع من أنواع الكربوهيدرات مثل المعكرونة أو الخبز أو الرز.

ففي هذه الحالة سوف يتم حرمان الجسم من مصادر الطاقة الأساسية التي يحتاجها ويضطر في الاعتماد على نفسه من أجل الحصول على مصدر للطاقة بديل، حيث يبدأ الجسد في حرق الدهون الداخلية المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة، وبالتالي يبدأ الإنسان في فقدان الوزن الزائد.

الأطعمة المسموح بتناولها في رجيم قاراطاي

تفاصيل رجيم قاراطاي بالكامل والأطعمة المسموح بها والممنوعة

• السمن والزبدة وكذلك الزيوت من الأكلات المسموح بها في رجيم قاراطاي بأي كمية طوال اليوم.
• كما أن البيض مسموح بتناوله في أي وقت خلال اليوم بأي كمية حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تساعد في الإحساس بالشبع سريعا.
• الحليب ومشتقاته من جبن وزبادي أو غيرها من مشتقات الحليب مسموح بها في رجيم قاراطاي.
• كل أنواع البروتينات من لحوم ودجاج وأسماك ومأكولات بحرية مسموح بها في رجيم قاراطاي بأي كمية خلال اليوم.
• المكسرات من الأكلات المسموح بها في رجيم قاراطاي عكس الرجيم الكيتوني.

الأغذية الممنوعة تماما خلال اتباع رجيم قاراطاي

تفاصيل رجيم قاراطاي بالكامل والأطعمة المسموح بها والممنوعة

• الكربوهيدرات بكل أنواعها مثل الأرز والخبز والمعجنات والمعكرونة ممنوعة تماما.
• البطاطا والجزر وكل أنواع الخضروات التي تحتوي على نسب من الكربوهيدرات أو السكريات حيث إنها تمد الجسم بالكريوهيدرات وكل هذا ممنوع في رجيم قاراطاي.
• السكريات ومواد التحلية ممنوعة تماما في رجيم قاراطاي سواء كان سكرا أبيض أو بنيا أو المخصوص للدايت كلها تعمل على ارتفاع معدل السكر في الدم “إلا بعض الأنواع ويفضل استشارة طبيب مختص”.
• كل الفواكه بكل أنواعها ممنوعة تماما خلال اتباع رجيم قاراطاي لأنها تحتوي على نسب متفاوتة من سكر الفركتوز والذي يعمل على تراكم الدهون على الكبد وزيادة نسبة السكر في الدم.

فوائد رجيم قاراطاي التركي

تفاصيل رجيم قاراطاي بالكامل والأطعمة المسموح بها والممنوعة

• يمكن اتباع هذا الرجيم من دون الشعور بالجوع بل يساعد على الإحساس بالشبع لساعات طويلة حيث إنه يسمح بتناول الكثير من الأطعمة الأخرى والتي تكون ممنوعة في أنواع الرجيم الأخرى وكذلك الاعتماد على البروتينات بشكل كبير.
• مناسب لمرضى الداء السكري خصوصا من الدرجة الثانية، لأن هذا النظام يمنع السكريات والكربوهيدرات.
• يعتبر من أقرب أنواع الرجيم السريع إلى النظام الصحي والذي لا يحرم الإنسان من تناول الأطعمة المحببة إليه.
• مناسب للغاية للحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال والأشخاص التي تعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكر أو الضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.

أضرار نظام رجيم قاراطاي التركي

• قد يتسبب هذا النظام في الإصابة بالإمساك لأنه لا يحتوي على نسب مناسبة من الألياف الطبيعية خصوصا أن هذا النظام يمنع الفواكه وبعض انواع الخضروات.
• قد لا يكون مناسبا للأشخاص الذين يعتمدون على الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي حيث إن رجيم قاراطاي يمنع الخبز والأرز والمعكرونة.
• قد يتسبب في الإحساس بهبوط أو دوخة أو عدم القدرة على أداء بعض التمارين الرياضية خصوصا أنه يمنع كل السكريات بكل أنواعها والتي تشمل الصحي منها مثل الفواكه كلها من تفاح وموز وغيرها، حيث إنها كانت تعمل على إعطاء الجسم طاقة إضافية وحيوية أكبر خصوصا قبل الخضوع للتمارين الرياضية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status