تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج

إذا كانت تعاني من تورم القدمين، فقد يكون من الصعب التنقل، حيث يمكن أن يضرك أيضًا، فليس من الواضح دائمًا سبب حدوث ذلك، ولكن بعض الحالات الصحية قد تزيد من احتمالية حدوثه، فسوف نعرض عليكم أهم أسباب وعلاج تورم القدمين.

الأسباب:

الوذمة

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج

عندما يحتفظ الجسم بالكثير من الماء يمكن أن يجعل الأقدام منتفخة وكذلك اليد والوجه، فقد تلاحظ ذلك بعد رحلة طويلة بالطائرة أو إذا كنت تقضي ساعات في كل مرة، وتصبن النساء بها خلال الفترة الشهرية، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه، ولكن قد يكون في بعض الأحيان علامة على مشكلة صحية مثل انخفاض مستويات البروتين أو فشل القلب أو أمراض الكلى أو الكبد.

الجرح

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج

إذا قمت بخطوة خاطئة، فإن القدم المتورمة يمكن أن تكون علامة على كسر في العظم أو التواء، فعندما يكون النسيج الصلب والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل مكسورًا، من المرجح أن تنتفخ قدمك وكاحلك مع تدفق الدم إلى المنطقة للمساعدة في شفاءه، يمكنك أن تراجع طبيبك إذا كان يؤلمك كثيرًا، فلا يمكنك التحامل عليه.

تسمم الحمل

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج

في حين أن العديد من الأمهات يكون لديهن تورم في القدمين، إذا كان التورم مصحوبًا بصداع أو غثيان أو صعوبة في التنفس أو ألم في البطن، فقد يكون ذلك علامة على هذه الحالة، حيث تبدأ هذه الحالة بعد الحمل بحوالي 20 أسبوعًا ويرتبط بارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يضر الكبد أو الكليتين ويمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه، لذلك تأكدي من إخبار طبيبك إذا كنتي تعانين من أي من هذه الأعراض.

القصور الوريدي المزمن

ينتقل الدم في العروق مع “صمامات أحادية الاتجاه” لمنعها من الانسياب، حيث يمكن أن تتضرر هذه الصمامات كلما تقدمت في السن أو إذا كنت تقف أو تجلس لفترات طويلة من الزمن، فإذا كان دمك لا يعود إلى قلبك كما ينبغي، يمكن أن يتجمع في ساقيك وأقدامك ويسبب التورم.

فشل القلب

هذا عندما لا يضخ قلبك الدم كما ينبغي، فإذا كان دمك لا يتدفق جيدًا في الاتجاه الصحيح، فيمكنه الاحتفاظ بالدم الاحتياطي في الساقين والقدمين وهذا يسبب التورم، مع قصور القلب، فقد يكون من غير المريح أن تستلقي بشكل مسطح، وقد ينبض قلبك بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، وقد تواجه صعوبة في التقاط أنفاسك، لذلك احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت هذه العلامات.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد