فوائد الطماطم الصحية.. من الجلد إلى القلب

فوائد الطماطم قد تكون معروفة للبعض، لكن للغالبية العظمى، فإنها قد ينحصر دورها في تحسين مذاق الطعام، وهو ما يعد بعيدا تماما عن حقيقة تلك الثمرة ذات الفوائد الكبيرة والهائلة.

فوائد الطماطم الصحية

فوائد الطماطم كثيرة فهي لا تحتوي على كميات عالية من فيتامين C فحسب بل تحتوي أيضا على العديد من فيتامينات B التي تعزز التركيز، كما أن مكونات الطماطم توفر الطاقة وتحمي حمض الفوليك من تكلس الشرايين، وبهذه الطريقة تقوي ثمرة الطماطم أيضا نظام المناعة لدينا بالكامل.

صحة القلب

تم ربط استهلاك الطماطم والمنتجات التي تعتمد عليها بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم، كما تشير الدلائل المتزايدة المستقاة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة الليكوبين الموجودة في ثمرة الطماطم ومنتجات الطماطم قد يساعد في خفض نسب الكوليستيرول الضار (LDL) كما أن لها فوائد ضد الالتهاب وعلامات الإجهاد التأكسدي، ولها أيضا تأثير وقائي على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد تقلل من خطر تخثر الدم.

الوقاية من السرطان

لاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود روابط بين تناول الطماطم ومنتجاتها وقلة عدد حالات الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والمعدة ويعتقد أن السبب في ذلك هو المحتوى العالي من الليكوبين الموجود في الطماطم، كما أظهرت دراسة أجريت على النساء أن تركيزات عالية من الكاروتينات الموجودة بكميات كبيرة في الطماطم قد تحمي من سرطان الثدي.

صحة الجلد

فوائد الطماطم تنعكس أيضا على صحة الجلد حيث أن الأطعمة المعتمدة عليها الغنية بالليكوبين وغيرها من المركبات النباتية والتي قد تحمي من حروق الشمس كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة.

الحقائق الغذائية لثمرة الطماطم

ثمرة الطماطم تتكون أساسا من محتوى الماء الذي يمثل حوالي 95 % بينما ال 5 % الأخرى تتكون من الكربوهيرات والألياف وفيما يلي العناصر الغذائية في ثمرة طماطم صغيرة (100 جرام) خام:

السعرات الحرارية: 18

المياه: 95 %

البروتين: 0.9 جرام

الكربوهيدرات: 3.9 جرام

السكر: 2.6 جرام

الألياف: 1.2 جرام

الدهون: 0.2 جرام

فوائد الطماطم من حيث الفيتامينات والمعادن

من فوائد الطماطم أيضا أنها مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، فهذا الفيتامين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة حيث توفر ثمرة الطماطم متوسطة الحجم حوالي 28% من الاحتياج اليومي من فيتامين C.

كما أن الطماطم مصدر للبوتاسيوم الذي هو من العناصر الأساسية المعدنية التي يحتاجها الجسم حيث أنه مفيد في التحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.

تحتوي الطماطم أيضا على فيتامين K1 الذي يلعب دورا هاما في تخثر الدم وصحة العظام، كما تعتبر الطماطم مصدرا لحمض الفوليك (فيتامين B9) وهو أحد فيتامينات B ويعد هذا الفيتامين مهما لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلية كما أنه هام بشكل خاص للنساء الحوامل.

الكربوهيدرات

من فوائد الطماطم الطازجة انخفاض الكربوهيدرات حيث تشكل الكربوهيدرات 4 % من الطماطم الخام والتي تصل إلى أقل من 5 جرامات من الكربوهيدرات لعينة متوسطة ( 123 جرام) من الطماطم، أما السكريات البسيطة المكون الأساسي للكربوهيدرات مثل الجلوكوز و الفركتوز تشكل ما يقرب من 70 % من محتوى الكربوهيدرات.

الألياف

تعد ثمرة الطماطم مصدرا جيدا للألياف حيث توفر حوالي 1.5 جرام لكل ثمرة طماطم متوسطة الحجم، ومعظم الألياف (87 %) في الطماطم غير قابلة للذوبان في شكل هيميسيلوز والسيليلوز واللجنين.

أصل الطماطم

 ثمرة الطماطم، أو البندورة الحمراء في بعض الدول العربية، هي ثمرة من عائلة الباذنجان الأم والتي ترجع أصول زراعتها إلى أمريكا الجنوبية، ومن الجدير بالذكر أنها عادة ما تكون حمراء عندما تنضج كما أنها يمكن أن تأتي بألوان متعددة بما في ذلك اللون الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني والأكثر من ذلك توجد العديد من الأنواع الفرعية من الطماطم بأشكال ونكهات مختلفة.

وقد اتجه الكثيرون لزراعة الطماطم في شرفات منازلهم أو فوق الأسطح أو في حديقة المنزل إن وجدت؛ وذلك لسهولة زراعتها وصغر المساحة المطلوبة لزراعتها وتوافر الإمكانات لذلك، كما أنها لا تحتاج خبرة سابقة لزراعتها ولا يشترط أن تزرع في نوعية معينة من التربة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status