تلميع الجسم بالمنزل مثل الصالونات.. وتعليمات يجب اتباعها

تلميع الجسم هو تقنية تستخدم لتفتيح أو تقشير البشرة الباهتة عن طريق إزالة الجلد الميت على السطح، وهذا يحسن نسيج بشرتك، ويجعلها أكثر نعومة، ويعالج أيضا أضرار الجلد مثل السمرة أو تفاوت اللون ويرطب البشرة، ويتم فيه استخدام منتجات طبيعية لتطهير وترطيب الجسم، ويعتبر من أفضل طرق التقشير لبشرة جسمك وجعلها تبدو أصغر سنا، كما يعد أحد علاجات التجميل التي ستجدها في كل صالون تجميل تقريبا، وملمعات الجسم ومقشرات الجسم متشابهة جدا والفرق الوحيد أن مقشر الجسم ينظف البشرة فقط، بينما تزيل ملمعات الجسم خلايا الجلد الميتة وترطبها.

لماذا يلجأ البعض لتلميع الجسم؟

لتلميع الجسم فوائد عديدة لبشرتك منها:

  • يزيل الخلايا الميتة.
  • يجعل البشرة تبدو صحية ومنتعشة وجذابة.
  • يقشر جسمك ويعطي ملمسا ناعما.
  • ينظف البشرة.
  • يساعد على الاسترخاء.
  • يفتح المسام ويسمح لبشرتك بالتنفس.
  • يعزز تجديد الخلايا فيحسن من صحة الجلد.
  • يعزز تدفق الدم في الجسم.

أنواع تلميع الجسم

  • يعد التقشير الكيميائي أكثر الأشكال شيوعا في علاجات تلميع الجسم، وأكثرها انتشارا هي تقنية يستخدم فيها الكريستال Crystal وDiamond Microderm abrasion التي يستخدمها معظم أطباء الجلد والمتخصصين في العناية بالبشرة، وهو إجراء غير جراحي يستخدم لإزالة الطبقة العليا من الجلد.

يرش الجسم بسرعة بأكسيد الألمونيوم، ثم يستخدم جهاز أخر صغير يشبه المكنسة الكهربية، يقوم بإزالة الجلد الميت من الجسم، وهو علاج فعال لإزالة الندبات والعلامات بشكل دائم في بضع جلسات.

  • يتم استخدام طريقة جديدة هي Hydraderm abrasion، حيث يتم استخدام منتجات التقشير الخالية من الكريستال في وقت واحد مع الكريمات التي يتم امتصاصها في الجلد. تهدف هذه الطريقة إلى زيادة إنتاج الكولاجين وتدفق الدم مع إزالة الجلد الميت.

هل يمكنك تلميع الجسم في المنزل؟

يمكنك بالتأكيد، نظرا لارتفاع أسعار تلميع الجسم في الصالونات أصبح البعض يلجأ إلى تلميع الجسم في المنزل.

فقط كل ما عليك فعله هو استخدام أحد الزيوت المناسبة لبشرتك مثل زيت الزيتون (يفضل لأصحاب البشرة الجافة) أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، للحصول على أفضل ملمع للجسم بنفسك.

يفضل استخدام مقشر طبيعي للجسم، مثل الملح أو السكر، أو القهوة التركي، أو الأرز المطحون أو قشور الفواكه مثل قشر البرتقال، أو الفحم المنشط والجيلاتين (وهو فعال لأصحاب البشرة الدهنية لقدرته على امتصاص الدهون الزائدة بالبشرة)، أي منهم يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وزيادة تدفق الدم، ويمكنك إضافة عسل النحل أو الصبار إلى المقشر للحصول على أفضل النتائج.

تلميع الجسم
تلميع الجسم

طريقة تلميع الجسم بالمنزل؟

عادة ما يستغرق تلميع الجسم للعرائس حوالي 40–45 دقيقة.

يفضل أخذ حمام دافئ أو الجلوس في حوض الاستحمام ويكون ممتلئا بماء ساخن والجلوس في حمام بخار إن أمكن لتحضير الجلد وفتح المسام.

قومي بتسخين الزيت قبل وضعه على الجسم، بعد ذلك قومي بتدليك الزيت في جميع أنحاء بشرتك، ونستمر في التدليك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم، وحتى يتشرب الجسم الزيت.

الآن حان وقت التقشير، ضعي خليط المقشر على الجلد واستخدمي ليفة مغربية أو إسفنجة بحرية للفرك بحركات دائرية.

يمكنك استخدام الحجر الخفاف للفرك بقوة، للمناطق الخشنة، مثل المرفقين والركبتين.

بمجرد الانتهاء من تلميع وفرك كل الجسم، نأخذ حماما دافئا آخر لشطف الخليط بالكامل.

يجب تجنب استخدام الصابون في اليوم التالي لتقليل تهيج الجلد.

يفضل دهن الجسم بالكامل وترطيبه بكريم البشرة، للحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة.

تلميع الجسم
تلميع الجسم

تعليمات يجب اتباعها قبل البدء في تلميع الجسم

ينصح خبراء العناية بالبشرة باتباع مجموعة من التعليمات قبل البدء في عمل تلميع للجسم سواء في المنزل أو في صالونات التجميل.

لا يشمل تلميع الجسم وجهك، ولكن تأكدي من تجنبه أثناء القيام به، لأن بشرة الوجه أكثر حساسية من بشرة الجسم، كما أن هناك العديد من علاجات الوجه الأخرى التي يمكنك الحصول عليها.

للحصول على أفضل النتائج، يجب إجراء تقشير الجلد بشكل مثالي لمدة تصل إلى 8 جلسات بفاصل 3–4 أسابيع بين كل جلسة، حتى نعطي للجسم فرصة للتعود على العلاج تدريجيا.

تجنبي التعرض لأشعة الشمس كثيرا بعد عمل جلسات تلميع الجسم.

استخدمي واقيا من الشمس قويا مع عامل حماية عالية من الشمس، إذا كان عليك الخروج.

لا ينصح بتلميع الجسم للأشخاص الذين يعانون من الحمى أو الحساسية الشديدة أو الذين يعانون من السرطان، وإذا كان لديك حرق في أي مكان من جسمك، فتأكدي من ترك هذا الجزء دون مساس، من المهم للغاية استشارة الطبيب قبل البدء في جلسات تلميع الجسم.

الكاتب

  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

مصدر المصدر 1 المصدر2
DMCA.com Protection Status