تورم العين.. الأسباب وطرق العلاج

هل تتساءل لماذا تبدو عينك أو يبدو جفنك متورما ومنتفخا؟ عندما يتراكم سائل العين بين الطبقات الرقيقة من الأنسجة المحيطة بعينيك؛ يمكن حينها أن يحدث الانتفاخ والتورم، لكن متى يكون هذا مدعاة للقلق؟

عادة ما يكون أي تورم في العين -خاصة في الجفن العلوي أو السفلي- مجرد حالة مزعجة تختفي من تلقاء نفسها خلال 24 ساعة، ولكن إذا استمر التورم لفترة أطول؛ فمن المهم معالجته لأن بعض المشاكل البسيطة قد تتفاقم وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالعين.

تقول طبيبة العيون أنابورنا سينغ، الحاصلة على الدكتوراه في الطب: “أي تورم يدوم أكثر من 24 إلى 48 ساعة، يجب أن تتم مراجعة الطبيب على الفور بشأنه، لأن بعض المشاكل قد تؤدي إلى العمى”.

تورم العين.. أسباب وعلاج

أسباب تورم العين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم العين أو الجفن، نذكر منها:

الحساسية

تأتي الحساسية على رأس الأسباب المسببة للتورم، وتعد أكثر الأسباب شيوعا وأبسطها أيضا، حيث تتعرض العين أحيانا لأجسام غريبة ملوثة ينتج عنها حدوث التهابات وتورم في العين، ويقوم جهاز المناعة بإفراز مادة الهيستامين لحماية العين من التلوث، ما يؤثر على الأوعية الدموية ويسبب انتفاخها وتورمها.

التهاب الملتحمة

المعروف أيضا باسم العين الوردية، هذا المرض شائع خلال موسم البرد والإنفلونزا، وغالبا ما ينتج عن فيروس أو بكتيريا أو مسببات حساسية أو مهيجات أخرى.

دمل الجفن أو الشعيرة

التهاب يصيب الغدة المسيلة للدموع في طرف الجفن، يؤدي إلى تورم على هيئة نتوء صغير أحمر على الجفن، وقد يؤدي إلى تورم الجفن بأكمله.

التهاب النسيج الخلوي المداري

يحدث هذا الالتهاب الذي ينتشر من الجيوب الأنفية عند الأطفال أكثر من البالغين، ويسبب احمرارا وتورما مؤلما في العين والجلد المحيط بها.

الإصابة بضربة أو كدمة في العين

عندما تصاب بكدمة قوية في العين، فإن ذلك يؤدي إلى ضغط العين وانكماشها، ما يتسبب في تجمع الدم تحت المنطقة المتضررة، وهذا غالبا ما يسبب التورم وتغير اللون.

مرض جريفز

المعروف أيضا باسم مرض الغدة الدرقية، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب العين، ويتعلق بحدوث مشاكل في الغدة الدرقية وفرط إفراز هرمون الثيروكسين منها.

سرطان العين

نادرا ما يكون سرطان العين سببا للتورم في العينين أو حولها، ومع ذلك فإنه يعتبر من أعراض سرطان العين أو سرطان الغدد اللمفاوية في العين، ويرافقه أيضا عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية.

العلاج

تورم العين.. أسباب وعلاج

يختفي معظم التورم حول العينين غالبا في غضون بضعة أيام، وخلال هذه الفترة ينصح بغسل العينين بالماء البارد، وعمل كمادات باردة ووضعها على العين حال الاستلقاء، مع ضرورة إزالة العدسات اللاصقة فورا إذا كان الشخص المصاب يرتديها، بالإضافة إلى استخدام قطرات العين المضادة للهيستامين في حالة الإصابة بالحساسية بعد مراجعة الطبيب أولا.

وإذا استمر التورم لأكثر من يومين دون تحسن، مع الشعور بالألم المصحوب بانخفاض الرؤية وضبابيتها، والإحساس بأن شيئا ما عالق داخل العين؛ فيرجي التواصل مباشرة مع طبيب العيون ودون إبطاء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد