جمال

تفتيح البشرة.. وأبرز الفوائد الجمالية لماء الأرز

استخدم ماء الأرز للعناية بالشعر والبشرة منذ زمن طويل، لاحتوائه على العناصر الغذائية والمعادن والأحماض الأمينية اللازمة لذلك، بالإضافة إلى تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد ماء الأرز الجمالية. 

كيف يتم تصنيع ماء الأرز؟

يمكنك تصنيع ماء الأرز بكل سهولة، وذلك من خلال غسل حوالي 100 جرام منه في حوالي 480 مل من الماء، واتركيه لمدة 30 دقيقة في الوعاء.

أبرز الفوائد الجمالية لماء الأرز

توجد العديد من الفوائد الجمالية لماء الأرز التي تمنحك بشرة وشعرا صحيا، ومنها:

جعل البشرة مشرقة

استخدمي ماء الأرز لتنظيف الوجه وجعل البشرة أكثر إشراقا من خلال وضع مقدار قليل منه على قطعة قطن وتدليك الوجه بها.
كرري فعل ذلك عدة مرات أسبوعيًا لشد البشرة وغلق المسام.

تقليل التهاب الجلد

يمكن أن يساعد ماء الأرز أيضًا على تقليل التهاب الجلد وتشققاته، ضعي قطعة قماش نظيفة في مقدار من ماء الأرز ونظفي مناطق الجلد المصابة لبضع دقائق.

علاج الجلد المصاب بحروق الشمس

يمكنك استخدام ماء الأرز لتقليل التهاب الجلد واحمراره وتهدئة حروق الشمس.
يمكنك تبريده ثم ضعي مقدارا منه على قطعة قطنية ودلكي المنطقة المصابة بالحروق برفق.

تقوية الشعر

يمكنك استخدام ماء الأرز لتقوية شعرك، اغسليه بانتظام باستخدام الماء والبلسم، ثم دلكي فروة رأسك به، ثم اغسليها بالماء وكرري ذلك أسبوعيًا حتى تلاحظي الفرق.

ترطيب الشعر

يمكنك وضع ماء الأرز على الشعر لترطيبه، وذلك من خلال خلطه ببضع قطرات من زيت اللافندر ثم قومي بتدليك شعرك واتركيه عليه لمدة 10 دقائق واغسليه بالماء الفاتر، كرري ذلك مرة أسبوعيًا لتحسين ملمسه.

تنظيف الشعر من المواد الكيميائية

يستخدم كغسول للشعر وجعله خاليا من المواد الكيميائية، كما يساعد على تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني لفروة رأسك.
كما يحافظ على مستويات زيوت شعرك الطبيعية، وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري إلى مقدار منه، ويمكن استخدام هذا الخليط بدلاً من الشامبو.

مضاد طبيعي للشيخوخة

يمكن تحسين نسيج الجلد وترطيبه، فهو مليء بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفيروليك والألانتوين والفلافانويد والمركبات الفينولية، وتعتبر تلك العناصر الغذائية ضرورية لتحسين صحة الجلد.
ويمكن خلط نصف كوب من اللبن الرائب مع ملعقتين صغيرتين من ماء الأرز واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اتركي هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، واغسليه بقطعة قماش مبللة واتركيه حتى يجف.

تفتيح البشرة الباهتة

يعتبر استخدامه مثاليا للبشرة المجهدة والباهتة، وذلك من خلال خلط نصف موزة مهروسة مع نصف كوب من ماء الأرز وضعي على هذا الخليط بضع قطرات من زيت الخروع وقومي بتدليك الوجه بالكامل بهذا الخليط، واغمسي قطعة قطن في ملعقة صغيرة منه للتخلص من آثار هذا الخليط من على الوجه واتركيه حتى يجف.

الوقاية من سرطان الجلد

لا يقتصر فائدة ماء الأرز للبشرة على تجديد خلاياها وجعلها ناعمة، بل يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقي من سرطان الجلد.

توحيد لون البشرة

يساعد على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال غمس قطعة قطنية في مقدار منه، ثم تدليكها بهذا المقدار للتخلص من البقع الداكنة والنمش.

التخلص من سمرة البشرة

من السهل التخلص من سمرة البشرة وبثور الوجه التي تسببها الملوثات باستخدام ماء الأرز.
اخلطي ملعقة كبيرة من قشر الليمون البودر مع ملعقتين كبيرتين من ماء الأرز وملعقة صغيرة من العسل بشكل جيد وضعيه على الوجه والرقبة، اغسليه بالماء الفاتر بعد ثلث ساعة واتركيه حتى يجف.

مقشر ومضاد أكسدة طبيعي

يعتبر مقشرا ومضاد أكسدة طبيعيا، مما يجعل البشرة متوهجة، اخلطي ملعقة كبيرة منه مع ملعقتين صغيرتين من الكاكاو البودر بشكل جيد، واتركيه على الجلد حتى يجف.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ماء الأرز

يعتبر استخدامه آمنا جدًا على البشرة، كما أنه مناسب للبشرة الحساسة.
إلا أنه يمكن أن يسبب الالتهابات للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأرز.
ويمكنك التأكد من رد الفعل التحسسي من خلال وضع كمية صغيرة منه على جزء صغير من الجلد، إذا شعرت بالحكة أو الاحمرار والجفاف، فيجب التوقف عن استخدامه.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications