9 نصائح لتنظيف الشعر الطويل

الشعر المصفف والنظيف يمنح صاحبته جمالًا كبيرًا، وكما قيل تاج المرأة شعرها وخاصة إذا كان طويلًا وصحيًا، وكلما غسل الشعر أكثر كلما أصبح دهنيًا بشكل أسرع، وقد نصحت كيم كارداشيان صاحبة الشعر الأسود، الكثيف الطويل الرائع بغسل الشعر مرة واحدة كل 5 أيام، وهناك حيل ونصائح لدى خبراء التجميل وأسرار أخرى من أجل تنظيف الشعر الطويل والعناية به.

كيفية تنظيف الشعر الطويل

تطبيق الشامبو

طريقة وضع الشامبو على الراس

لا بد من مراعاة أن تكون درجة حرارة الماء مناسبة عند غسل الشعر، والتأكد من أن الشعر قد تبلل بالفعل، حيث يتم وضع قليل من الشامبو (بحجم عملة معدنية كبيرة) على اليدين ثم يفرك جيدًا، ويوضع الشامبو على الرأس ويتم توزيعه بالأصابع بحركات دائرية والتحرك من أعلى الرأس حتى أسفله.

وينصح خبراء التجميل بغسل الشامبو لمدة لا تقل عن 5 دقائق فقط، ويجب أن يستغرق الشطف وقتًا أطول من تطبيقه، لأن جزيئات الشامبو المتبقية والتي تجف فيما بعد تسبب لون شعر باهتا وتسبب ظهور قشرة الرأس، ويفضل أن تكون عملية شطف الشعر بالماء البارد، حيث يعتبر وسيلة لتقوية بشرة الشعر وفعالا في تنظيف الشعر الطويل ، ويعزز قدرته على الحفاظ على الرطوبة وتمنحه مظهرًا لامعًا.

تسريحات الشعر

تنظيف الشعر الطويل

بعد تنظيف الشعر الطويل يجب الاهتمام بعمل تسريحات مختلفة للشعر حتى يحتفظ بشكله وهيئته، بدلا من أن يصبح باهتًا جافًا ويكون هناك حاجة لغسله بشكل متكرر، فتزيد أضرار بشرة الرأس وبالتالي تؤثر على الشعر ونموه وشكله وصحته بشكل سلبي، ويمكن عمل تسريحات الشعر العالية للحفاظ على الشعر نظيفًا لفترة أطول، مثل ذيل الحصان أو الكعكة، و قبل الخروج من المنزل يترك الشعر بدون ذلك ستضيف هذه الخدعة بعض الحجم للشعر وتحافظ عليه أنيقًا ونظيفًا.

صبغة شعر طبيعية

غسول طبيعي بعد صبغ الشعر

ينصح خبراء التجميل باستخدام أنواع من الصبغات الطبيعية، والتي تتكون من الأعشاب لمحاربة تكون الشعر الدهني، لأن هذه الصبغات تتكون من نباتات ومكونات طبيعية خالية من المواد الكيميائية الضارة، وهذه المواد الطبيعية تتحكم في عمل الغدد الدهنية، وتهدئ البشرة وتعالج الالتهابات، ويمكن تطبيق هذه الطريقة الفعالة في تنظيف الشعر الطويل ، يتم إضافة حوالي 4 ملاعق كبيرة من المريمية الجافة إلى لتر واحد من الماء، وعندما تبرد الصبغة يشطف الشعر النظيف بها، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والنظيف.

جدولة شطف الشعر

غسل الشعر بشكل يومي عند تنظيف الشعر الطويل بشكل خاص، يضر جدًا بالشعر ويفقده الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها، لذا من الأفضل أن تتغير هذه العادة فورًا، لأنه على المدى الطويل ومع مرور الوقت، تفقد الغدد الدهنية حيويتها ويفقد الشعر وبشرة الرأس ترطيبها الطبيعي ولمعانها وحيويتها، وسوف تستعيد فروة الرأس توازن البشرة بعد الإرهاق الذي كانت تتعرض له عند تطبيق الغسيل اليومي للشعر.

استخدام الشامبو الجاف

الشامبو الجاف يوضع قبل التمرين وليس بعده

عند ممارسة التمارين الرياضية يفضل وضع الشامبو على الرأس والشعر جاف، ثم ممارسة التمارين به حتى يتمكن من امتصاص العرق أثناء التمرين، لأن استخدام الشامبو على الشعر الجاف بعد التمرين يؤدي إلى حدوث الشعر الدهني، ويكون التعامل مع هذه الدرجة من الضرر صعبا، لذلك يفضل استخدام الشامبو الجاف قبل التمرين .

الوسادة النظيفة

الوسائد النظيفة صحية للشعر

يجب الحرص على استخدام وسادات نظيفة باستمرار، فهو أمر مفيد للشعر لأن الوسادات تمتص خلايا البشرة والمكياج أثناء استخدامنا لها، وعند تكرار استخدامها بدون تنظيفها تخلق بيئة مليئة بالبكتيريا ومناسبة لنموها، تسبب تساقط الشعر ورائحته الكريهة ومظهره الباهت، ويجب تغيير الوسادات مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، وإذا كان الشعر دهنيا يفضل تنظيف الوسائد مرتين في الأسبوع، للحفاظ على صحة الجلد والشعر، وهذه من أهم طرق تنظيف الشعر الطويل والحفاظ عليه.

عصير الليمون

عصير الليمون للشعر الدهني مفيديمنع  «عصير الليمون» الإفرازات الدهنية المفرطة للشعر، ويحافظ على الشعر كثيفًا وأنيقًا، ويمنحه لمعانًا طبيعيًا، ويمكن تحضيره في المنزل بسهولة، فقط بخلط عصير ليمونة واحدة مع لتر ماء واحد، ثم يشطف الشعر به، وتوضع ببطء مع التدليك لجذور الشعر بيد واحدة وببطء.

يمكن إجراء اختبار بسيط لاكتشاف درجة تلف الشعر، فقط يمكن سحب خصلة شعر واحدة ووضعها في كوب ماء نظيف، فإذا كانت الشعرة تطفو على السطح، فإن الشعر صحي وإذا ذهب لقاع الكوب فهو بحاجة إلى علاج.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status